هنري جون هاينز مبتكر صوص الكاتشب

رجال أعمال
25 نوفمبر 2016آخر تحديث : منذ 7 سنوات
هنري جون هاينز مبتكر صوص الكاتشب

29

هنري جون هاينز، الكاتشب التي لا تتكمل أكل الوجبات الشهية من دونه، يتواجد في معظم الوجبات الجاهزة وغيرها، يضيف طعم سحري على الطعام، لكن هل فكرنا يوماً من هو صاحب الفضل الكبير في إضافة هذا النوع المميز من التوابل؟ إنه جون هاينز الألماني التي هاجرت عائلته إلى أميركا لإيجاد حياة كريمة، ولد جون في شهر تشرين الثاني من عام 1844 في ولاية بنسلفانيا الأميركية وتحديداً في مدينة بيترسبرج ، وكان جون في صغره يساعد أهله في العمل، حيث كان يقوم بعملية طحن التوابل بالإضافة لأنه يملح المخللات من الخضراوات المتنوعة التي كانت والدة جون تزرعهم في المنزل، ومع انتهاء عملية التمليح كان هاينز يقوم بتعليب المخللات وتوزيعها على المحلات والمنازل.

مع الوقت أصبحت المعلبات التي كان هاينز يبيعها تلاقي رواجاً كبيراً، و كان جون يساعد أبيه ايضاً في صناعة الطوب وكان يدخر جميع الأموال التي تأتيه من عمله الإضافي ليعمل على مشروعه الخاص وهو في العاشرة من عمره، وفي عام 1869 أسس جون مع صديقه كلارنس نوبل شركة متخصصة في وضع الفجل وأنواع كثيرة من الأغذية داخل زجاجات، ولاقت شركته نجاح كبير منذ انطلاقتها لكن في عام 1875 تعرض جون لأول حالة فشل في حياته المهنية، حيث ارتفعت أسعار الفجل بشكلٍ كبير في تلك الفترة هذا الأمر أدى لتوقف الشركة على الإنتاج وإفلاسها، لكن الأمر لم يزحزح من عزيمة جون لإيمانه الكبير بالمستقبل والأرباح التي يمكن أن تحققه المعلبات.

بعد إفلاس شركته تعاون جون مع شقيه لافتتاح شركة أغذية باسم هاينز وابتكر جون صوص الكاتشب ولاقى رواجاً كبيراً مع انطلاقة الشكرة التي أصبحت تجدد منتجاتها وتنتج كل فترة منتجات جيدة حيث أضافت شركة هاينز الكاتشب الحار وأنواع كثيرة من التوابل.

جون كان رجل مجتهد متقن في عمله هذه بعض العوامل التي ساهمت بنجاحه، ويعتبر الكثيرين بالإضافة لتلك العوامل سر نجاح هاينز بفضل سياسة التسويق الابتكارية قهو اول من قام بحملة إعلانات طرقية واضعاً صور منتجه في أحياء وشوارع مدينة نيويورك، رجل المخلل كما يلقبه البعض قام بتوزيع دبابيس معدنية تشبه المخلل وموضوع على الدبابيس شعر الشركة والدبابيس تضع على الملابس كنوع من أنواع الزينة وكانت هذه الحملة الإعلانية عدت من أهم حملات التسويق وأشهرها في العلام كونها نوعية ، وفي هذا اليوم أصبحت هذه الدبابيس تحفة أثرية بيد من يمتلكها، ومن الأشياء التي قام بها جون أيضاً تنظيم رحلات للكبار الصغار لزيارة معمله و شكلت هذه الزيارات ثقة أكبر عند الزبن الذي شاهد أمامه مباشرة كيف يصنع الكاتشب والمواد الغذائية الأخرى.

في عام 1914 توفي جون عن عمر يناهز ال 74 عام وترك  مدير شركة هاينز الأسبق ثروة كبيرة فبلغت عدد مصانعه بعد مماته 25 مصنع تصنّع الأغذية  المعلبة، بالإضافة لأراضي مزروعة بكافة أنواع الخضراوات تقدر مساحتها ب 40 ألف فدان، وإلى يومنا هذا تعد شركة هاينز الأشهر في إنتاج الكتشب والأنجح وصاحبة العائدات الأعلى والفضل يعود لعرابها الراحل جون هاينز.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.