هل تحسم لقاءات وزيرا الصناعة والاستثمار ملف مدينة نسيج المنيا؟

عربي
5 سبتمبر 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
هل تحسم لقاءات وزيرا الصناعة والاستثمار ملف مدينة نسيج المنيا؟

2

بعد عام وثلاثة أشهر من توقيع اتفاق مصرى صينى لإنشاء مدينة للصناعات النسيجية بالمنيا، ولم يتم تحريك أى ساكن فى ملف مدينة نسيج المنيا، ويتواكب مع مرور هذه المدة، مشاركة وزيرا الصناعة والاستثمار فى قمة بريكس بالصين، فهل يفتح الوزيران ملف الانتهاء من مدينة نسيج المنيا مع المستثمرين الصينيين؟

ملف مدينة نسيج المنيا عالق لدى وزارة الاستثمار خاصة وأن أرض المدينة لدى هيئة الاستثمار، رغم أن توقيع الاتفاق لإنشاء المدينة كان برعاية وزارة التجارة والصناعة وبمشاركة المهندس طارق قابيل يوم 26 مايو 2016.

أجندة اللقاءات الثنائية للمهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة والدكتورة سحر نصر، لم تدل على لقاءات مع مستثمرى مدينة النسيج فى المنيا، لكن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة قال إن هناك لقاءات ثنائية سيتم عقدها مع الوفود المشاركة فى قمة البريكس، لكنه لم يتطرق إلى عقد لقاء مع مستثمرى مدينة نسيج المنيا، مشيرا إلى عقد لقاءات على هامش معرض الصين والدول العربية مع مستثمرين لجذب استثمارات جديدة لمصر.

وأكد وزير الصناعة، أنه يسعى إلى جذب مزيد من الاستثمارات الصينية لمصر خاصة فى مجال النسيج، فتكلفة الاستثمار فى مصر خاصة التى تعتمد على العمالة المصرية انخفض بصورة كبيرة جدا قياسا على وضع الاستثمار فى أى دولة أخرى.

وأشار الوزير فى تصريحات صحفية، إلى أن عددا من الاتفاقيات سيتم توقيعها على هامش معرض الصين والدول العربية – يتم الإعلان عنها لاحقا- وكذلك سيتم عقد لقاءات “B2B” مع شركات ومستثمرين فى الصين، لافتا إلى اجتماعات “لجنة تنمية القدرات بين مصر والصين” ستشهد اجتماعات بين وزيرا الصناعة والاستثمار من جانب ونظرائهم الصينيين من جانب أخر، خاصة وأن عدد كبير من الشركات الصينية مملوكة للدولة.

وكشف الوزير، أن حجم الاستثمار الصينى فى مصر كان 790 مليون دولار، ونعترف أن الظروف الاقتصادية فى 2016 كانت صعبة ولكن الوضع تحسن كثيرا وتخلصنا من أزمة سعر الدولار، إلى جانب اقرار تشريعات محفزة لمناخ الاستثمار بصفة عامة.

وأكد وزير التجارة، أنه يسعى لعمل توازن فى الميزان التجارى مع دول تجمع البريكس، مشيرا إلى أن هناك تراجع كبير فى نسبة الواردات المصرية من الصين فى حدود 1.5 مليار دولار، متوقعا وصول الصادرات المصرية للصين لـ 1.5 مليار بنهاية العام الجارى.

ويشار إلى أن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، شهد توقيع اتفاق إطارى بين المجلس الوطنى الصينى للصناعات النسيجية والملابس والمجلس المصرى للصناعات النسيجية، نهاية مايو 2016، يستهدف وضع الخطوات التنفيذية لإنشاء مدينة الصناعات النسيجية بمحافظة المنيا.

وأكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أن إنشاء مدينة متكاملة للصناعات النسيجية يمثل خطوة مهمة نحو عودة مصر لموقعها الرئيسى كدولة رائدة ومحور إقليمى للصناعات النسيجية فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مشيراً إلى أن مصر تمتلك مقومات وخبرات واسعة فى مجال صناعة الغزل والنسيج.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.