نصائح لممارسة الرياضة بشكل جيد في الصالات

admin
صحة
admin29 مارس 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
نصائح لممارسة الرياضة بشكل جيد في الصالات

رياضة  - مجلة مال واعماللا شك بأن النوادي الرياضية هي أماكن يجتمع فيها الكثير من الشباب المحب للرياضة ويستغلها في تنمية مهاراته الرياضية والبدنية، لكن في غياب ثقافة الوقاية الرياضية لدى معظم المرتادين تشكل هذه الأماكن السبب الرئيس في تعرض الأشخاص للإصابات المختلفة.

وشدد الدكتور خالد إدريس استشاري طب وجراحة القدم والكاحل في حديثه لبرنامج “صباح العربية” على أن الشخص الذي لا يمارس الرياضة بشكل مستمر أو الذي يفوق سنه الأربعين، عليه أن يستشير الطبيب ويتأكد من أنه لا يعاني من أي مشكلة صحية تمنعه من ممارسة الرياضة.

وقبل البدء بالرياضة كما عند الانتهاء منها، أكد الدكتور إدريس أن على الرياضي تعقيم يديه وذلك بسبب التعرق وإمساك الآلات الرياضية من قبل أكثر من شخص.

وأيضاً قبل البدء بالتمارين على الرياضي أن يقوم بتسخين عضلات جسمه لفترة تتراوح بين خمس وعشر دقائق، كاشفاً أن أغلب الإصابات تأتي جراء إهمال الرياضين المبتدئين لهذه القاعدة.

إشراف المدرب المختص

وعند الانتهاء على الشخص أيضا القيام بتبريد جسمه تدريجياً وإنزال حرارة عضلاته، وأن لا يوقف فجأة الرياضة ويتوجه للاستحمام. وكما التسخين على التبريد أن يدوم بين خمس وعشر دقائق.

وشدد الدكتور إدريس على أهمية حسن اختيار الحذاء الرياضي الذي يجب أن يكون مناسبا للرياضة التي سوف يمارسها الشخص، كما على ضرورة شرب القليل من الماء كل فترة خلال ممارسة الرياضة.

وشرح الدكتور أن هناك ثلاثة أهداف للرياضة هي: تنزيل الوزن، وممارسة تمارين “كارديو-فاسكولير” من أجل الحفاظ على صحة القلب واللياقة بصفة عامة، والهدف الثلث هو زيادة العضلات.

وفي شأن التمارين الهادفة إلى زيادة العضلات وتمارين “الايروبيك”، قال الدكتور إدريس إنه يجب أن تتم تحت إشراف مدرب مختص، كاشفاً أن أكثر الإصابات تأتي نتيجة الارتجال في تمارين قوية.

وللتصدي للملل الذي يصيب الشخص عند ممارسة الرياضة، نصح الدكتور بالتنويع بين تمارين الايروبيك وتمارين زيادة العضلات.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.