هيئة كهرباء ومياه دبي تعقد مؤتمراً للمطورين المؤهلين لتنفيذ محطة الطاقة الشمسية المركزة في مجمّع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية

أخبار الإمارات
26 مارس 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
هيئة كهرباء ومياه دبي تعقد مؤتمراً للمطورين المؤهلين لتنفيذ محطة الطاقة الشمسية المركزة في مجمّع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية
Photo (15)

التزاماً منها بضمان أعلى معايير الكفاءة والدقة والسرعة في تنفيذ المشروعات والمبادرات الداعمة لتحقيق استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، لتحويل الإمارة إلى مركز عالمي للطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر، وتوفير 7% من طاقة دبي من مصادر الطاقة النظيفة بحلول 2020، و25% بحلول 2030، و75% بحلول 2050، عقدت هيئة كهرباء ومياه دبي مؤتمراً للمطوّرين العالميين ممّن تأهلوا للمشاركة في مناقصة تنفيذ محطة الطاقة الشمسية المركزة بقدرة 200 ميجاوات بنظام المنتج المستقل ضمن المرحلة الرابعة من مجمّع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، الذي يعد أكبر مشروعات الطاقة الشمسية (في موقع واحد) في العالم وفق نظام المنتج المستقل.
وكانت الهيئة قد دعت الشركات المتخصصة لإرسال خطابات إبداء الاهتمام لإنجاز محطة الطاقة الشمسية المركزة في 4 أكتوبر 2016، وتلقت 30 خطاب اهتمام من مطورين عالميين حتى تاريخ الإغلاق في 27 من أكتوبر 2016. وطرحت الهيئة مناقصة المشروع يوم 15 يناير 2017، على أن يكون الموعد النهائي لتسليم العروض النهائية في شهر مايو المقبل.
خلال المؤتمر الذي عقد في مبنى الهيئة المستدام في منطقة القوز، أجاب خبراء الهيئة واستشاريو المشروع على الاستفسارات التقنية والقانونية والمالية المتعلّقة بالمشروع. وبعد انتهاء المؤتمر، تم تنظيم زيارة ميدانية للمشاركين إلى مجمّع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، للاطّلاع عن كثب على موقع محطة الطاقة الشمسية المركزة، والتعرف على مشروعات المجمع الذي سيسهم عند اكتماله في تخفيض أكثر من 6.5 ملايين طن من انبعاثات الكربون سنوياً، الأمر الذي يدعم التطلّعات الطموحة لأن تكون دبي في مقدّمة المدن الأقل في البصمة الكربونية عالمياً بحلول 2050.
ونوه سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، إلى أن اهتمام أبرز المطورين العالميين بهذا المشروع يعكس ثقة المستثمرين الدوليين في هيئة كهرباء ومياه دبي والمشاريع الكبرى التي تدعمها حكومة دبي، مشيداً بالخبرات والكفاءات العالية التي يتمتع بها المطورون الذين تأهلوا لتنفيذ محطة الطاقة الشمسية المركزة بقدرة 200 ميجاوات ضمن المرحلة الرابعة من المجمع، والتي ستشكّل إضافة نوعية إلى المستوى العالي من الجودة والحرفية التي يتّسم بها هذا المشروع الحيوي الذي يرسخ المكانة الريادية العالمية لدبي ودولة الإمارات العربية المتّحدة في إنتاج الطاقة المتجدّدة والنظيفة، حيث تعتزم الهيئة بناء أكبر مشروع للطاقة الشمسية المركزة في العالم بنظام المنتج المستقل، وسوف تدخل المرحلة الأولى من محطة الطاقة الشمسية المركزة بقدرة 200 ميجاوات حيز التشغيل بحلول إبريل 2021، للوصول إلى 1000 ميجاوات بهذه التقنية بحلول عام 2030.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.