هيئة كهرباء ومياه دبي تفوز بجائزة التميز في إدارة المخاطر والأزمات ضمن الدورة السابعة لجائزة الشرق الأوسط لتميز المدن والبلديات

أخبار الإمارات
31 أكتوبر 2017آخر تحديث : منذ 6 سنوات
هيئة كهرباء ومياه دبي تفوز بجائزة التميز في إدارة المخاطر والأزمات ضمن الدورة السابعة لجائزة الشرق الأوسط لتميز المدن والبلديات

بالتزامن مع النسخة السابعة من مؤتمر البلديات والمدن الذكية بدول مجلس التعاون الخليجي

H.E Saeed Mohammed Al Tayer MD&CEO – DEWA

تأكيداً لريادة هيئة كهرباء ومياه دبي في مجال إدارة المخاطر المؤسسية وضمان استمرارية الأعمال، انسجاماً مع رؤيتها بأن تكون مؤسسة مستدامة مبتكرة على مستوى عالمي، فازت الهيئة بجائزة الشرق الأوسط لتميز المدن والبلديات في دورتها السابعة، عن فئة التميز في إدارة المخاطر والأزمات. وتم تكريم الهيئة خلال حفل تزامن مع اختتام أعمال النسخة السابعة من مؤتمر البلديات والمدن الذكية بدول مجلس التعاون الخليجي، الذي استضافته دبي مؤخراً بحضور صناع القرار والقيادات بالعديد من القطاعات المختلفة على مستوى المنطقة.
تسلم الجائزة رومان لطيف، أخصائي إدارة المخاطر في الهيئة، بحضور نخبة واسعة من كبار المسؤولين وصناع القرار في المؤسسات الحكومية والخاصة، ووسائل الإعلام المختلفة.
تُمنح جوائز الشرق الأوسط لتميز المدن والبلديات المقدمة من معهد الشرق الأوسط للتميز سنوياً؛ تقديراً لأفضل الإنجازات وممارسات التميز الهادفة إلى تعزيز وتمكين منظومة تطوير المدن والبلديات. وتلقي الجائزة الضوء على التخطيط الاستراتيجي الحديث للبنية التحتية الذكية، والاستراتيجيات المستدامة، وحلول الإدارة الذكية للمدن.
وأعرب سعادة سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، عن بالغ سعادته بحصول الهيئة على هذا التقدير من معهد الشرق الأوسط للتميز، مشيداً بجهود المعهد الدائمة في تعزيز وتمكين منظومة تطوير المدن وقيادة البلديات. وقال سعادته: “تعمل هيئة كهرباء ومياه دبي في إطار رؤية سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الهادفة إلى تعزيز تنافسية دبي عالمياً، من خلال تبني أفضل الممارسات العالمية في جميع المجالات. وتحرص الهيئة على تطوير قدراتها باستمرار، لا سيما في مجال مواجهة المخاطر المحتملة وتقييمها والاستجابة الفورية لها، انطلاقاً من إدراكها لأهمية الخدمات التي تقدمها، وتعد عصب الحياة في إمارة دبي، إذ تعمل الهيئة على توفير إمدادات المياه والكهرباء لأكثر من 800 ألف متعامل من سكان الإمارة وفق أعلى مستويات التوافرية والاعتمادية والجودة. وتتبنى الهيئة أفضل الممارسات العالمية وفق معايير مواصفة الآيزو 31000، وأحدث الأنظمة الإدارية المتكاملة في مجال إدارة المخاطر المؤسسية نظراً لارتباطها بشكل وثيق بالتخطيط والتوجه الاستراتيجي للهيئة، كما تتخذ الهيئة الإجراءات الاحترازية اللازمة لتجنب جميع أشكال المخاطر.”
وأضاف الطاير: “يأتي فوز الهيئة اليوم بجائزة الشرق الأوسط لتميز المدن والبلديات لتميزها في إدارة المخاطر والأزمات تأكيداً لمكانة الهيئة الرائدة عالمياً في مجال ضمان استمرارية الأعمال، وإدارة المخاطر، ومواجهة الأزمات، وتخفيض فترات التوقف لأدنى مستوى، إذ حققت الهيئة أفضل النتائج العالمية في معدل الدقائق المفقودة للمتعامل سنوياً بمعدل 3.28 دقيقة مقارنة مع 15 دقيقة مسجلة لدى نخبة شركات الكهرباء الأوروبية والأمريكية. كما تعد الجائزة إضافة قيمة جديدة إلى سجل الهيئة الحافل بالإنجازات. ففي هذا المجال الهام، حصلت الهيئة على اعتماد المعيار الدولي لإدارة استمرارية الأعمال (آيزو 22301) من المعهد البريطاني للمعايير، لتكون أول مؤسسة خدمية تحصل على هذه الجائزة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. كما فازت الهيئة بالجائزة العالمية لإدارة المخاطر 2016 عن فئة «استراتيجية إدارة المخاطر للأمن الإلكتروني»، التي ينظمها معهد إدارة المخاطر في بريطانيا. وفازت الهيئة بالجائزة العالمية لإدارة المخاطر 2015 عن فئة «الالتزام بالتعلم والتطوير»، لتكون أيضاً بذلك أول مؤسسة على مستوى الشرق الأوسط وإفريقيا تحصل على هذه الجائزة المرموقة. كما فازت أيضاً بالجائزة العالمية لإدارة المخاطر 2013 عن فئة تطوير قدرات إدارة المخاطر.”
وأكد سعادته أن الهيئة تعمل على تسخير التقنيات الحديثة في إطار استراتيجيتها للتحول الذكي في مجال إدارة المخاطر، وقد أطلقت منصتين جديدتين لدعم وتسريع إجراءات إدارة المخاطر في الهيئة، عبر تطبيق المكتب الذكي الخاص بموظفي الهيئة، وهما لوحة التحكم الذكية لإدارة المخاطر، التي طورتها وفق معايير مواصفة الأيزو 31000 وإطار عمل إدارة المخاطر المؤسسية لدى الهيئة؛ ومنصة الحوكمة والمخاطر والامتثال عبر نظام ساب (SAP GRC)، لتكون بذلك واحدة من أوائل المؤسسات العالمية الرائدة التي طورت واستخدمت هذه المنصة الذكية.
ولفت الطاير إلى أن الهيئة تحرص على توفير التدريب اللازم لموظفيها المتخصصين في مجال إدارة المخاطر المؤسسية، للحصول على شهادات اعتماد من المؤسسات العالمية في مجال تطبيق المعايير الدولية لإدارة المخاطر واستمرارية الأعمال، بما يسهم في تعزيز قدرات الهيئة لتحديد جميع التهديدات المحتملة، وكيفية تأثيرها على سير العمل، ووضع الخطط المناسبة للتصدي لها قبل حدوثها، أو التخفيف من أثرها في حال حدوثها.
ويشار إلى أن الهيئة قد فازت بجائزة الشرق الأوسط لتميز المدن والبلديات عن فئة إدارة المرافق العامة في العام 2014، وعن فئة قطاع الطاقة، وفئة تطوير إدارة المعرفة والابتكار، إضافة إلى أفضل مؤسسة داعمة للقياديات في العام 2015. كما فازت الهيئة بالجائزة عن فئة إدارة المرافق العامة مرة أخرى في العام 2016.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.