ندوة تعريفية بمعرض “ريمني” الدولي حول استعادة المواد والطاقة

admin16 يونيو 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
ندوة تعريفية بمعرض “ريمني” الدولي حول استعادة المواد والطاقة

نظمت غرفة تجارة عمان ومؤسسة تطوير الأعمال الايطالية العالمية أمس ندوة تعريفية بالمعرض الدولي الثامن عشر لاستعادة المواد والطاقة والتطوير المستدام الذي سيقام بمدينة ريمني الايطالية في شهر تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل.
وقال رئيس غرفة تجارة عمان، عيسى حيدر مراد، الذي افتتح الندوة ان علاقات الأردن مع ايطاليا تعد قوية ووطيدة وتقوم على الاحترام المتبادل، مشيرا الى ان ايطاليا شريك تجاري مهم للمملكة.
واشار إلى أن إقامة المعارض التجارية وسيلة مهمة للترويج للفرص التجارية والاقتصادية والتعريف بالمنتجات والبضائع، مؤكدا استعداد الغرفة لتقديم مختلف التسهيلات التي من شأنها التعريف بالمعرض الذي تنظمه غرفة تجارة وصناعة ريمني وحث الشركات الأردنية للمشاركة فيه.
واوضح مراد ان الميزان التجاري بين البلدين مازال متواضعا ويحتاج الى الكثير من الجهد لتنميته بما يلبي الطموحات مشيرا الى ان صادرات المملكة الى ايطاليا بلغت خلال العام الماضي 46 مليون دولار مقابل 035ر1 مليار دولار مستوردات.
واشار رئيس الغرفة الى ان الأردن لديه الكثير من المنتجات والسلع والخدمات التي تلبي احتياجات السوق الايطالية كالادوية والاسمدة والبوتاس ومنتجات البحر الميت.
بدوره، أكد أمين عام وزارة البيئة احمد القطارنة على عمق العلاقات التجارية والاقتصادية الأردنية الايطالية عبر السنوات الماضية من خلال اتفاقيات التجارة العديدة التي تربط البلدين، مشيرا الى تطوير تلك العلاقات بما يخدم مصالح البلدين الشقيقين.
وبين القطارنة ضرورة العمل على مساعدة الأردن في التحديات التي تواجهه خاصة في مجال الطاقة من خلال الاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة الموجوة في الأردن، مشيرا الى ضرورة تطوير مفاهيم الطاقة المتجددة الخاصة بالمعرض للاستفادة من خبرات ايطاليا في مشاريع الطاقة المتجددة.
من جانبه، بين ممثل غرفة صناعة وتجارة ريميني الايطالية انريكو سيبية ان المعرض الدولي الثامن للطاقة والطرق المستدامة شهد خلال العام الماضي ناجحا باهرا؛ حيث ضم المعرض اكثر من 39 ألف زائر محترف متخصص استفاد غالبيتهم من المعرض.
واشار الى ان مساحة المعرض تبلغ 100 ألف متر مربع بحوالي 16 صالة عرض، ويشارك في المعرض أكثر من 1200 شركة متخصصة في التقنيات المتعلقة بالبيئة وبالطاقة المستدامة.
واضاف ان المشروع يضم ثلاث مشاريع رئيسة وهي معالجة بيولجية خضراء لتوليد الطاقة من النفايات والبقايا الزراعية وفضلات الحيوانات وبقايا تصنيع الاخشاب، والمشروع الثاني يتعلق بتوليد الطاقة من الرياح من خلال محطات صغيرة وميكر و للاستفادة باكبر قدر من قوة الرياح، ويعتمد المشروع الثالث على توفير الطاقة في القطاع الصناعي من خلال تقنيات جديدة وموفرة للطاقة.
وتعتبر الخضراوات الطازجة والمبردة وزيت الزيتون والجلود والمنسوجات والأثاث والأنابيب ومبيدات الأعشاب أهم صادرات الأردن إلى السوق الايطالية فيما تتركز المستوردات في الأرز والزيوت النباتية والأدوية والورق والملابس والأحذية ومستحضرات التجميل وقطع السيارات والأسماك ومواد أخرى.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.