موقع إلكتروني لـ «ميشلان» يقدّم مشورة لضمان سلامة الإطارات

السيارات
15 يونيو 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
موقع إلكتروني لـ «ميشلان» يقدّم مشورة لضمان سلامة الإطارات
c8d24ad6f2c141ac9368a7c386816126

أطلقت ميشلان موقعاً إلكترونياً «thetiredigest.michelin.com» يوفّر نصائح مفيدة للسائقين عن سلامة الإطارات وكيفية فحصها وصيانتها خصوصاً خلال فصل الصيف الحار. وسيكون هذا الموقع بمثابة أداة عملية لمساعدة السائقين ودعمهم ورفع مستوى الوعي لديهم عن الإطارات وتحديداً أولئك الذين يتنقلون يومياً، خصوصاً أن الإطارات السليمة مفتاح السلامة على الطرق بالنسبة للسائق، وتساعد على تجنّب الحاجة لإجراء صيانة مكلفة.
وبالمناسبة، عممت ميشلان نصائح مفيدة للمساعدة في الحفاظ على سلامة السائق أثناء القيادة على الطرق في المناخ الحار:
> تفحّص حالة الإطارات الأربعة في شكل منتظم بحثاً عن علامات تضرر واضحة أو تآكل غير عادي. ابحث عن أي علامة اهتراء أو ضرر، كالتشققات العميقة أو الكابلات المكشوفة أو التقطعات أو تآكل متفاوت للإطارات. وللتأكد مما تبقى من عمر الإطار، يمكن استخدام مقياس فحص العمق، أو الاعتماد على مؤشر تلف الإطار الذي تحتوي عليه معظم أنواع الإطارات. إفحص عمق سطح الإطار في نقاط عدة في شكل منتظم واستشر إختصاصي في حالة راودتك أي شكوك. يذكر أن الحد الأدنى المسموح به قانونياً لعمق سطح الإطار هو 1.6 مليمتر لإطارات سيارات الركاب.
> تحقّق من ضغط الإطارات على الأقل مرة واحدة في الشهر. احرص دائماً على التحقق من ضغط الإطارات حينما تكون «باردة» أي أنه يجب أن تكون السيارة في حالة وقوف ولم تتم قيادتها لمدة ساعتين على الأقل أو عند قيادتها لمسافة لا تتجاوز 3 كلم، من أجل الحصول على قياسات دقيقة. وإذا فحص ضغط الإطارات وهي دافئة، يجب إضافة 0.3 بار لوحدة قياس الضغط إلى المستوى الموصى به. عادة، تُدرج قياسات ضغط التضخم الموصى بها قرب قفل باب السيارة من جهة السائق، أو في كتيب دليل السيارة، أو في الجزء الداخلي من غطاء الوقود. ويجب إجراء هذا الفحص على الإطارات الأربعة، فضلاً عن الإطار الإحتياطي، إذا كان متوافراً.
> تأكّد من ضبط توازن العجلات بالشكل الصحيح. إذا ما شعرت بإهتزاز في عجلة القيادة أو في بنية المركبة، من الممكن أن تكون المشكلة في ميزانية الإطارات. يجب ضبط توازن الإطارات في شكل محترف لدى إختصاصي معروف في السوق لتجنّب تآكل الإطارات في شكل متفاوت وسابق لأوانه، وكذلك الحدّ من الضغط المفرط على أجزاء التعليق في السيارة.
> افحص محاذاة العجلات من قبل إختصاصيين. من الضروري جداً للحفاظ على سلامة المركبة ضمان ضبط المحاذاة الصحيحة للعجلات. في أحيان كثيرة، عند قيادة السيارة على جسم كبير أو الاصطدام بالرصيف أو حفرة في الطريق، تختل محاذاة العجلات. وهذا يمكن أن يؤثر على إمكانية التحكّم بالسيارة وسيتسبب بتآكل الإطارات في شكل غير متساوٍ وقبل أوانها.
> افحص إطارات السيارة لدى تاجر إطارات معتمد ومعروف في حال وجود ثقب في أحدها. فهو يستطيع تقديم المشورة لك في حال حلّ أي ضرر بهيكل الإطارات وإذا كان في الإمكان إصلاحه أم لا.
> عند التبديل الدوري للإطارات، التزم بتوصية مصنع المركبة. فمن خلال استبدال الإطارات ونقلها من الأمام إلى الخلف (عادة مرة واحدة كل 5 آلاف كلم)، تتحسن درجة التآكل في الإطارات الأربعة، ما يساعد على ضمان تآكل متوازن وموزّع بالتساوي على إطارات السيارة.
> احرص على مراقبة أجزاء التعليق. يمكن أن يتسبب ممتص الصدمات في حال كان قديماً أو مهترئاً بتآكل الإطارات بوتيرة أسرع، ويؤثر بالتالي على قدرة السائق على التحكّم بالسيارة.
> تجنّب الحمولة الزائدة في سيارتك، إذ تؤدّي إلى زيادة تآكل الإطارات واستهلاك الوقود، وتؤثر سلباً على قدرة السائق في التحكّم بالسيارة، وتزيد مسافة كبح الفرامل.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.