هيئة كهرباء ومياه دبي تختتم أسبوع ديوا للابتكار

أخبار الإمارات
30 نوفمبر 2015آخر تحديث : منذ 8 سنوات
هيئة كهرباء ومياه دبي تختتم أسبوع ديوا للابتكار
3

تجسيداً لإعلان القيادة الرشيدة عام 2015 عاماً للابتكار، وترجمة لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله” بإقامة الأسبوع الوطني الإماراتي للابتكار كفعالية مميزة  تحتفي بالإنجازات المبتكرة وتتكاتف فيها جهود وطاقات القطاعين الحكومي والخاص، لتحقيق الرؤية المستقبلية لسموه، اختتمت هيئة كهرباء ومياه دبي أسبوع ديو الابتكار بتنظيم مؤتمر الابتكار والإبداع الخامس، للاحتفاء بالإنجازات المبتكرة بحضور خبراء عالميين في مجال الابتكار في قطاعات الاستدامة والطاقة المتجددة والمياه.

حيث أكد سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: “عملاً بتوجيهات سيدي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة – حفظه الله، بإعلان عام 2015 عاماً للابتكار، وتنفيذاً للإستراتيجية الوطنية للابتكار التي أطلقها سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي – رعاه الله، نظمت هيئة كهرباء ومياه دبي أسبوع ديوا للابتكار، لتعزيز المكانة العالمية التي تتمتع بها دولة الإمارات في مجال الابتكار. وقد أسهم أسبوع ديوا للابتكار في تشجيع فرق العمل في هيئة كهرباء ومياه دبي على طرح أفكار جديدة مبتكرة لتطوير الأداء وتحقيق أفضل النتائج، وترسيخ ونشر ثقافة الإبداع والابتكار كممارسة قياسية ضمن مستويات العمل كافة. ويعد هذا الأسبوع بمثابة فرصة لاستعراض ما وصلت إليه الهيئة في مجال الابتكار، وتطوير القدرات الإبداعية والابتكارية لدى مواردها البشرية”.

واشتمل أسبوع ديوا للابتكار الذي نظمته هيئة كهرباء ومياه دبي على أكثر من 30 مبادرة وفعالية مبتكرة وعرض أكثر من 40 ابتكار واختراع في مجال الطاقة المستدامة والمياه، كما تضمن باقة من الأنشطة والفعاليات المحفزة ومن أهمها مختبر الابتكار الحكومي الذي تم خلاله وضع مبادرات تساهم في ترشيد استخدام الطاقة من خلال استخدام أساليب ابتكاريه، وكانت إحدى المبادرات المميزة والتي لاقت استحسان الزوار معرض ديوا للابتكارات بمشاركة موظفي الهيئة، والشركاء، والمخترعين والمبتكرين، والشركات.

كما شملت النشاطات تنظيم مختبر تصميم الأفكار الذي ضم سلسلة من ورش العمل على مدى ثلاثة أيام لمناقشة التحديات التي تواجهها الهيئة، وإيجاد طرق مبتكرة للتغلب عليها، باستخدام طرق Better Today الألمانية. وضمت الفعاليات أيضاً المحاضرات الملهمة في مجال الطاقة المستدامة والمياه ومختبرات وورش تصميم الأفكار Design Thinking التي اشتملت على سلسلة من ورش العمل، باستخدام أساليب علمية وابتكاريه للتفكير في مبادرات مستقبلية وضمت إحدى الورش مبادرة مجلس محمد بن راشد الذكي. كما نظمت الهيئة مسابقة ديوا لبناء الروبوتات لـ 500 طالب من سن 6 سنوات وحتى المرحلة الثانوية من المدارس دبي الحكومية والخاصة واستخدم خلالها المتسابقون صندوق أدوات للتركيب الذاتي يحتوي على معدات مبتكرة مثل ألواح الطاقة الشمسية، وأجهزة استشعار، وبطاريات قابلة للشحن، وأجهزة تحكم صغيرة قابلة للبرمجة.

وكانت الهيئة قد أطلقت خلال أسبوع الابتكار منصة ابتكاري الخاصة بتحفيز المخترعين والمصممين لتقديم ابتكارات من جميع أنحاء العالم عن طريق منصة ذكية تضم مسابقات علمية وهندسية للمخترعين والعلماء ولطلبة الجامعات وأصحاب التخصصات الهندسية لتكون بمثابة منصة تفاعلية لطرح حلول علمية واختراعات في مجال الطاقة المستدامة والمياه، ومختلف الابتكارات المتعلقة باهتمامات الهيئة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.