موظفو هيئة كهرباء ومياه دبي يدعمون جهود الهيئة في مجال المسؤولية المجتمعية والعمل التطوعي

أخبار الإمارات
11 مارس 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
موظفو هيئة كهرباء ومياه دبي يدعمون جهود الهيئة في مجال المسؤولية المجتمعية والعمل التطوعي

معالي الطاير: نسعى لترسيخ قيم المسؤولية المجتمعية عبر التركيز على مفاهيم العطاء والعمل التطوعي كركيزة أساسية لتوطيد جسور التواصل الإنساني والتقارب الحضاري

المهندسة عائشة الرميثي: أحرص دائماً على الاستفادة من دعم الهيئة للعمل التطوعي والسبل التي تتيحها لنا للمشاركة في الأعمال الإنسانية داخل الدولة وحول العالم

المهندس طيب طاهر عبدالرحيم الخاجة: أسهمنا في خفض ما نسبته 10% من أكسيد النيتروجين وحوالي 16,194 طن سنوياً من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون

المهندس محمود بني عباسينحرص من خلال العمل التطوعي على زيادة تفعيل دور الكفاءات المواطنة

فاطمة المنصوري: شاركت في العديد من الأعمال التطوعية في إمارة دبي ووجدت في هيئة كهرباء ومياه دبي بيئة مثالية تلبي طموحي في هذا المجال

Mahmoud Baniabbasi Vice President – Mechanical Maintenance at DEWA - مجلة مال واعمال

ركزت هيئة كهرباء ومياه دبي منذ تأسيسها على تحقيق التوازن بين متطلبات التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، وفق إطار واضح للعمل المؤسسي المتكامل لخدمة المجتمع. وتسعى الهيئة إلى أن تكون من أكبر المساهمين في دعم المنظومة المتكاملة والمستدامة للعمل التطوعي في دولة الإمارات العربية المتحدة وإمارة دبي، من خلال عملها المتواصل على إعلاء قيمة التطوع والتلاحم المجتمعي بين المعنيين، وإطلاق ورعاية عدد من المبادرات الإنسانية والتطوعية الرائدة لدعم المنظومة المتكاملة والمستدامة للعمل التطوعي في الدولة.

وأشاد معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، بإقبال موظفي هيئة كهرباء ومياه دبي الواسع وحرصهم على المشاركة في المبادرات والبرامج التطوعية التي تنظمها الهيئة على مدار العام سواء داخل أو خارج الدولة. وأطلقت الهيئة 330 مبادرة مجتمعية بين عامي 2013 و 2019، وفاق عدد الساعات التطوعية لموظفي الهيئة خلال هذه الفترة عن 129,636 ساعة، ما أسهم في وصول سعادة المجتمع إلى 93% في عام 2019. وأسهم انخراط موظفي الهيئة من جميع القطاعات في الأعمال الإنسانية والتطوعية في ترسيخ دور الهيئة في المسؤولية المجتمعية والعمل التطوعي.

وأضاف معالي الطاير: “يقول سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم رعاه الله، في “وثيقة الخمسين”: “لا ينبغي أن تشغلنا أعمالنا الكثيرة ومشاريعنا المتعددة عن العطاء والبذل من أجل كل محتاج”. ونسعى لترسيخ قيم المسؤولية المجتمعية عبر التركيز على مفاهيم العطاء والعمل التطوعي كركيزة أساسية لتوطيد جسور التواصل الإنساني والتقارب الحضاري. وتشكّل مبادرات الهيئة وبرامجها التطوعية والإنسانية الرائدة جزءاً لا يتجزأ من خطتها الاستراتيجية وجهودها لخدمة المجتمع في إطار رؤية الإمارات 2021 التي تسعى إلى بناء مجتمع متلاحم محافظ على هويته، وخطة دبي 2021 التي تهدف إلى أن تكون دبي موطناً لأفراد مبدعين وممكنين ملؤهم الفخر والسعادة، يعيشون في مجتمع متوافق ومتعاضد يتبنى قيماً إنسانية مشتركة”.

