«نيسانGT-R » 2017… إستعدوا لـ«غودزيلا» الجديدة

السيارات
2 يوليو 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
«نيسانGT-R » 2017… إستعدوا لـ«غودزيلا» الجديدة
2017 Nissan GT-R
2017 Nissan GT-R
2017 Nissan GT-R

خلال مشاركتها في معرض نيويورك، أطلقت نيسان جيلاً محسّناً بعمق من دون تغييرات جذرية من موديلها السوبر- كار الأيقوني GT-R لعام 2017، يتميّز بتحسينات خارجية مميزة طاولت المقدّم والمؤخّر، مع مقصورة أحدث بطلّة أكثر فخامة، علماً أن أبرز التعديلات الجديدة استقرت أسفل الغطاء الأمامي، حيث استفادت السيارة اليابانية من رفع سقف القدرة الحصانية لمحرّكها نحو 20 حصاناً مقارنة بالطراز السابق، جنباً إلى جنب مع الإستعانة بمخرج عادم جديد مصنوع من التيتانيوم مدعّم بنظام الإبطال النشط للضوضاء وتقنيات تحسين الصوت.
ولا تزال GT-R الأحدث مدعّمة بتقنيات هندسية متطورة عدة، أبرزها نظام الدفع الرباعي «الذكي» المزوّد بمحور مستقل Transaxle 4WD، فضلاً عن علبة التروس الأوتوماتيكية من 6 سرعات المزوّدة بقابض فاصل مزدوج لتعزيز الاستجابة وسلاسة القيادة.
< تمثّلت أبرز التحسينات التي نالتها GT-R في الاستعانة بشبك تهوئة أمامي جديد على هيئة حرف V مزيّن بلمسات كرومية جذابة وبهيئة مصفوفية أحدث، علماً أنه بات أكبر حجماً لتوفير تدفّق أفضل للهواء وتبريد معزز للمحرّك. كذلك أزاح مهندسو GT-R مصابيح الضباب فئة LED إلى الزوايا أكثر، ودمجت بطريقة أكثر جاذبية مع تجاويف الصادم الأمامي. كما يبرز غطاء المحرّك الجديد بخطوطه المموجة اللافتة، والجنيح الأمامي الجديد الذي لم يعزز من الضغط العمودي فحسب، وإنما أضفى صبغة رياضية إضافية على السيارة.
من الجوانب، أحتقظ بالأكتاف العريضة عينها التي تخفي وراءها عجلات كبيرة مصنوعة من خلائط الألومنيوم قياس 20 بوصة، فضلاً عن فتحات التهوئة الجانبية ذات التصميم العمودي التي تستقر خلف الرفاريف الأمامية لتعزيز الأيرودينامية الهوائية، والشفرات النافرة، وغيرها من اللمسات الرياضية.
من الخلف، نجد غطاء صندوق الأمتعة والجانح المعتمدين بالطراز السابق، لكن، عوضاً عن الاستعانة بتصميم مربّع الهيئة فوق مخارج العادم، بات في الإمكان ملاحظة الخطوط الخارجية المائلة بطريقة أفقية نحو عاكس الهواء الخلفي.

مقصورة محسّنة
نالت GT-R مقصورة داخلية محسّنة في شكل كبير، تتسم برفع سقف المكونات المعتمدة عالياً واعتماد تصميم أحدث للوحة القيادة التي باتت مكسوة بجلود «نابا» الفاخرة، مع الإشارة إلى أن التصميم الجديد للمقاعد الأمامية ساهم في خفض الوزن الإجمالي وتعزيز مستويات الراحة.
كذلك اختزل المهندسون والمصممون عدد الأزرار وعتلات التحكّم من 27 في الطراز السابق إلى 11، بينما حلت الشاشة الملوّنة العاملة باللمس قياس 8 بوصات محل سابقتها قياس 7 بوصات. أيضاً، باتت عتلات تعيير النسب يدوياً مثبّتة على المقود، ما سمح للسائق بتعيير النسب بطريقة أسهل وأيسر، ومن دون الحاجة إلى ترك المقود.
وأكدت نيسان أنه في بعض الأسواق المختارة ستطلق GT-R مدعمة بنظام NissanConnect SM مع خواص الملاحة وتطبيقات الهاتف المحمول وخدمات أخرى عدة، ما سيتيح اتصال الهاتف بالسيارة مع القدرة على فتحها أو غلقها وأيضاً تشغيل أو إبطال العمل بجهاز الإنذار، فضلاً عن إستدعاء خدمات الطوارئ أو تعقّب المركبة في حال تمكّن أحدهم من سرقتها.
ومع باقة «بريميوم» الفاخرة، ستتوافر المقصورة الداخلية بثلاثة ألوان هي: الأحمر الكهرماني أو العاجي أو درجة من درجات اللون البني. وبالمثل، أحتفظ بالتصميم الدائري لفتحات المكيّف خماسية الأذرع، علماً أنه مع الإستغناء عن بعض أزرار التحكّم في تابلوه الأدوات الوسطية، باتت متوافرة فتحتا تهوئة للمكيف مستطيلتا الهيئة.
في اختصار، تشعر وأنت تقود GT-R الجديدة وكأنك جالس في إحدى سيارات السيدان النخبوية المترفة، لا سيما لجهة الراحة والاتساع، وفخامة وجودة المكونات الاستثنائية وجودتها من جهة أخرى.

