هل تكرر «هوم كابيتال» الكندية سيناريو أزمة الرهن العقاري الأمريكي؟

عقارات
7 مايو 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
هل تكرر «هوم كابيتال» الكندية سيناريو أزمة الرهن العقاري الأمريكي؟
355 (9)

تتفاقم مشكلة شركة تمويل عقود الرهن العقاري الكندية «هوم كابيتال»، بعد الهزة التي تعرضت لها الشهر الماضي في مقاطعة أونتاريو، حتى أنها باتت تهدد بزعزعة أحد أقوى اقتصادات العالم المتقدم.
ويرى بعض المحللين أن أزمة الشركة تنتشر في القطاع المصرفي الكندي انتشار النار في الهشيم، وتنذر بانفجار فقاعة القطاع العقاري، لكن هناك من يعتقد بأنها أصغر من أن تؤثر في الاقتصاد، نظراً لمحدودية سجلها في مجال الرهن العقاري.
وكان سهم الشركة قد تراجع بنسبة 70% يوم 24 إبريل/ نيسان الماضي، ما زاد من حدة موجة بيع أسهمها، ولفت تركيز المستثمرين إلى شركات مماثلة وبعض المصارف الكندية عندما اتهمت هيئة تنظيم الأسواق في أونتاريو «هوم كابيتال» بتضليل المستثمرين. وقد فقد سهم الشركة 2.7% في تداولات، يوم الجمعة الماضي.
ولم تنتقل عدوى سهم «هوم كابيتال» إلى شركات رهن عقاري أخرى، لأن حجم محفظتها في الرهن العقاري لا يتجاوز 1% من حجم السوق الكندية، إلا أن هبوط سهمها المريع قد يدمر قطاعاً يُعد محرك النمو في الاقتصاد الكندي. وتشكل العقارات والإنشاءات السكنية وقطاع تمويلها أكثر من 40% من الناتج العام لأغنى المقاطعات الكندية.
ويخشى المستثمرون من أن تتكرر أزمة الرهن العقاري الأمريكي لعام 2008 في كندا، رغم فارق المعطيات، سواء لجهة تمويل القطاع العقاري الكندي، أو لطبيعة هيئة التنظيم الموحدة التي تشرف عليه.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.