وأشار معاليه إلى أن الهيئة أطلقت “برنامج هيئة كهرباء ومياه دبي للعمل التطوعي” عبر صفحة خاصة على موقعها الإلكتروني، لتسهل على موظفيها اختيار البرامج والمبادرات المجتمعية التي تناسب اهتمامات وقدرات المتطوعين من موظفيها، والأوقات المناسبة لهم. ويتيح البرنامج الفرصة أمام موظفي الهيئة للمشاركة في البرامج المجتمعية والمشاريع الخيرية، عبر تخصيص جزء من وقتهم للعمل التطوعي أثناء ساعات الدوام الرسمي وخارجه.

دبلوم هيئة كهرباء ومياه دبي للعمل التطوعي

في إطار جهود هيئة كهرباء ومياه دبي لتعزيز العمل التطوعي في دبي، ونشر ثقافة العمل التطوعي بين موظفيها، أطلقت الهيئة في العام 2019 “دبلوم هيئة كهرباء ومياه دبي للعمل التطوعي”، بالتعاون مع جامعة أميتي في دبي، وحصل 80 موظفاً وموظفة على الدبلوم خلال الدفعة الأولى، حيث اجتاز كل متدرب 32 ساعة تدريبية بإجمالي 2,560 ساعة. وتسعى الهيئة من خلال الدبلوم إلى تعزيز قدرات المنتسبين في مختلف جوانب العمل التطوعي وتأهيلهم لإدارة البرامج التطوعية محلياً وعالمياً، إضافة إلى إعدادهم ليكونوا مدربين ضمن برنامج الهيئة لتدريب القيادات التطوعية، في إطار القانون رقم (5) لسنة 2018 بشأن تنظيم العمل التطوعي في إمارة دبي والذي يهدف إلى وضع الضوابط التي تكفل تشجيع وحماية المتطوعين، إضافة إلى تنمية المسؤولية الاجتماعية وغرس ثقافة العمل التطوعي لدى أفراد المجتمع.

دعم المبادرات المجتمعية في دبي

يعمل موظفو هيئة كهرباء ومياه دبي على إنجاح مختلف المبادرات المجتمعية التي تقام في دبي، وذلك كان نتاج التشجيع المستمر من القيادة العليا للهيئة لترسيخ ثقافة الخير والعطاء وتعزي الشعور بالتفاؤل والإيجابية بين مختلف فئات المجتمع. وشارك 50 موظفاً من الهيئة في مبادرة تطوعية للشباب تعد الأولى من نوعها لتنظيف الألواح الشمسية أعلى أسطح المنازل في منطقة حتا بدبي، التي أطلقها مجلس دبي للشباب، وبرعاية ودعم هيئة كهرباء ومياه دبي، وذلك في إطار دعم مبادرة “يوم لدبي”، التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، والتي تهدف إلى ترسيخ روح التطوع بين أفراد المجتمع.

التطوع في مبادرتي “رمضان أمان” و “سحورهم علينا” 2019

قدمت هيئة كهرباء ومياه دبي رعايتها للدورة الثامنة من حملة “رمضان أمان” التي نفذتها جمعية الإحسان الخيرية في عجمان بالشراكة مع وزارة الداخلية ممثلة في إدارات المرور في إمارات الدولة تحت شعار “معاً … رمضان بلا حوادث”، وتهدف الحملة إلى الحد من حوادث الطرق والسرعة الزائدة نتيجة سعي بعض السائقين للحاق بموعد الإفطار. كما شارك متطوعون من موظفي الهيئة في توزيع وجبات الإفطار على السائقين في الشوارع والتقاطعات المروية وقت آذان المغرب.

كذلك شاركت الهيئة موظفي مؤسسة “سقيا الإمارات” تحت مظلة مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، في مبادرة “سحورهم علينا” التي نظمها مجلس شباب هيئة تنمية المجتمع، وذلك للعام الثاني على التوالي، حيث تم توزيع وجبات السحور على العمال خلال شهر رمضان المبارك، كما قدمت المؤسسة 48,000 كوب من مياه “ماي دبي” للمساهمة في الحملة.

مخيم علاجي في جمهورية بنغلاديش 2019

في إطار جهودها في مجال العمل الإنساني والتطوعي، وضمن برامجها خلال “عام التسامح” نظمت هيئة كهرباء ومياه دبي مخيماً علاجياً في جمهورية بنغلاديش تحت عنوان “مخيم زايد الخير”، بالتعاون مع مؤسسة نور دبي، لعلاج أكثر من 4500 من كبار السن المصابين بالمياه البيضاء وغيرها من أمراض العيون. كذلك تضمن البرنامج الفحص الطبي المبكر للأطفال، إضافة إلى توزيع حقائب مدرسية على الطلبة الأيتام. وشارك في المخيم الذي استمر لسبعة أيام في مدينة نارايل، بولاية خولنا في بنغلاديش، 12 متطوعاً من موظفي وموظفات الهيئة.

