نصف كبار المستثمرين يتجاهلون التغير المناخي

تحليل اقتصادي
2 مايو 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
نصف كبار المستثمرين يتجاهلون التغير المناخي

Files photo of smoke billowing from the chimneys of Belchatow Power Station

أظهرت دراسة إن ما يقرب من نصف أكبر 500 مستثمر في العالم لا يفعلون شيئا للتصدي لظاهرة التغير المناخي من خلال استثماراتهم.
ووجد تقرير لمنظمة “مشروع الكشف عن أصحاب الأصول” إن أقل من خمس كبار المستثمرين – أو 97 مستثمرا يديرون أصولا تبلغ قيمتها الإجمالية 9.4 تريليون دولار – يتخذون خطوات ملموسة للتخفيف من ارتفاع درجة حرارة الأرض. و”مشروع الكشف عن أصحاب الأصول” منظمة غير هادفة للربح تهدف إلى تحسين إدارة التغير المناخي.
وتشمل هذه الخطوات الملموسة الاستثمار في الأصول الأقل تلويثا للبيئة أو تشجيع الشركات التي يستثمرون فيها على أن تكون أكثر مراعاة للبيئة.
وقال التقرير إن 157 مستثمرا آخرين يديرون أصولا تبلغ قيمتها الإجمالية 14.2 تريليون دولار يتخذون “خطوات أولية” نحو التصدي للتغير المناخي بينما 246 مستثمرا يديرون أصولا قيمتها 14 تريليون دولار لا يفعلون شيئا على الإطلاق.
وقال جوليان بولتر الرئيس التنفيذي للمنظمة في بيان “خطر التغير المناخي قضية رئيسية بالنسبة لمؤسسات الاستثمار وشهد العام الكثير ممن كثفوا تحركهم بدرجة كبيرة للتعامل مع هذا”.
وقال “ومع هذا… إنه لأمر صادم أن ما يقرب من كبار المستثمرين في العالم لا يفعلون شيئا للتخفيف من خطر التغير المناخي”.
وأضاف أن صناديق المعاشات وشركات التأمين التي تتجاهل التغير المناخي “يقامرون بالمدخرات والأمن المالي ومئات الملايين”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.