هيئة كهرباء ومياه دبي تستقبل الشيخ ماجد الصباح في زيارة ميدانية إلى مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية

أخبار الإمارات
18 ديسمبر 2016آخر تحديث : منذ 7 سنوات
هيئة كهرباء ومياه دبي تستقبل الشيخ ماجد الصباح في زيارة ميدانية إلى مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية

16

استقبلت هيئة كهرباء ومياه دبي الشيخ ماجد الصباح، الرئيس التنفيذي لشركة 360 ومؤسس شركة “تي أف كي”، وهو من أهم المؤثرين العرب وأكثر الشخصيات تأثيراً في العالم على مواقع التواصل الاجتماعي، في أول زيارة له إلى مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية في منطقة سيح الدحل. ويعد المجمع أكبر مشروعات الطاقة الشمسية في العالم (في موقع واحد)، بنظام المنتج المستقل، وستبلغ قدرته الإنتاجية 5000 ميجاوات بحلول عام 2030، وباستثمارات إجمالية تصل إلى 50 مليار درهم (أي ما يعادل 13.6 مليار دولار أميركي). وسيسهم المجمع عند اكتماله في تخفيض أكثر من 6.5 مليون طن من انبعاثات الكربون سنوياً.
وكان في استقبال الشيخ ماجد الصباح كل من المهندس وليد سلمان، النائب التنفيذي للرئيس –قطاع الاستراتيجية وتطوير الأعمال، وخولة المهيري، نائب الرئيس-قطاع التسويق والاتصال المؤسسي، جمال الحمادي نائب الرئيس للمشاريع الخاصة، ومحمد عبد الكريم الشامسي، المدير التنفيذي بالوكالة لمؤسسة سقيا الإمارات، وعدد من كبار مدراء الهيئة.
وقال سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: ” يسرنا استقبال الشيخ ماجد الصباح في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية والذي جاء إنشاؤه في إطار توجيهات القيادة الرشيدة لزيادة الاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة. وتولي دولة الإمارات العربية المتحدة، بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة حفظه الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، اهتماماً كبيراً لموضوع تنويع مصادر الطاقة في الدولة وزيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة والنظيفة. وتحرص الهيئة على التعاون وتوطيد أواصر التعاون مع كافة الجهات المحلية والإقليمية والعالمية لتحقيق رؤية القيادة الرشيدة لتعزيز التنمية المستدامة وتحقيق رؤية الإمارات 2021 التي تسعى إلى جعل دولة الإمارات من أفضل دول العالم بحلول عام 2021″.
أضاف سعادته: “يساهم مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية في تحقيق استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 التي أطلقها سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله، وتهدف إلى توفير 7 بالمئة من طاقة دبي من مصادر نظيفة بحلول عام 2020، و25 بالمئة بحلول 2030، و75 بالمئة بحلول عام 2050”.
وقد قام الشيخ ماجد الصباح بعدة تغريدات على موقع “سناب شات” للتواصل الاجتماعي الخاص به ، موثقاً جولته، حيث تفقد مشاريع المجمع، ومنها المرحلة الأولى بقدرة 13 ميجاوات والتي تم تشغيلها في 22 أكتوبر 2013. وسيتم تشغيل المرحلة الثانية بقدرة 200 ميجاوات في إبريل 2017. كما سيجري العمل على بناء المرحلة الثالثة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، بقدرة 800 ميجاوات، لتنفيذها على مراحل. وتعمل هيئة كهرباء ومياه دبي على بناء أكبر مشروع للطاقة الشمسية المركزة (CSP) في العالم بنظام المنتج المستقل ضمن المجمع. وستدخل المرحلة الأولى من المحطة بقدرة 200 ميجاوات، حيز التشغيل بحلول إبريل 2021، في سبيل الوصول إلى 1000 ميجاوات بهذه التقنية بحلول عام 2030.
كما جال على مركز البحوث والتطوير الذي يهدف إلى إجراء الدراسات للاحتياجات الصناعية والمجتمعية والريادة في مجال البحوث العلمية والعمل كحلقة وصل بين الباحثين والمطّورين إضافة الى الخروج باستراتيجيات للأفكار المبتكرة المنتجة، ويشتمل على مركزين لاختبارات الطاقة الشمسية الأول مخصص لتقنيات الألواح الكهروضوئية (PV) والثاني للطاقة الشمسية المركزة (CSP). حيث يتم حالياً في المركز الأول اختبار 30 نوعاً من الألواح الكهروضوئية (PV) قدمتها شركات عالمية متخصصة بصناعة هذه الألواح بمختلف خصائصها، حيث تجري دراسة الألواح، وتقييم أدائها، واختبار موثوقيتها على المدى الطويل في الظروف المناخية المحلية، والتعاون مع المؤسسات العالمية في تقنيات الحد من آثار الغبار على معدات الطاقة الكهروضوئية. وستشكل الاختبارات التي يتم إجراؤها خط أساس لتطوير مواصفات ومعايير معدات الطاقة الكهروضوئية.
واطلّع الشيخ ماجد الصباح على مبادرة “الشاحن الأخضر” التي أطلقتها الهيئة في إطار جهودها لتحقيق مبادرة “دبي الذكية” التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وتهدف إلى جعل دبي أذكى وأسعد مدينة في العالم. وتسعى هيئة كهرباء ومياه دبي، من خلال مبادرة “الشاحن الأخضر” إلى تركيب وإدارة البنية التحتية اللازمة لتزويد السيارات الكهربائية بالطاقة، لخفض تلوث الهواء وحماية البيئة من الآثار الناجمة عن قطاع النقل والمواصلات في الإمارة. وتنسجم مبادرة “الشاحن الأخضر” مع استراتيجية خفض الانبعاثات الكربونية في إمارة دبي والتي تستهدف خفضها بنحو 16 في المائة بحلول عام 2021 .
تتكون مبادرة “الشاحن الأخضر” من 3 مراحل، حيث تم في المرحلة الأولى تركيب 100 محطة شحن كهربائية في مواقع مختلفة في دبي مثل مراكز التسوق والمطارات والمكاتب التجارية والمجمعات السكنية ومحطات الوقود.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.