هبوط انتاج نفط اوبك في سبتمبر

admin
طاقة و نفط
admin29 سبتمبر 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
هبوط انتاج نفط اوبك في سبتمبر
اوبيك  - مجلة مال واعمال

أظهر مسح لرويترز يوم الجمعة أن انتاج منظمة أوبك من النفط الخام انخفض في سبتمبر أيلول بسبب تراجع الصادرات من أنجولا ونيجيريا وكذلك تراجع انتاج إيران إلى أدنى مستوى له في أكثر من عقدين.

وقد يثير هبوط انتاج اوبك قلق البلدان المستهلكة التي تشعر فعلا بالقلق لأن اسعار النفط قريبا من 112 دولارا للبرميل من خام برنت تضر بالنمو الاقتصادي.

وقال المسح الذي شمل مسؤولين في اوبك ومحللين إن امدادات المعروض من منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) المؤلفة من 12 عضوا بلغت في المتوسط 31.09 مليون برميل يوميا نزولا من 31.53 مليون ب-ي في أغسطس آب.

وكان هذا إقل إجمالي لإنتاج أوبك منذ يناير كانون الثاني عام 2012 حينما ضخت المنظمة 30.95 مليون ب-ي وفقا لما أظهرته مسوح رويترز. ومع ذلك فإن الانتاج يزيد مليون ب-ي عن سقف انتاج اوبك البالغ 30 مليون ب-ي.

وقال بول توسيتي كبير مستشاري الطاقة في بي.إف.سي انرجي “انه في معظمه يرجع إلى نيجيريا وأنجولا. واعتقد أن الإنتاج الإيراني بلغ أدنى مستوى له لكني اظن انه سيهبط باطراد بسبب نقص الاستثمار والعقوبات.”

وكان معظم الهبوط في الإنتاج يرجع إلى تراجع انتاج انجولا ونيجيريا بعد ان زاد البلدان كلاهما صادراتهما في أغسطس آب. ومن المتوقع أن تكون صادرات نيجيريا هوت في سبتمبر ايلول إلى أدنى مستوى لها في 11 شهرا.

وخلص المسح إلى أن امدادات المعروض الإيراني هبطت 50 ألف ب-ي إلى 2.80 مليون ب-ي او ما يعادل مستوى يوليو تموز. وتظهر احصاءات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية ان انتاج ايران في يوليو تموز كان عند ادنى مستوى له منذ عام 1988.

وهبط انتاج ايران بشدة هذا العام بسبب العقوبات الأمريكية والأوروبية على البلاد من جراء برنامجها النووي.

ويمنع الحظر شركات التأمين في الاتحاد الأوروبي من تقديم تغطية تأمينية للصادرات النفطية ويعوق واردات بعض المشترين من خارج الاتحاد الأوروبي. وكانت بعض المصادر تتوقع انتعاشا طفيفا للصادرات الايرانية هذا الشهر لان بعض الزبائن ومنهم كوريا الجنوبية عادوا لشراء الخام الايراني. لكن بعض مشتري الخام الايراني يقولون ان اسطول الناقلات الايرانية يلقى صعوبة الوفاء بمواعيد التسليم متسببا في ابطاء الصادارت.

وقال أحد مصادر الصناعة “من الواضح انه توجد مشكلة في المسائل المتصلة بالناقلات وعلى الأرجح ستزداد الأمور صعوبة في الأمد الطويل.” وذهب المصدر الى تقدير أن صادرات ايران في سبتمبر أيلول كانت تعادل مستواها في أغسطس آب.

وتقول اوبك انها تنتج ما فيه الكفاية لاحتياجات السوق. وقال عبد الله البدري الأمين العام لمنظمة اوبك خلال زيارة لبرلين يوم الجمعة ان الأسواق تشهد وفرة في امدادات المعروض.

وكشف المسح ان صادرات السعودية اكبر المنتجين في اوبك زادت قليلا إلى 10 ملايين ب-ي في سبتمبر قريبا من أعلى مستوى لها في عقود.

وذهبت المصادر إلى تقدير أن الانتاج السعودي ارتفع ويرجع ذلك اساسا إلى انخفاض الحاجة المحلية إلى النفط الخام لتوليد الكهرباء من اجل انشطة تكييف الهواء.

وكانت ليبيا من بين الدول التي زادت انتاجها. ووجد المسح أن ليبيا رفعت انتاجها 40 الف ب-ي لكن المصادر في المسح قدرت ان الانتاج بلغ 1.46 مليون ب-ي في المتوسط في سبتمبر أيلول اي ما يقل عن الانتاج الذي قالت ليبيا في 24 من سبتمبر أيلول انها تضخه وهو 1.6 مليون ب-ي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.