هيئة كهرباء ومياه دبي تعقد ورشة عمل مع “سيمنس” حول الحوكمة والمطابقة

أخبار الإمارات
17 ديسمبر 2019آخر تحديث : منذ 4 سنوات
هيئة كهرباء ومياه دبي تعقد ورشة عمل مع “سيمنس” حول الحوكمة والمطابقة

Photo 3 - مجلة مال واعمال

في إطار جهودها لتعزيز التعاون مع الشركاء وتبادل أفضل الخبرات والتجارب مع كبرى الشركات العالمية، عقدت هيئة كهرباء ومياه دبي وشركة “سيمنس”، ورشة عمل عن الحوكمة والمطابقة، في مدينة ميونيخ الألمانية، بمشاركة علي المويجعي، نائب الرئيس للحوكمة والمطابقة بهيئة كهرباء ومياه دبي، ومارتينا ماير، كبير مسؤولي المطابقة في شركة سيمنس، إلى جانب عددٍ من مسؤولي وموظفي الجانبين.

وعرضت الهيئة النهج الذي تتبناه في مجال الحوكمة الرشيدة الفعالة ومطابقة أعلى المعايير العالمية وتأثير خصوصية البيانات على سير العمل. من جانبه استعرض فريق “سيمنس” استراتيجية الشركة في إدارة مختلف جوانب الحوكمة، والضوابط الداخلية، والمطابقة المؤسسية، وتطبيق أعلى معايير المطابقة العالمية.

وقال سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس المنتدب لهيئة كهرباء ومياه دبي: “تتبنى الهيئة إجراءات وسياسات واستراتيجيات واضحة تضمن اتباع أساليب الحوكمة الرشيدة والمطابقة للوائح والقوانين المنظمة لعملها وفق أعلى معايير وأفضل ممارسات من خلال تبني مبادئ الحوكمة ( المساءلة والشفافية والثقة)، بما يدعم جهودنا في تحقيق الاستدامة والمرونة في ممارسة رشاقة الأعمال، تنفيذاً لرؤية سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، للوصول إلى الرقم واحد في جميع المجالات. وتأخذ خطة الهيئة الشاملة للحوكمة والمطابقة في عين الاعتبار تأقلم الهيئة مع المتغيرات التي قد تؤثر في قطاع الطاقة محلياً وإقليمياً وعالمياً، والاستفادة من الفرص الناجمة عنها، بما يعزز مكانة الهيئة الرائدة عالمياً في تبني أفضل الممارسات وخلق فرص جديدة في قطاع الطاقة”.

وأضاف سعادته: “اعتمدت الهيئة أفضل الممارسات التي وضعها البنك الدولي لمزوّدي الكهرباء والمياه في جميع أنحاء العالم، وتشمل اتباع إطار شامل للحوكمة وتطبيق سياسة وميثاق للحوكمة. وقد أثمر هذا النهج عن احتفاظ دولة الإمارات العربية المتحدة، ممثلة بهيئة كهرباء ومياه دبي، للعام الثالث على التوالي، بالمرتبة الأولى عالمياً في الحصول على الكهرباء، بحسب تقرير البنك الدولي لممارسة أنشطة الأعمال 2020، كما نالت شهادة المعيار البريطاني للحوكمة الفعالة BSi 13500)) كأول مؤسسة في منطقة الخليج العربي تحصل عليها في 2019، وذلك للعام الثالث على التوالي. وعندما حصلت في عام 2018 على شهادة المعيار البريطاني للحوكمة الفعالة (BS 13500:2013)، كانت أول مؤسسة خدماتية على مستوى العالم تطبق هذا المعيار العالمي”.

وأشار الطاير إلى أن إطار الحوكمة في الهيئة يشمل العناصر الأساسية للحوكمة مثل الرقابة والإشراف، والهيكل التنظيمي الواضح، والصلاحيات، والاستراتيجية الموثقة، وتفويض السلطات المالية والإدارية على نحو سليم. كما أن الهيئة لديها مجموعة من اللجان على مستوى الإدارة، إلى جانب سياسات شاملة تغطي جميع الوظائف، إضافة إلى ميثاق قواعد السلوك الوظيفي والأخلاقيات، ودليل الموظف في نشر عناصر الحوكمة الرشيدة داخل الهيئة. وتتبنى هيئة كهرباء ومياه دبي سياسة حماية تتضمن ثلاثة خطوط دفاعية تكون فيها الإدارة والإشراف الخط الأول؛ والمخاطر والمطابقة والقانونية الخط الثاني؛ بينما يكون الخط الثالث فيها التدقيق الداخلي. علاوة على ذلك، أطلقت الهيئة برنامج سفراء الحوكمة والمطابقة الذي يعتمد على أفضل الكفاءات في إدارة الحوكمة والمطابقة، ويعمل هؤلاء السفراء على نشر ثقافة ومبادئ الحوكمة الرشيدة والمطابقة بين زملائهم.

ومن جهته صرح ديتمار سيرسدورفر، الرئيس التنفيذي لشركة سيمنس بمنطقة الشرق الأوسط ودولة الإمارات العربية المتحدة، قائلاً: “تتسم شراكتنا مع هيئة كهرباء ومياه دبي بأنها طويلة الأمد بحيث تمتد هذه الشراكة لتشمل مجالات لا تقتصر فقط على قطاع الطاقة. وإن تعاوننا في مجال مطابقة السياسات والقوانين والحوكمة لهو خير مثال على هذه العلاقة الراسخة. ومن هذا المنطلق، مثلت ورشة العمل التي عُقدت في مدينة ميونخ فرصة عظيمة للهيئة ولشركة سيمنس للتعرف أكثر عن الآلية التي تُدار بها ممارسات المطابقة للسياسات والقوانين والحوكمة في كلتا المؤسستين الرائدتين، فضلاً عن التأكد من تبادل أفضل الممارسات العالمية في هذه المجالات”.

يشار إلى أن الهيئة حصدت جائزة التميز في مجال الحوكمة المؤسسية وجائزة أفضل تقرير عن الحوكمة المؤسسية في دورة العام 2019 من جوائز الحوكمة الرشيدة العالمية التي تقدمها مؤسسة “كامبريدج أي إف أيه” في المملكة المتحدة. كما فازت بجائزة أفضل حوكمة مؤسسية لعام 2018 في دولة الإمارات العربية المتحدة التي تقدمها «وورلد فاينانس» البريطانية لتكون المؤسسة الوحيدة التي تمثل دولة الإمارات في نتائج هذا التقييم العالمي للحوكمة في كبرى الشركات حول العالم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.