هيئة كهرباء ومياه دبي تستضيف الزيارة المرجعية السنوية للمؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة للاطلاع على مسيرة تميزها وإنجازاتها العالمية

أخبار الإمارات
4 سبتمبر 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
هيئة كهرباء ومياه دبي تستضيف الزيارة المرجعية السنوية للمؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة للاطلاع على مسيرة تميزها وإنجازاتها العالمية

Photo - مجلة مال واعمال

تأكيداً لمسيرة التميز في هيئة كهرباء ومياه دبي، ودورها الرائد عالمياً في نشر ثقافة التميز وإلهام المؤسسات حول العالم في تبني أفضل الممارسات وتحقيق أعلى مستويات الجودة، في إطار رؤيتها بأن تكون مؤسسة مستدامة مبتكرة على مستوى عالمي، استضافت الهيئة الزيارة المرجعية السنوية للمؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة (EFQM) للاطلاع على معايير وممارسات التميز التي تتبناها قطاعات الهيئة في جميع نشاطاتها وعملياتها التشغيلية، وتعريف مجتمع الأعمال بها، لا سيما بعد حصول الهيئة على أرفع جائزة تقدمها المؤسسة تقديراً لدور المؤسسات التي حققت مستويات بارزة من التميز المستدام في جميع مجالات نموذج تميز المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة.
واستقبل سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، يرافقه عدد من النواب التنفيذيين للرئيس وكبار المسؤولين والمديرين بالهيئة، وفد المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة، الذي ضم 50 عضواً من أعضائها. وشملت الزيارة مجمع الهيئة للتطوير المهني والأكاديمي، ومركز المستقبل لإسعاد المتعاملين في مركز ابن بطوطة للتسوق، إضافة إلى مجمع محطات جبل علي لإنتاج الطاقة وتحلية المياه. وقدم مسؤولو الهيئة شروحاً وافية للوفد الزائر حول أفضل الممارسات في إنتاج الطاقة والمياه، والاستدامة، والتميز المؤسسي، والابتكار واستشراف المستقبل، والمسؤولية المؤسسية المجتمعية، باعتبار الهيئة واحدة من أبرز المؤسسات الخدماتية حول العالم وأكثرها تميزاً في جميع المجالات.
ورحب سعادة سعيد محمد الطاير بالوفد الزائر، وقال: “يطيب لي أن أتقدم بخالص الشكر والتقدير لجميع أعضاء المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة (EFQM) لحضورهم اليوم للاطلاع على أفضل الممارسات التي نتبناها في هيئة كهرباء ومياه دبي لتعزيز مسيرة التميز والريادة؛ مستنيرين برؤية سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بأن السباق نحو التميز ليس له خط للنهاية. ويشرفنا في الهيئة بأن نكون من المشاركين المتميزين في هذا السباق، وأن نشارك معكم الخبرات والإنجازات التي حققتها الهيئة خلال مسيرة تميزها. وفي إطار جهودنا لتحقيق رؤية الهيئة بأن تكون مؤسسة مستدامة مبتكرة على مستوى عالمي، واءمت الهيئة استراتيجيتها مع مئوية الإمارات 2071، ورؤية الإمارات 2021، وخطة دبي 2021، واستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، واستراتيجية إدارة الطلب على الطاقة والمياه 2030، واستراتيجية الإمارات للتنمية الخضراء، والاستراتيجيات الأخرى ذات الصلة، بما يسهم في ضمان حياة سعيدة ومستدامة للأجيال القادمة، وتحقيق المراكز الأولى في جميع المجالات”.
وأضاف سعادته:”اليوم، تمتلك هيئة كهرباء ومياه دبي بنية تحتية عالمية المستوى، حيث تبلغ القدرة الإنتاجية المركبة 10,413 ميجاوات من الكهرباء، و470 مليون جالون من المياه المحلاة يومياً. وتعمل الهيئة على مواصلة إنشاء وتطوير أصولها التي تتجاوز قيمتها 144 مليار درهم، مع استثمارات بنحو 81 مليار درهم خلال السنوات الخمس المقبلة، لتلبية الطلب المستمر على الكهرباء والمياه في دبي. ولقد أدت جهودنا المكثفة إلى تحقيق دولة الإمارات العربية المتحدة، ممثلة في هيئة كهرباء ومياه دبي، للمرتبة الأولى عالمياً في الحصول على الكهرباء، وفق تقرير ممارسة الأعمال الصادر عن البنك الدولي للعام 2018. كما حصدنا أيضاً أكثر من 190 جائزة محلية ودولية مرموقة خلال السنوات الأربع الماضية. وقد رسخت الهيئة مكانتها العالمية بين نظيراتها على مستوى العالم، وحققت نتائج مبهرة في الكفاءة والتوافرية والاعتمادية، وبلغ معدل انقطاع الكهرباء لكل مشترك سنوياً 2.68 دقيقة، وهو أقل معدل على مستوى العالم، كما انخفضت نسبة الفاقد في شبكات نقل وتوزيع المياه لتصل إلى 7,1% وهي من أقل النسب المسجلة على مستوى العالم مقارنة بـ 15% في أمريكا الشمالية. كما انخفضت نسبة الفاقد في شبكات نقل وتوزيع الكهرباء لتبلغ 3,3% مقارنة بمتوسط 6-7% في أوروبا وأمريكا الشمالية”.
