مجلة مال واعمال

م.هيام الطوالبة… الانتخابات النيابية بوابة نتجاوزها للنظر للامام

-

مجلة مال واعمال – النسخة الورقية 176 – عدد خاص حول يوم المراة العالمي – سطرت المهندسة هيام الطوالبة قصة نجاح بعد ان استطاعت ان تتغلب على ظروف الحياة وتصل الى المكانة الكبيرة التي تحظى بها الان، فقد شكلت حكاية علامة تحول جذرية للمراة الريفية وصنعت لنفسها مكانا بين المتميزين فاستحقت ان تكون من بين الشخصيات الاكثر تأثيرا وتكون ضيفتنا في هذه السطور..

مال واعمال… اخبرينا بنبذة عن نفسك؟
هيام الطوالبة… انا المهندسة هيام الطوالبة مهندسة متقاعدة من وزارة البلديات وناشطة حقوقية ونسوية بالاضافة الى عملي في المجال التطوعي والخيري.
درست الهندسة المعمارية في جامعة البلقاء التطبيقية، عملت في الوزارة لمدة 30 عاما وتقاعدت عام 2025.
وبعد التقاعد قررت خوض تجربة الترشح الانتخابات النيابية لعام 2016 عن منطقة سحم وكنت الوحيدة التي ترشحت في ذلك الوقت ضمن كتلة الزيتونة.

مال واعمال … ماهي التحديات التي واجهتك في تلك الفترة؟
هيام الطوالبة… واجهتني العديد من التحديات ونجحت في تجاوزها جميعها، كون لواء بني كنانة في نفس الدائرة الانتخابية مع لواء الرمثا، مما يزيد من صعوبة النجاح في الانتخابات، كون الكثافة السكانية كبيرة في الرمثا اكبر وكذلك الامر بالنسبة لاقبالهم على الانتخابات، ولكن بالمقابل فقد حصدت اعلى الاصوات في منطقة سحم في ذلك الوقت “2300 صوت وهي اعلى نسية بين جميع ابناء عشيرتي.
مال واعمال… في ظل هذه الظروف والفرق في الكثافة السكانية بين اللواين، ما الذي دفعكي لخوض هذه التجربة؟
هيام الطوالبة… خضتها بالرغم من يقني بعدم نجاحي وذلك لايصال رسالة للجميع مفادها ان الانتخابات عبر عن بوابة علينا تجاوزها ومن ثم الانطلاق بقوة نحو المستقبل، على مستوى سحم.

مال واعمال … ما هي الخطوة التالية اذا؟
هيام الطوالبة… لم انتظر كثيرا بعد الانتخابات، فبعد ظهور النتائج مباشرة قمت ومجموعة من شباب سحم باطلاق مبادرة “شباب سحم للتجديد والتطوير”، وبدانا عملنا مباشرة فاطلقنا العديد من المبادرات التطوعية وقمنا بعمل نهضة حقيقية في سحم لم تكن موجودة، فأسسنا جمعيات ثقافية”ملتقى ثقافي” واسست جمعية سيدات سحم الخيرية التي ما زالت قائمة للان وكذلك الامر بالنسبة للجمعيات السياحية.
مال واعمال تقاطع هيام ماهي ابرز الانجازات التي حققتموها خلال تلك الفترة؟
هيام الطوالبة… لم تكن انجازات بقدر ما هي تقديم واجبنا تجاه بلديتنا، ولعل ابرز ما قمنا به هو ترميم مسجد سحم القديم وتحويله من مكره صحية الى مسجد تقام به الصلوات والدروس الدينية، وكذلك قمنا بتنظيم مهرجانات سياحية في البلدة، ولا زالت تقام الفعاليات السياحية في منطقتنا.
مال واعمال … ماذا عن اعمالك خارج سحم؟
هيام الطوالبة… بعد ان اوصلت سحم الى ما اطمح ان اراها عليه انتقلت الى القيام بدوري خارج سحم، فانا الان نائب رئيس جمعية في منطقة حرثا بلدة الكفارات وكذلك منسقة لواء بني كنانة للجان المراة الوطني وما زلت اعمل على خدمة منطقتي ومحافظتي.