هكذا ستبدو المدن “الفاضلة” بعد مائة عام

fbmjo
18 يناير 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
هكذا ستبدو المدن “الفاضلة” بعد مائة عام

22

بلغ كتاب “يوتوبيا” الفلسفي الاجتماعي الذي يتخيل وجود مجتمع مثالي على جزيرة وهمية في مكان بعيد وغير معروف، للمحامي والسياسي ورجل الدين توماس مور، عامه الـ500 في الشهر الماضي.

وصاغ مور مصطلح “يوتوبيا” من الكلمة اليونانية “أو توبوس” والتي تعني “اللامكان،” لتصبح كلمة “يوتوبيا” اليوم دلالة معتمدة في اللغة الانجليزية تصف الأمكنة المثالية والكاملة.

وقد قام آلان مارشال، وهو محاضر في العلوم الاجتماعية والبيئية في كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية بجامعة ماهيدول، بتنسيق مشروع “إيكوتوبيا 2121،” والذي يتناغم مع مبدأ “يوتوبيا” في تخيل مستقبل مثالي لـ100 مدينة حول العالم، إذا ما استطاعت أن تصبح فائقة الصداقة مع البيئة.

ويعتقد مارشال أن “يوتوبيا” الحديثة يجب أن تكون صديقة للبيئة لتتغلب على الأزمة البيئية العالمية، وخصوصاً أن المدن ستحوي 80 بالمائة من الكثافة السكانية للبشر بحلول نهاية القرن، ولن تنجح في الحفاظ على استدامتها إلّا في حال وضع حماية البيئة كأحد سماتها الأساسية.

ويعرض مارشال مدن “إيكوتوبيا 2121” على شكل “فن السيناريو” الذي يراجع كل التحديات البيئية العالمية والمحلية، فضلاً عن تاريخها وثقافاتها الفريدة، ما يسمح بتخيّل مجموعة من سيناريوهات المستقبل بدلاً من تحديد رؤية مشتركة واحدة عن “مدينة المستقبل”.

ويؤكد مارشال أن مشروعه ليس عبارة عن عمل فني فقط، وإنما هو يستخدم الفن كوسيلة تحليل وتواصل لخلق ست مدن “إيكوتوبية،” واحدة من كل قارة مأهولة.

ماكاو، الصين

كازينوهات ماكاو تنصب حاجزاً كهربائياً ضخماً لحماية الأبنية من ارتفاع منسوب مياه البحار، والبعوض المتزايد الحامل للأمراض.

ريو دي جانيرو، البرازيل

بينما تختفي ضواحي ريو إثر ارتفاع منسوب مياه البحار، ويُعاد بناء مجمعات من الأبراج السكنية في البحر.

ألماتي، كازاخستان

تحولت مدينة التفاح، ألماتي الكازاخستانية، إلى مكان يفتقر للغابات وملوث بدخان كثيف، حيث سيكون في العام 2121 منزلاً لمليون شجرة تفاح.

شيكاغو، الولايات المتحدة الأميركية

ستصبح شيكاغو الأمريكية خالية من الأشعة بحلول العام 2121.

روما، إيطاليا

ستعيش رسالة القديس فرانسيس والبابا فرانسيس البيئية للعام 2121، حتى تصبح روما بمثابة معقل للوعي البيئي.

مالقة، اسبانيا

ستصبح هذه المدينة الاسبانية رائدة في ثقافة الحركة البطيئة، فيما يتكون أسبوع العمل من ثلاثة أيام، ولا تستقبل المدينة سوى السفن الصديقة للبيئة.

أنتاليا، تركيا

ستصبح أنتاليا عاصمة الطاقة الشمسية في منطقة البحر المتوسط، حيث ستمتلئ بالقبب الذهبية التي تدور بالطاقة الشمسية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.