هيئة كهرباء ومياه دبي تختتم بنجاح فعالياتها خلال “شهر الابتكار” في مبناها الرئيس و”سيتي ووك”

أخبار الإمارات
2 مارس 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
هيئة كهرباء ومياه دبي تختتم بنجاح فعالياتها خلال “شهر الابتكار” في مبناها الرئيس و”سيتي ووك”

إقبال ملحوظ من جميع الأعمار

Photo (5)

شهدت فعاليات “أسبوع هيئة كهرباء ومياه دبي للابتكار” ضمن “شهر الإمارات للابتكار” في مبناها الرئيس وفي منطقة سيتي ووك، إقبالاً كبيراً من الجمهور من مختلف الأعمار للاطلاع على أحدث ابتكارات وتطبيقات الهيئة، والمشاركة في ورش العمل، والاطلاع على أحدث تقنيات المدن الذكية والروبوتات والذكاء الاصطناعي، والطباعة ثلاثية الأبعاد وغيرها. ونظمت الهيئة 71 فعالية لتعزيز الابتكار والاحتفاء بالمبتكرين وتفعيل دورها كجهة حكومية رائدة في هذا المجال.
زار سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي، فعاليات الهيئة في منطقة سيتي ووك، وكان في استقبال سموه سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي وعدد من مسؤولي الهيئة. كما اطلع على فعاليات الهيئة خلال “شهر الإمارات للابتكار” كل من سعادة /عبدالله محمد البسطي، أمين عام المجلس التنفيذي لإمارة دبي؛ وسعادة/ خلفان بالهول الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي المستقبل؛ ونجيب العلي، المدير التنفيذي لمكتب “إكسبو 2020 دبي”، وعدد من المسؤولين من القطاعين الحكومي والخاص.
المؤتمر السنوي السابع للابتكار والمستقبل
نظمت الهيئة “المؤتمر السنوي السابع للابتكار والمستقبل” ضمن فعاليات “شهر الإمارات للابتكار” بحضور معالي عمر بن سلطان العلماء، وزير دولة للذكاء الاصطناعي، ومشاركة باتريك شوردتفيجر، المختص بدراسات المستقبل، ودان روسجارد، مصمم ومُبتكِر، وعلياء المنصوري، الطالبة الإماراتية الفائزة بجائزة مسابقة “الجينات في الفضاء”.
واحة زايد للابتكار
ضمن احتفائها بعام زايد، نظمت الهيئة العديد من الفعاليات في “واحة زايد للابتكار” في مبناها الرئيس تضمنت ورش عمل ومحاضرات قدمها عدد من موظفي الهيئة وشركائها حول الروبوتات، والذكاء الاصطناعي، والبيوت الذكية، وتقنية البلوك تشين، والواقع الافتراضي، وورش عمل للطلاب حول مفاهيم وأسس الابتكار، إضافة إلى استعراض عدد من مشروعات الشركات الناشئة. كما تضمنت “واحة زايد” “معرض عام زايد” الذي نظمته الهيئة تكريماً لذكرى المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه، و”معرض المستقبل التفاعلي”، إضافة إلى نماذج للبيوت الذكية.
خيمة الابتكار
تضمنت فعاليات الهيئة في خيمة الابتكار في المبنى الرئيس العديد من الفعاليت منها هاكاثون الذكاء الاصطناعي للموظفين، وورش عمل تخصصية حول الروبوتات، والطائرات الروبوتية، والطباعة ثلاثية الأبعاد، وتطبيقات الشبكات الذكية، إضافة إلى محاضرات حول “وظائف المستقبل”، و”قوة الرمال” وأخرى بعنوان “التفكير المرئي ورسم الأفكار”، فضلاَ عن معرض لابتكارات قطاعات الهيئة وإبداعات أصحاب الهمم.
منصة ابتكار الهيئة في “سيتي ووك”
استعرضت الهيئة في منصتها ضمن فعاليات شهر الابتكار في منطقة سيتي ووك في دبي، أبرز ابتكاراتها ومشروعاتها المستقبلية بما في ذلك تقنيات الذكاء الاصطناعي والهولوغرام، و”رماس”، موظف الهيئة الافتراضي، ومركز المستقبل لإسعاد المتعاملين، فضلاً عن البث المباشر لفعاليات أسبوع الابتكار في الهيئة.
مركز الابتكار المتنقل
استضافت الهيئة في مبناها الرئيس “مركز الابتكار المتنقل” الذي يهدف إلى التعريف بالتصميم المفتوح (EcoStruxture) للمدن الذكية وأحدث التقنيات التي تركز على التنقل، والبترول، والغاز، ومراكز البيانات والخدمات.
ابتكارات الهيئة
أتاحت الهيئة الفرصة للجمهور للاطلاع على أحدث ابتكاراتها ومشروعاتها خلال “شهر الابتكار” ومنها: “القفازات الذكية” التي تستخدم للتحذير من وجود تيارات الجهد العالي وتتضمن تطبيقاً ذكياً بخواص متميزة تشمل قياس الضغط والمحادثة المرئية باستخدام الكاميرا وغيرها؛ و”الخوذة الذكية” والتي يتم استخدامها لمتابعة تنفيذ المشروعات وسلامة الموظفين في مواقع العمل، وتحتوي على كاميرا وأنظمة للتواصل عن بعد والتبريد، وتعمل بالطاقة الشمسية؛ و”السترة الذكية” وتتضمن كاميرا، ونظاماً للتعقب وطلب الاستغاثة في حالات الطوارئ وتعمل بالطاقة الشمسية؛ و”شريط التحذير الذكي” والذي يتم استخدامه مع كابلات الكهرباء بحيث يرسل تحذيراً عبر التطبيق الذكي في حالات قطع الكابل للمساعدة في سرعة التعرف على مكان القطع، و”المقعد الذكي” وله العديد من الاستخدامات في مجالات مختلفة مثل حالات الطوارئ، إضافة إلى قياس مستوى السكر وضغط الدم وغير ذلك من إمكانات.
ورش عمل وأنشطة للطلاب
خصصت الهيئة عدداً من الأنشطة وورش العمل ضمن فعالياتها خلال “شهر الابتكار” للطلاب. وتم تنظيم ورشة عمل في حديقة “سفاري دبي” حول الروبوتات، وورشة لطلاب أكاديمية هيئة كهرباء ومياه دبي الثانوية بعنوان “الابتكار من خلال الإلهام” حضرها 30 طالباً من الأكاديمة، إضافة إلى فعاليات للرسم للصغار.
أنشطة ترفيهية مبتكرة
نظمت الهيئة خلال “شهر الابتكار” أنشطة ترفيهية مبتكرة تضمنت مسابقة “تحدي ليتل بيتس” ومقهي يتم فيه مقابل ممارسة الرياضة بدلاً من الدفع نقداً، وغير ذلك من أنشطة مبتكرة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.