حماية البيئة من بين أهم أولويات الهيئة

شاركت الهيئة في العام 2019 في حملة تنظيف شواطئ محمية جبل علي البحرية، بالتعاون مع مجموعة الإمارات للبيئة البحرية. وشهدت الحملة مشاركة واسعة من موظفي الهيئة والجمهور، وبلغ عدد المشاركين أكثر من 500 مشارك من بينهم 60 موظفاً وموظفة من الهيئة وأسرهم و10 طلاب من أكاديمية الهيئة. ونجحت الحملة في إزالة أكثر من 1000 كيلوغرام من القمامة عن شواطئ المحمية التي تعد واحدة من أهم المحميات الطبيعية في دبي، والتي تم إدراجها ضمن قائمة «رامسار» للأراضي الرطبة ذات الأهمية الدولية في عام 2018.

كذلك نظمت هيئة كهرباء ومياه دبي، بالتعاون مع “جمعية الإمارات للحياة الفطرية بالتعاون مع الصندوق العالمي لصون الطبيعة”، برنامجاً خاصاً لمدة خمسة أيام في محمية وادي الوريعة في إمارة الفجيرة لدراسة تأثيرات التغير المناخي على النظام الإيكولوجي في الدولة، ولا سيّما النظم البيئية للمياه العذبة، إضافة إلى استكشاف طرق جديدة لحفظ التنوع البيولوجي وتحديد المخاطر والفرص المتاحة أمام مجتمع الأعمال للمساهمة في حماية البيئة والموارد الطبيعية.

وشارك في البرنامج الذي جرى تنفيذه على مرحلتين، مجموعة من الموظفين والخريجين الجدد من موظفي الهيئة بالإضافة إلى أعضاء مجلس الشباب في الهيئة. وتضمن جدول أعمال البرنامج سلسلة من الأبحاث العلمية حول تأثير التغيرات المناخية على النظم البيئية للمياه العذبة والتنوع البيولوجي في الدولة من خلال سلسلة من المحاضرات النظرية والجلسات الحوارية والأنشطة البحثية، العملية والميدانية.

وأكدت المهندسة عائشة الرميثي، رئيس مجلس شباب هيئة كهرباء ومياه دبي، المشاركة في البرنامج، حرصها على بذل العطاء لدولة الإمارات والمجتمع ونشر الوعي حول أهمية العمل التطوعي، وأضافت الرميثي: “أحرص دائماً على الاستفادة من دعم الهيئة للعمل التطوعي والسبل التي تتيحها لنا للمشاركة في الأعمال الإنسانية داخل الدولة وحول العالم، وقد حفزتني الهيئة على المشاركة في عدد من المبادرات المهمة ومنها رحلة الخير إلى صعيد مصر لاستكمال مشاريع تمديدات المياه والمشاريع المجتمعية، إلى جانب رحلة تنظيف الألواح الشمسية في حتا التي شاركت في تنظيمها من خلال عضويتي في مجلس دبي للشباب بالإضافة إلى مشاركتي في دورات تخصصية وتدريبية ضمن “دبلوم هيئة كهرباء ومياه دبي للعمل التطوعي”. وكان لتكريم معالي الطاير لي إلى جانب 15 من موظفات الهيئة المنخرطات في الأعمال التطوعية الأثر الطيب في قلوبنا، وشكل هذا التكريم حافزاً مهماً يعمق في نفوسنا قيم الخير والتسامح”.

وأضافت الرميثي: “بالنيابة عن أعضاء مجلس شباب الهيئة في دورته الثانية، أتقدم بخالص الشكر لمعالي سعيد محمد الطاير والإدارة العليا للهيئة لثقتهم في أعضاء المجلس الجديد وتعييني كرئيس للمجلس، وأتعهد بتوفير جميع الإمكانات اللازمة لتمكين موظفي الهيئة الشباب للمساهمة في مسيرة التنمية المستدامة”.