وتابع سعادته: “يعد التميز ركيزة أساسية في استراتيجية الهيئة، ويمثل إطار عمل المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة جزءاً لا يتجزأ من مسيرتنا لتحقيق هذا التميز. فقد حصدت الهيئة أرفع جائزة في نموذج التميز للمؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة، لتصبح أول مؤسسة خارج أوروبا تحصل على جائزة تميز المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة، وأول مؤسسة في تاريخ الجائزة تحصل عليها من المرة الأولى للترشح. كما تم تصنيف الهيئة ضمن الفئة البلاتينية التي تضم كبرى الشركات والمؤسسات العالمية الرائدة في مجال التميز، والتي يتفوق أداؤها على نظيراتها حول العالم، مع وجود أدلة على استدامة التميز في المستقبل.كما حصلت الهيئة على جائزة الجهة الحكومية المتميزة، وجائزة الجهة الحكومية الرائدة عامي 2016 و2017 على الترتيب من برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز، ما جعل الهيئة أول جهة حكومية تُمنح هذه الجائزة وفق معايير الجيل الرابع لمنظومة التميز الحكومي. وفي عام 2018، حققنا المزيد من النجاح بفوزنا بست من جوائز برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز، تشمل جائزة «دبي الخير» و«الجهة الحكومية الصديقة لأصحاب الهمم»، وهو المصطلح الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله، تقديراً واحتراماً للأشخاص ذوي الإعاقة. كما حصدت الهيئة أيضاً جائزة «أفضل جهة حكومية في سعادة المتعاملين»، و«المبادرة الإدارية المبتكرة»، لتبني الهيئة نموذج المنتج المستقل للطاقة. إضافة إلى ذلك ، فازت الهيئة بالفئة الذهبية من جائزة دبي للجودة التي تعتمد على معايير المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة، والفئة الذهبية من جائزة دبي لتنمية الموارد البشرية”.
وأضاف سعادة الطاير: “في إطار حرصنا على مواصلة التميز والابتكار، أطلقنا مشروعات عالمية المستوى مثل مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، الذي يعد أكبر مشروع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم وفق نموذج المنتج المستقل، وسوف تبلغ قدرته الإنتاجية 5000 ميجاوات بحلول عام 2030. كما أطلقنا ثلاث مبادرات ذكية لدعم مبادرة دبي الذكية، وجعل دبي المدينة الأذكى والأسعد عالمياً، وهي: «شمس دبي» لتشجيع أصحاب المنازل والمباني على تركيب الألواح الكهروضوئية على أسطح المباني لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، وربطها بشبكة الهيئة؛ ومبادرة «التطبيقات الذكية من خلال عدادات وشبكات ذكية»؛ ومبادرة «الشاحن الأخضر» لإنشاء البنية التحتية لمحطات شحن السيارات الكهربائية في جميع أنحاء دبي. وتواكب الهيئة من خلال جهودها المستمرة ونهجها المبتكر والتخطيط الدقيق الثورة الصناعية الرابعة، والتحول العالمي الجديد نحو تبني تقنيات الذكاء الاصطناعي والروبوتات وإنترنت الأشياء، بما يدعم مبادرة دبي 10X التي تشكل منهج عمل لحكومة دبي للانتقال بالإمارة نحو ريادة المستقبل، وجعلها تسبق مدن العالم بعشر سنوات عبر الابتكار الحكومي. وأطلقنا مبادرة جديدة تعيد صياغة مفهوم المؤسسات الخدماتية، وخلق مستقبل رقمي جديد لإمارة دبي، وهي مبادرة «ديوا الرقمية»، الذراع الرقمية لهيئة كهرباء ومياه دبي، وستتيح لنا هذه المبادرة المبتكرة تطبيق نموذج رائد للمؤسسات الخدماتية، يستند على الابتكار في مجال الطاقة المُتجددة، وتخزين الطاقة، والذكاء الاصطناعي والخدمات الرقمية. وتعتزم الهيئة إحلال وتغيير النموذج التشغيلي للمؤسسات الخدماتية، والتحول إلى أول مؤسسة رقمية على مستوى العالم، بأنظمة ذاتية التحكم للطاقة المتجددة وتخزينها، والتوسع في استعمال الذكاء الاصطناعي وتقديم الخدمات الرقمية”.
ونوه سعادة الطاير إلى أن الهيئة تعتمد على إطار عمل حوكمة قوي ومُحكم، واستراتيجية وسياسة لإدارة المخاطر حققتا مستوى عالٍ من النضوج، ونالتا العديد من الجوائز المرموقة، كما تولي أهمية خاصة للإدارة المرنة لاستمرارية الأعمال، وذلك من أجل غدٍ أفضل، وضمان مستقبل أكثر إشراقاً للأجيال القادمة.
واختتم سعادة الطاير بالقول: “تأتي زيارتكم لهيئة كهرباء ومياه دبي اليوم خلال «عام زايد 2018»، الذي تم إعلانه في دولة الإمارات العربية المتحدة للاحتفاء بمرور 100 عام على ميلاد الوالد المؤسس المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، والذي جدد العزيمة والتصميم في قلوب أبناء زايد لمواصلة مسيرته في تحقيق التنمية المستدامة، والتي انتهجتها من بعده القيادة الرشيدة لجعل دولة الإمارات عنصراً أساسياً في مسيرة تحقيق التنمية المستدامة حول العالم”.
وفي ختام الزيارة، تقدم الوفد بالشكر والتقدير لقيادات الهيئة على حسن الاستقبال وتنظيم الحدث، وتقديم الشروح الوافية لأفضل ممارسات التميز التي تتبناها الهيئة، مؤكدين أن الهيئة باتت مرجعاً عالمياً لتميز المؤسسات حول العالم، مؤكدين أن المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة تحرص على نشر هذه الممارسات والإنجازات العالمية بين مجتمع الأعمال حول العالم لتعزيز مسيرة التميز والارتقاء بمعايير الجودة والتميز المؤسسي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.