هيئة تنظيم النقل البري: 80 ألف مركبة خاصة تنافس بنقل الركاب في المملكة

admin
منوعات
admin17 مايو 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
هيئة تنظيم النقل البري: 80 ألف مركبة خاصة تنافس بنقل الركاب في المملكة
3d45643c40112aab - مجلة مال واعمال

مال واعمال..

 

كشفت الناطق الرسمي باسم هيئة تنظيم النقل البري إخلاص يوسف،ان عدد الحافلات الخصوصي في المملكة التي تعمل على خطوط النقل العام، قفزت الى اكثر من 80 الف مركبة، مشيرة الى  تشكيل لجنة موسعة من كافة الجهات لاعداد دراسة موسعة حول انتشار هذه الظاهرة والحد منها حيث بينت دراسة سابقة ان انتشار هذه الظاهرة يعود لاسباب اقتصادية وانتشار البطالة والظروف الاجتماعية.

 

وقالت يوسف في رد على سؤال الى «الرأي» حول إعتصام عدد من سائقي تكسي منطقة عين الباشا ،احتجاجا على تنامي هذه الظاهرة، ان انتشار السيارات الخاصة تنامت خلال السنوات الاخيرة لتصبح ظاهرة سلبية وخطيرة ليس في عين الباشا فقط بل في كافة مناطق المملكة.

 

وحول ضعف قدرة «النقل العام» في الوصول لتغطية غالبية مناطق المملكة، بينت يوسف، ان بعض تصرفات سائقي العمومي وعدم وصولهم لنهاية الخط وغياب الخدمة الليلية هي من اهم أسباب عزوف المواطن الذي ساهم في نشر الحافلات الخصوصية حيث هناك خطورة امنية واجتماعية وعدم تامين العديد منها حيث برزت العديد من المشاكل الاجتماعية الخطيرة نتيجة استخدام الحافلات الخاصة.

 

وكان العشرات من تكسيات المكاتب العمومية والعاملة في لواء عين الباشا اعتصموا مجددا أمس الاول ، إحتجاجا على هيمنة الباصات والتكسيات الخصوصية لها، مشيرين الى «التهاون مع هذه الظاهرة».

 

وقال مدير سير محافظة البلقاء الرائد ضيف الله الحراحشة، ان المديرية لا تتهاون في التعامل مع هذه القضية، موضحا ان إجراءات مشددة سيتم اتخاذها بحق هذه الباصات وتعزيز أعداد رجال المرور، طالبا من السائقين الاتصال معه مباشرة لتمرير أي ملاحظة بعد ان منح رقم هاتفه الخاص لكافة السائقين.

 

السائقون الذين اعتصموا أمام دوار عين الباشا الرئيسي ومن ثم انتقلوا إلى الشارع الدولي في منطقة صافوط، أكدوا على أن أرزاقهم قطعت وان رجال المرور يحررون عشرات المخالفات الشديدة بحقهم ومنعهم من الوصول الى دوار صويلح بعد وعود متكررة لهم، وذلك بحسب السائقين فؤاد حيمور وعبد الحميد عرار وسامي المشارفة وفاروق القرعان.

 

وأضافوا أن الباصات والتكسيات الخصوصية والبالغ عددها اكثر من 1500 سيارة، هيمنت على بوابة مستشفى الأمير الحسين ومجمع النقل في المخيم وامام المدارس ولم يصل الأمر الى ذلك بل يقفون بالعشرات على منطقة دوار صويلح دون تحرير مخالفات بحقهم.

 

وقال سائقون، أن زملاءهم قد باعوا مركباتهم وانتقلوا لشراء باصات خصوصية عوضا، للدخول في منافسة هذا العدد الضخم من السيارات والباصات الخصوصية إلى حين التأكيد على أن مديرية إدارة السير جادة في تحرير المخالفات ومنع هذه الحافلات من الدخول إلى مجمع المخيم وعدم وقوفها أمام المستشفى والمدارس وغيرها من المواقف التي تشهد منافسة.

 

الرائد الحراحشة، بين ان غالبية الباصات تم حجز رخصها وتحويل العديد منهم للحاكم الاداري، مشيرا الى رجل مرور واحد قد حرر 25 مخالفة في يوم واحد لهذه الباصات والتكسيات الخصوصية.

 

واكد الرائد الحراحشة على تعاطفه الشديد مع السائقين، خصوصا وان الباصات الخصوصية أصبحت ظاهرة مقلقة، من حيث المنافسة للمركبات العمومية وعدم وجود الأمن والأمان بالنسبة للمواطنين والمواطنات ،بعد أن سجلت العديد من الحوادث الجرمية والأخلاقية التي تسببت بها هذه الباصات، واعدا بدراسة كل الشكاوى والاتهامات وتعزيز المراقبة وتحرير المخالفات بحق هذه الحافلات.

 

وطلب الرائد الحراحشة، من قائد مفرزة سير مخيم البقعة بوضع تحذير من خلال لوحة ارشادية بمنع دخول الباصات الخصوصي لمخيم البقعة.

 

 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.