هونغ كونغ ترحب بالاستثمارات الإماراتية والتعاون المشترك في مجال الابتكار

أخبار الإمارات
5 ديسمبر 2015آخر تحديث : منذ 8 سنوات
هونغ كونغ ترحب بالاستثمارات الإماراتية والتعاون المشترك في مجال الابتكار

3

رحبت هونغ كونغ برغبة دولة الإمارات العربية المتحدة في توسيع علاقاتها الاقتصادية معها في مختلف القطاعات الاستثمارية والتجارية والصناعية لا سيما في مجال الابتكار والاختراع.
وأكد الجانبان في لقاء جمع كل من سعادة عبد الله آل صالح وكيل وزارة الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية والصناعة و”مارغريت فونغ” المدير التنفيذي لمجلس تنمية تجارة هونغ كونغ ـ على هامش فعاليات معرض ومؤتمر تقنيات الابتكار السنوي الخامس “BIP” الذي يختتم أعماله في هونغ كونغ اليوم ـ رغبتهما القوية في فتح مزيد من القنوات الاستثمارية المشتركة وعقد شراكات إستراتيجية بين الشركات الصغيرة والمتوسطة في كلا الجانبين على مختلف الأصعدة الاقتصادية.
ونظمت وزارة الاقتصاد جناحا لدولة الإمارات العربية المتحدة ضمن فعاليات “BIP” التي بدأت في الثالث من الشهر الحالي بالتعاون مع “مجلس تنمية تجارة هونج كونج” و”مبادرة تكامل” التابعة للجنة أبو ظبي لتطوير التكنولوجيا”.
وقال سعادة آل صالح خلال اجتماعه والوفد المرافق له مع “فونغ” إن دولة الإمارات ترغب في أن تحدث نقلة نوعية في اقتصادها لا يعتمد فيها على النفط كمصدر دخل وإنما يعتمد على توسيع نشاطاتها الاقتصادية والاستثمارية في مختلف المجالات .. مشيرا إلى أن ما نسبته حوالي /70/ في المائة من الدخل القومي للدولة يأتي من شركات القطاع العام والخاص.
وأضاف أنه في هذا الإطار تسعى دولة الإمارات لتدعيم علاقات التعاون التجاري والاستثماري مع هونج كونج وفتح الباب أمام تدفق الاستثمارات الإماراتية إليها خصوصا أن الجانبين يعدان مركزان ماليان وتجاريان رئيسان ليس فقط في منطقة الخليج وجنوب شرق آسيا وإنما على المساحة الدولية.
ولفت آل صالح إلى أن دولة الإمارات حريصة كذلك على فتح المجال للتعاون المشترك مع هونغ كونغ لا سيما في قطاع الابتكار الذي توليه الدولة حاليا كل اهتمام ومتابعة عبر اتخاذ عدد من السياسات والتدابير لتقويته وتنميته خلال السنوات المقبلة.
ونوه بأن حكومة دولة الإمارات أطلقت على /2015/ عام الابتكار لإيمانها القوي بما يمكن تحقيقـه من خلال إدخال هذا المفهوم إلى حيزِ التطبيق في مجالاتِ الحياة المختلفة باعتباره المحرك الأساس للتطور والتغيير.
كما أشار سعادته إلى أن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي أطلق مؤخرا “صندوق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لتمويل الابتكار” بقيمة ملياري درهم يهدف إلى توفير الحلول التمويلية للمبتكرين من مختلف القطاعات والمستويات في الدولة في مساندتهم في تحويل أفكارهم وإبداعاتهم إلى مشاريع مبتكرة تساهم في دعم الإستراتيجية الوطنية للابتكار وتحقيق “رؤية الإمارات 2021” التنموية وتحسين وتعزيز فرص التمويل في مجال الابتكار من خلال تأسيس بيئة داعمة له بالتعاون مع مختلف المؤسسات والجهات المالية التمويلية في الدولة مثل البنوك التجارية ومؤسسات التمويل الاستثماري والشركات العائلية وغيرها من الجهات التمويلية.
وشدد آل صالح على أهمية فعاليات “BIP” بهذا الخصوص حيث تشارك الإمارات العربية المتحدة كأول دولة من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هذا الحدث الدولي المهم.
وأعلن أن دولة الإمارات ستشارك في الدورة المقبلة لمعرض ومؤتمر “BIP” بوفد حكومي وتجاري أكبر لما يشكله من منصة عالمية لاستعراض أحدث التقنيات والابتكارات في مختلف القطاعات الاقتصادية والتجارية.
حضر الاجتماع سعادة أحمد الخاجة القنصل العام للدولة في هونغ كونغ ومحمد شاعل السويدي المدير التنفيذي لقطاع التطوير والإستراتيجية في دائرة التنمية الاقتصادية في دبي ومحمد ناصر حمدان الزعابي مدير إدارة الترويج التجاري والاستثمار بوزارة الاقتصاد.
من جانبها أعربت “فونغ” عن تأييدها للمسعى الإماراتي تجاه توسيع التعاون الاقتصادي والاستثماري مع هونج كونج ..وقالت // نحن نشارك دولة الإمارات في رؤيتها نحو ضرورة إقامة شراكات إستراتيجية بين القطاعين الخاص في كلا الجانبين وتأسيس منصات مشتركة لتكون محطات تجمع للشركات الصغيرة والمتوسطة خصوصا في منطقة آسيا لدعم نشاطاتها التجارية //.
ودعت دولة الإمارات إلى الاستثمار في القطاع الصناعي في هونغ كونغ .. مؤكدة أنه سيتم تقديم كل التسهيلات الممكنة لجذب مزيد من الاستثمارات الإماراتية.
وذكرت فونغ أن مركز تنمية صادرات هونغ كونغ سيساهم في تسويق الابتكارات الإماراتية خلال الدورات المقبلة لمعرض ومؤتمر “BIP” والتعريف بها وتقديم كل التسهيلات للترويج لها لتحقيق رغبة دولة الإمارات في أن تستثمر بأفكارها وبابتكاراتها في كل دول العالم لا سيما من خلال الموقع الاليكتروني للمركز.
وقالت إن هونغ كونغ ترى دولة الإمارات العربية المتحدة مفتاحا للباب الاستثماري أمام هونغ كونغ للدخول في منطقة الخليج والشرق الأوسط.
وفي ختام اللقاء قدم سعادة آل صالح دعوة رسمية لـ”فونغ” باسم وزارة الاقتصاد للمشاركة في الدورة السادسة من “ملتقى الاستثمار السنوي 2016” الذي تنظمه الوزارة في الفترة بين 11 إلى 13 أبريل من العام المقبل في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض. وام

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.