نائب رئيس شركة شل : ” أديبك ” واحد من مؤتمرات النفط والغاز الرائدة في العالم

8 نوفمبر 2015آخر تحديث : منذ 8 سنوات
نائب رئيس شركة شل : ” أديبك ” واحد من مؤتمرات النفط والغاز الرائدة في العالم

10

أكد أندرو فون نائب رئيس شركة شل في أبوظبي والكويت رئيس شركة شل أبوظبي .. أن معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول ” أديبك ” هو واحد من مؤتمرات النفط والغاز الرائدة في العالم ويشكل منبرا فريدا لقادة الصناعة وعلماء الجيولوجيا والمهندسين لتبادل أفضل الممارسات والأفكار .. مشيرا إلى أن ارتباطه مع جمعية مهندسي البترول هو شهادة على جودة المحتوى التقني لهذا الحدث.

وقال فون في حديث مع وكالة أنباء الإمارات ” وام ” بمناسبة معرض ” أديبك 2015 ” الذي يبدأ غدا في مركز أبوظبي الدولي للمعارض ” أدنيك ” .. إن ” شل ” دعمت ” أديبك ” منذ البداية الذي يعكس التزامها والشراكة البالغ عمرها  76 عام مع دولة الإمارات العربية المتحدة ودعم تطوير قطاع النفط والغاز في البلاد من خلال نقل المعرفة والتدريب فضلا عن تقديم حلول مبتكرة.

وأضاف أن موضوع المؤتمر هذا العام ” الابتكار والاستدامة ” يشير إلى القضايا الرئيسية وهي ضمان بأن صناعتنا يمكن أن تلبي الطلب المتزايد للطاقة في العالم من خلال تطبيق التقنيات المبتكرة بطريقة مسؤولة .

وقال نقف اليوم في مفترق الطرق بين مستقبل جديد للطاقة من حيث ارتفاع الطلب على الطاقة النظيفة وبأسعار معقولة ما يشكل تحديات كبيرة فضلا عما يقدمه من فرص هائلة.

وأكد أن التقاء حشد كبير من المهنيين من جميع أنحاء العالم في أبوظبي يعني أن الصناعة النفطية تدرك الدور الهام الذي تقوم به المنطقة وأبوظبي في مجال الطاقة.

وأشار إلى أن جناح شل في أديبك هذا العام سيعكس التمثيل الحقيقي لوجودها على المدى الطويل في أبوظبي إذ أنه سيضم التقنيات العالمية لديها في الغاز المتكامل والتنقل الذكي بالإضافة إلى أحدث التقنيات المبتكرة في الحفر.

وأضاف فون أن الجناح سيسلط الضوء على شراكتها الطويلة الأمد مع كليات التقنية العليا من خلال سيارات “صنع في الإمارات” ذات الكفاءة في استهلاك الوقود حيث صممها وبناها طلاب كليات التقنية العليا إضافة إلى إبراز شراكتها مع مؤسسة الإمارات منذ تأسيسها في عام 2005 ومنذ ذلك الحين شل تعد شريكا فاعلا للمبادرات والبرامج الناجحة التي تنفذها المؤسسة.

وذكر أن هذا العام سيعرض طلاب برنامج مؤسسة الإمارات للفكر وبرنامج العلوم المشاريع الحائزة على الجوائز الخاصة بهم إضافة إلى أن الشركة ستوفر هذا العام دورات أكثر تفاعلية تسمح لخبراء شل التواصل مع زوار المعرض من خلال حلقات النقاش والعروض على حلول شل المبتكر.

وفي رده على سؤال عن كمية الغاز التي سيتم إنتاجها من ” حقل باب ” ..

قال نائب رئيس شركة شل في أبوظبي والكويت رئيس شركة شل أبوظبي .. إنه تم اختيار شركة شل من قبل شركة بترول أبوظبي الوطنية ” أدنوك ” للمشاركة في مشروع مشترك  JV  مدته  30  عاما لتطوير مكامن الغاز الحامض في ” حقل باب ” في إمارة أبوظبي في عام 2013. . مشيرا إلى أن الشركة تواصل متابعة برنامج العمل المتفق عليه مع شركة أدنوك..مشيرا إلى أن شركة ادنوك هي المخولة لتقديم الأرقام بشأن الإنتاج.

