نزوح 3.6 مليار دولار من الأسواق الناشئة في يناير

29 يناير 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
نزوح 3.6 مليار دولار من الأسواق الناشئة في يناير

asia

قال معهد التمويل الدول، إن الأسواق الناشئة عانت نزوحا للمحافظ بلغت قيمته 3.6 مليار دولار في كانون الثاني (يناير) الجاري لتواصل خسائرها للشهر السابع على التوالي مع تراجع شهية المستثمرين للأصول عالية المخاطر في ظل تجدد المخاوف من تباطؤ النمو العالمي.

وقالت المجموعة التي مقرها واشنطن وهي من المصادر الأكثر موثوقية في بيانات تدفقات الاستثمار إلى العالم النامي: إن أسهم الأسواق الناشئة شهدت نزوح 8.9 مليار يورو، في حين استقطبت أسواق السندات الناشئة 5.3 مليار دولار.

ويرجع نزوح كانون الثاني (يناير) الجاري إلى قلق المستثمرين من تباطؤ الاقتصاد الصيني وخفض قيمة العملة، لكنه جاء أقل من ذلك الذي حدث أثناء موجة المبيعات في أواخر آب (أغسطس) الماضي.

وتغذى النزوح أيضا على تراجع أسعار النفط التي هبطت في وقت سابق من الشهر إلى أدنى مستوياتها في 12 عاما، ما أدى إلى تقلبات في الأسواق العالمية.

في المقابل، استقطبت سندات الأسواق الناشئة تدفقات متواضعة بسبب توقعات السوق بأن يؤخر مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) رفع أسعار الفائدة هذا العام.

وإقليميا شهدت الأسواق الناشئة في آسيا أكبر نزوح، وبلغ 4.3 مليار دولار، في حين اجتذبت أمريكا اللاتينية تدفقات بلغت 4.2 مليار دولار. وشهدت كل المناطق عدا أمريكا اللاتينية نزوحا للشهر الثالث على التوالي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.