هيئة كهرباء ومياه دبي تنظم المؤتمر السنوي التاسع لأفضل الممارسات في مجال الجودة والصحة والسلامة والبيئة

أخبار الإمارات
26 نوفمبر 2017آخر تحديث : منذ 6 سنوات
هيئة كهرباء ومياه دبي تنظم المؤتمر السنوي التاسع لأفضل الممارسات في مجال الجودة والصحة والسلامة والبيئة

تستعرض خلاله أهم تجارب ومبادرات الهيئة والخبرات في هذا المجال

Photo (1) (7)

نظمت هيئة كهرباء ومياه دبي، اليوم، المؤتمر السنوي التاسع لأفضل الممارسات في مجال الجودة والصحة والسلامة والبيئة، وذلك بفندق جراند حياة، حيث افتتح سعادة / سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي فعاليات المؤتمر، الذي يعتبر منصة عالمية للاطلاع على أفضل الممارسات، والوقوف على التحديات الراهنة وتوحيد الجهود المحلية والدولية لمواجهتها، إلى جانب عرض تجارب الشركات الرائدة المشاركة والمطورة للحلول الذكية والمبتكرة في مجال الجودة والصحة والسلامة والبيئة، من خلال الجلسات الحوارية وورش العمل التي أقيمت على مدار يوم كامل.
وحضر المؤتمر/ سعادة أحمد بطي المحيربي، الأمين العام للمجلس الأعلى للطاقة في دبي ، ومسؤولين من القطاعين العام والخاص، والنواب التنفيذيين للرئيس، ونواب الرئيس، وكبار الموظفين في هيئة كهرباء ومياه دبي، ونخبة من الخبراء والمختصين المحليين والدوليين في مجال الجودة والصحة والسلامة والبيئة.
وخلال كلمته الافتتاحية، قال سعادة / سعيد محمد الطاير: ” يسعدني الترحيب بكم في المؤتمر السنوي التاسع لأفضل الممارسات في مجال الجودة والصحة والسلامة والبيئة الذي تنظمه هيئة كهرباء ومياه دبي، منذ تسع سنوات، تحقيقاً لرؤية سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وللأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021، الهادفة لجعل دولة الإمارات من أفضل الدول في العالم، حيث يقول سموه إن “الأجندة تلخّص عمل الحكومة، وتختصر الأهداف التي وضعناها لسعادة شعبنا، والتركيز عليها خلال الفترة المقبلة هو أولوية وغاية العمل الحكومي “. ويترّكز عملنا على محور “بيئة مستدامة وبنية تحتية متكاملة” والذي يتضمن تحقيق 11 مؤشراً في الأجندة الوطنية بحلول عام 2021، من خلال العمل على ضمان استمرارية التنمية المستدامة وحماية البيئة وتحقيق التوازن بين التنمية الاقتصادية والاجتماعية، عبر تحقيق مستهدفات تتعلق بجودة الهواء، والمحافظة على الموارد المائية، وزيادة الاعتماد على الطاقة النظيفة وتطبيق التنمية الخضراء، إضافة إلى تعزيز جودة توفير الكهرباء والاتصالات لتصبح الدولة في مقدمة الدول في الخدمات الذكية، إلى جانب التركيز على جودة حياة المواطن والمقيم”.
وأضاف سعادته: “تحقيقاً لخطة دبي 2021، التي تهدف إلى أن تكون دبي مدينة ذكية وذات عناصر بيئية نظيفة وصحية ومستدامة، نطَبّق في الهيئة أعلى المعايير وأفضل الممارسات العالمية في مجال الجودة والصحة والسلامة والبيئة وذلك ضمن سياسة الأنظمة الإدارية المتكاملة، ونلتزم من خلالها بالتطبيق الفعّال في أنظمتنا الخاصة بتوليد الكهرباء وإنتاج المياه ونقلهما وتوزيعهما وفق أعلى معايير التوافرية والاعتمادية والكفاءة والسلامة لتحقيق السعادة لمتعاملينا وشركائنا وموظفينا، وحماية البيئة ومواردنا الطبيعية.وتشمل سياسة الأنظمة الإدارية الامتثال لجميع المتطلبات التشريعية المتعلقة بنشر الوعي، والحيلولة دون وقوع الإصابات والأمراض والحوادث، وإدارة الموارد الطبيعية بصورة تضمن استدامتها، وإدارة عملية التخلص من النفايات بما يسهم في تقليلها وتدويرها، ومراعاة متطلبات الجودة والصحة والسلامة والبيئة في التصميم والإنشاء والتشغيل وأعمال الصيانة، وتخطيط أداء أنظمة الجودة والصحة والسلامة والبيئة وضبطها ومراقبتها وقياسها”.
