هذا هو الهدف من الصحن الصغير تحت فنجان القهوة!

منوعات
7 نوفمبر 2017آخر تحديث : منذ 6 سنوات
هذا هو الهدف من الصحن الصغير تحت فنجان القهوة!
YYY_YY_YYYYY_YY_YYYYY_YYYYYY_YYY_YYYYY_YYYYYY0A_463910_large

يستمتع الكثيرون بالجلوس على شرفة المنزل أو في غرفة المعيشة وهم يحملون فنجان القهوة مع الصحن الصغير تحته، لإرتشافها بإسترخاء وهدوء. ولكن، هل فكّرت يوماً بالهدف الفعلي وراء إستخدام هذا الصحن المستعمل في مختلف تصاميم الفناجين، وبالأخص الغربية منها؟
إن قمنا بإستطلاع سريع حول رأي محبّي القهوة بالموضوع، لوجدنا أنّ آراء الأكثرية الساحقة تتأرجح ما بين إحتمالين؛ أولاً كون الصحن طريقة لائقة لحمل الفنجان بسهولة، وحماية الملابس والأثاث من انسكاب القهوة خارج الفنجان، وثانياً بأنّ الهدف يعود إلى تسهيل وضع مكعبات السكر، البسكويت أو الملعقة عليه. ولكن هذه الترجيحات كلّها خاطئة.
والمفاجأة الكبرى هي أنّ السبب وراء هذا الصحن يعود إلى عادة غريبة في القرون الماضية؛ إذ كان يتمّ سكب القهوة في هذا الصحن لتبرد بشكل أسرع، كي يتسنّى للفرد شربها دون التعرض لأي حروق في الفم واللسان، وعدم الإضطرار إلى الإنتظار لفترة أطول.
فطبيعة الصحن المسطّحة تسرّع عملية التفتير أكثر من الفنجان، ليقوم الفرد بإعادة محتوى الصحن إلى الكوب عندما يصبح بالحرارة المطلوبة.
واللافت في الأمر هو أنّ بعض اللوحات القديمة تظهر هذه العادة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.