وأكد أن اقتصاد أبوظبي يواصل نموه بمعدلات مرتفعة ويرافق هذا النمو – بالضرورة – زيادة في احتياجات الطاقة ما يعني الحاجة إلى إيجاد وتطوير مصادر جديدة للطاقة خاصة في تطبيق التقنيات لإطلاق مكامن الغاز “الصعبة” بما في ذلك احتياطيات “الغاز الحامض” مثل حقل باب.. مبينا أن هذا المشروع سيفيد أبوظبي من حيث توفير الطلب المحلي ودعم شبكة الغاز في الإمارة كونها شبكة موحدة.

وقال في الوقت الذي يتزايد الطلب على الطاقة تدرك شل مدى أهمية أن تكون في طليعة الابتكار جنبا إلى جنب مع أدنوك شريكتها وهذا هو حجر الزاوية في سياسة شل أي زيادة الفوائد لشركائها.

وحول مشاريع شل في الشرق الأوسط .. أكد فون أن شل لديها مشاريع قوية ومحفظة الأعمال كبيرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تمتد إلى أكثر من / 100/ عاما في بعض البلدان .. لافتا إلى استمرارها في استخدام التكنولوجيا لبناء تواجد أكبر في المستقبل.

وذكر أن ” شل ” متواجدة في أبوظبي منذ أواخر 1930 ولدينا حصة / 9.5 / في المائة في شركة أبوظبي للعملية البرية النفط ” أدكو ” لمدة سبعة عقود وحصة / 15/ في المائة في أبوظبي لصناعات الغاز المحدودة ” جاسكو” وفي عام 2013 تم اختيار شل كمساهم بنسبة / 40 / في المائة في مشروع الغاز الحامض.

ولفت إلى بناء الشركة في دبي لأكبر برج داخلي في العالم في حوض دبي الجاف كجزء من مشروع عوامة الغاز الطبيعي المسال ..مضيفا أن “شل ” لديها مشروع مواد التشحيم للطيران في دبي إضافة إلى توريدها الغاز الطبيعي المسال لتلبية احتياجات دبي المتزايدة من الطاقة.

وقال إن شركة شل شريك في المشاريع المشتركة في شركة تنمية نفط عمان وفي عمان للغاز الطبيعي المسال وفي مصر شريك في المشاريع المشتركة في شركة البترول بدر وفي شركة الغاز ” ناتجاس ” إضافة إلى شراكتها في العراق مع بتروناس والحكومة العراقية في تطوير حقل مجنون ومع شركة غاز الجنوب وشركة ميتسوبيشي في شركة غاز البصرة.

وأضاف أن ” شل ” تملك أسهم أقلية في كونسورتيوم تقوده شركة اكسون- لحقل ” غرب القرنة 1 النفطي ” وقد وقعت مذكرة تفاهم مع وزارة المعادن والصناعة ي العراق لإجراء دراسة جدوى حول مجمع للبتروكيماويات ” نبراس” .

وذكر أن ” شل ” شريكة في قطر مع قطر للبترول في أكبر مشروع في العالم لتحويل الغاز إلى سائل وهو مشروع اللؤلؤة إضافة إلى شراكتها في مشروع الغاز الطبيعي المسال ” قطر غاز 4 “.

وأشار إلى أن ” شل ” تعمل في الكويت مع شركة نفط الكويت من خلال اتفاقية الخدمة التقنية للاستخراج المحسن لتطوير موارد الغاز الصعبة في الحقول الجوراسية.

وأكد فون أن شل واحدة من أقدم شركات النفط العالمية المتواجدة في السعودية ويتركز عملنا في قطاع المصب حيث أننا شركاء في مصفاة رئيسية بنسبة50% مع شركة أرامكو ومصنع للكيماويات بنسبة 50 %   مع سابك وشريك ” بنسبة 50% في مشروع زيوت التشحيم وأيضا شركاء في شركة طيران.

وذكر أنه في الأردن تختبر ” شل ” موارد الصخر الزيتي الضخمة من خلال الشركة الأردنية للصخر الزيتي وهو المشرع الوحيد لشل في مجال الصخر الزيتي شل في الشرق الأوسط..لافتا إلى توقيع مذكرة تفاهم لمناقشة الخيارات المتاحة لتزويد البلاد مع الغاز الطبيعي المسال. وام

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.