قوة إضافية
زوّدت GT-R الجديدة بمحرّك مكوّن من 6 أسطوانات على هيئة V، بسعة تبلغ 3.8 ليتر، وشاحني هواء أو نظام «توربو مزدوج»، لتوليد طاقة حصانية مقدارها 565 حصاناً، أي بزيادة 20 حصاناً مقارنة بالطراز السابق، مع أقصى عزم دوران يبلغ 633 نيوتن متراً ويتصل بعلبة تروس أوتوماتيكية من 6 سرعات مزوّدة بقابض مزدوج. علماً أن المحرّكات لا تزال تُجمّع يدوياً في غرفة معزولة بمصنع نيسان في مدينة يوكوهاما اليابانية. ويكفل المحرّك المعتمد الانطلاق من السكون إلى سرعة 100 كلم/س في غضون 2.9 ثانية فقط، عوضاً عن 3 ثواني.
كما تنقل علبة التروس السداسية المزوّدة بقابض مزدوج لتعزيز الاستجابة وسلاسة القيادة، عزم الدوران إلى العجلات الأربع وفقاً لنظام دفع رباعي مزوّد بمحور صلب مستقل، مع إمكان إرسال حتى 50 في المئة من العزم إلى العجلات الأمامية للمساعدة على التغلّب على أي انزلاق طارئ نتيجة خوض غمار طرق ثلجية أو مائية صعبة.
يـذكـر أن الرشــاقــة والسلــوك الديناميكي الراقي لـGT-R الجديدة يعودان إلى أنظمة التعليق المعتمدة، التي يمكن التحكّم في هامـــش ارتدادها وفقاً لظروف القيادة المختلفة. فهناك نمط القيادة «العادية» و«الرياضية» و«المريحة»، ويمكن الاختيار في ما بينها بكبسة زر مثبّت في الكونسول الوسطي.

سلامة تتخطّى المعقول
زوّدت GTR الجـــديدة بنــظــام التحكّم الديناميكي بالسلوك DSC الذي يتضمّن مجموعة متكاملة من الوظائف بين طياته، إضافة إلى نظام التحكّم الديناميكي بالسلوك الذي يعمل بالتنسيق مع أنظمة أخرى شأن نظام منع إنغلاق المكابح ABS وموزّع قوى الكبح إلكترونياً EBD، فضلاً عن نظام المساعدة على تخطّي المرتفعات القاسية Start Assist Hill، وغيرها.
وفي ما يتعلّق بالتحسينات التي طاولت موديل 2017، نجد أنها الأبرز منذ فترة طويلة، لا سيما لجهة تحديث المقدّم والمؤخّر بباقة مميزة من اللمسات الأيرودينامية اللافتة، ناهيك عن تحديث المقصورة الداخلية على غير صعيد، ما يشكّل ضغطاً كبيراً على الصانع الياباني عندما يقرر إطلاق جيل جديد من GT-R في غضون الأعوام القليلة المقبلة. وحتى مع الفئة السعرية المرتفعة نسبياً التي تقترب من الـ100 ألف دولار، إلا أنها عادلة تماماً، علماً أنه لا تتوافر علبة تروس يدوية لعشاق الأداء الرياضي المعزز، ناهيك عن أن صندوق الأمتعة لا يزال صغيراً نسبياً.

باختصار
المحرّك

عدد الأسطوانات V6
السعة (ليتر) 3.8
القدرة (حصان) 565
العزم (نيوتن/ متر) 633

المقاييس

الطول (ملم) 4671
العرض (ملم) 1902
الارتفاع (ملم) 1372
طول قاعدة العجلات (ملم) 2780

أنظمة ثبات القيادة
ABS/EBD/TC/BA/DSC

نقل الحركة

الدفع رباعي
علبة التروس أوتوماتيكية من 6 سرعات
مع قابض مزدوج

الأداء

تسارع من صفر إلى 100 كلم/ س (ثوانٍ)

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.