وأوضح سعادته: “حققنا إنجازات كبرى لامتثالنا الكامل لمعايير الصحة والسلامة التي تجاوزت نسبتها لدينا 98%، وتعد من أفضل النسب العالمية في هذا المجال. كما نجحنا في الوصول لنتائج متميزة في المجال البيئي، وذلك لامتثالنا الكامل للقوانين البيئية العالمية واستخدامنا لأفضل وأحدث التقنيات والممارسات البيئية المتعلقة بانبعاثات الهواء والنفايات الصلبة والسائلة والحماية البحرية والبرية المتكاملة مما أدى الى خفض المخالفات البيئية إلى الصفر ، في ظل تطبيق أحدث أساليب التكنولوجيا الصديقة للبيئة، وتخطيط وتنفيذ الأهداف والغايات الاستراتيجية البيئية المستدامة، ورصد الخطط والبرامج الاستراتيجية البيئية وبرامج الاستدامة، وتقييم واستعراض خطط العمل البيئي والاستدامة الاستراتيجية للتحسين المستمر”.
وأضاف سعادة الطاير: ” نلتزم بتوفير بيئة عمل صحية وآمنة وسعيدة لجميع الموظفين والشركاء والمتعاملين، عن طريق تبني أفضل الممارسات، والتطبيق الناجح والفعًّال لمعايير الجودة، والتأكد من نشر سياسة الجودة بين جميع فئات المعنيين، والتحقق من فعاليتها، حيث نحرص على أن يكون جميع الموظفين والشركاء والمتعاملين على دراية واطلاع بأحدث أنظمة إدارة الجودة والصحة والسلامة والبيئة، بما يسهم في تفادي أي مخاطر محتملة، فضلاً عن تفادي الإصابات والأمراض المهنية، وخفض عدد ساعات العمل المفقودة ، ومن ثَمّ تحسين الكفاءة المؤسسية، وتعزيز السعادة الوظيفية، وزيادة الإنتاجية”.
وتابع سعادته قائلاً ” توّجت جهود الهيئة بتحقيق الإنجازات والنجاحات والتي مثلت إقراراً دولياً بريادتنا وتميزنا عالمياً، وقد فازت الهيئة بجائزة «سيف الشرف في الصحة والسلامة» عام 2017 للمرة العاشرة، وأعلن مجلس السلامة البريطاني بأننا المؤسسة الوحيدة على مستوى العالم التي فازت بجائزتي الشرف العالمية في البيئة وسيف الشرف في الصحة والسلامة، لست سنوات متتالية، لنكون بذلك أول مؤسسة عالمية تفوز بهاتين الجائزتين المرموقتين في آن معاً. كما كان للاستمرار الدائم في تحقيق أهداف الاستدامة الاستراتيجية دورا أساسيا في الفوز بهذه الجوائز لسنوات متتالية حيث كانت هيئة كهرباء ومياه دبي المؤسسة الأولى بين دول مجلس التعاون الخليجي التي حصلت على هذا الاعتراف الدولي. وساهم هذا الأداء المتميز في الفوز بجائزة الشرف العالمية للبيئة (لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا) من بين سبع دول عالمية بتقديرات كاملة لكلتا الجائزتين على مدار ست سنوات متتالية منذ عام 2011 وحتى العام الحالي”.
واختتم الطاير كلمته بالقول: “نتطلع إلى أن يكون هذا المؤتمر فرصة جيدة لكم ولنا للتعارف وتبادل الخبرات وأفضل الممارسات، ومناقشة فرص التحسين لما فيه خير مجتمعاتنا، فمهمة الحفاظ على البيئة واستدامة الموارد الطبيعية، والحد من المخاطر على اختلافها، وتوفير بيئة آمنة وصحية للموظفين وللمجتمع هي مسؤولية الجميع لمستقبل مشرق للجميع”.
وقد ضمت فعاليات المؤتمر السنوي التاسع لأفضل الممارسات في مجال الجودة والصحة والسلامة والبيئة عدة جلسات على مدى يوم كامل، بدأت بجلسة لجميل قريشي حول اللياقة للجميع، تبعتها جلسة حول ظاهرة التغير المناخي والإجراءات الاحترازية، قدمها الدكتور بسام مريان، مدير أول البيئة في هيئة كهرباء ومياه دبي.
كما تخلل الفعاليات جلسة شبابية بعنوان “لأجيالنا القادمة”، تلتها أخرى، تحت عنوان” تحقيق الريادة مع نموذج التميز الأوروبي”، تحدثت فيها إسراء المبيضين، تبعتها جلسة حول التغير المناخي في تنزانيا. واختتم المؤتمر بإعلان الملخص والتوصيات.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.