وإضافة إلى ما سبق، شاركت الرميثي في مبادرة “كسوتهم علينا” 2019، وفي تدريب المتطوعين في دورة الألعاب الإقليمية للأولمبياد الخاص 2018 والألعاب الحكومية 2018، ومبادرة “یوم لدبي”، كما ساهمت في مبادرة “امتداد” 2018 التي أطلقتها جمعية دبي الخيرية لإفطار الصائمين المحتاجين، كذلك كان لها دور في بناء مساجد وآبار المياه وإفطار الصائمين في السنغال بين عامي 2012 و 2019.

جهود حثيثة لخفض الانبعاثات الكربونية

في إطار حرصها الدائم على حماية البيئة وخفض البصمة الكربونية شجعت الهيئة موظفيها على تبني حلول مبتكرة ومستدامة تسهم في خفض الانبعاثات الكربونية، التي تعد من أهم أسباب ظاهرة الاحتباس الحراري.

في هذا الصدد قال المهندس طيب طاهر عبدالرحيم الخاجة، نائب الرئيس، مجمع المحطات 2 – قطاع الإنتاج في هيئة كهرباء ومياه دبي: “عملت هيئة كهرباء ومياه دبي على تعزيز الوعي حول ضرورة الحد من البصمة الكربونية في حياتنا وسلوكياتنا اليومية إلى جانب جميع العمليات التي نقوم بها في قطاع الإنتاج، ما شجعني على المشاركة في تطوير نظام تحكم ذكي في التوربينات الغازية، الأول من نوعه في العالم، بالتعاون مع شركة “سيمنس”، وقد ساهم هذا في خفض ما نسبته 10% من أكسيد النيتروجين، وخفض حوالي 10,000 طن سنوياً من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، أي ما يعادل زراعة 140 ألف شجرة، كما نعمل على توظيف الذكاء الاصطناعي لتحسين كفاءة 3 توربينات غازية في المحطة (L1)، وساهمت هذه الخطوة في تخفيض 6,194 طن من انبعاثات الكربون، أي ما يعادل زرع حوالي 87 ألف شجرة”.

ومن جهته قال المهندس محمود بني عباسي، نائب الرئيس، إدارة الصيانة الميكانيكية، قطاع الإنتاج في هيئة كهرباء ومياه دبي: “في إطار مسؤوليتها المجتمعية، تلتزم هيئة كهرباء ومياه دبي بتلبية توقعات واحتياجات المجتمع وتحقيق التنمية المستدامة، كما تولي الهيئة أهمية قصوى لحماية البيئة. ونقوم ضمن قطاع الإنتاج في هيئة كهرباء ومياه دبي بتشغيل أكبر مجمع للطاقة والمياه في العالم، وخلال الفترة التي عملت بها في الهيئة، أدرتُ العديد من المشاريع الأولى من نوعها على مستوى العالم، حيث حققنا من خلالها انخفاضاً كبيراً في انبعاثات الكربون، يقدر بـ 57 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون وهو ما يعادل زراعة 324 مليون شجرة؛ وهو ما أهل الهيئة لاحتلال مراتب متقدمة بين المؤسسات الخدماتية الرئيسية في هذا المجال”.

وأكد محمود بني عباسي أنه إلى جانب المساهمة في حماية البيئة، تقع في نطاق مسؤوليته ومن بين الأولويات التي يحرص على تنفيذها، توفير بيئة صحية وآمنة للأيدي العاملة ضمن دائرته، وذلك بالعمل على تنفيذ العديد من المبادرات في هذا الخصوص. كما يعزز جهوده في زيادة تفعيل دور الكفاءات المواطنة وتعزيز تنافسيتها وقدراتها على أداء المهام القيادية. ومن بين 114 مهندساً يعملون في إدارة الصيانة الميكانيكية، يشكل المهندسون الإماراتيون ما نسبته 43%، وهو إنجاز كبير لأي قسم تقني يعمل في مجال البنية التحتية للصناعات الثقيلة في دولة الإمارات. وأضاف بني عباسي: “أرسلنا خلال السنوات الثلاثة السابقة أكثر من 100 متدرب إلى خارج الدولة لاكتساب الخبرات اللازمة، وكذلك منذ عام 2017 حتى يومنا هذا أجرينا ما يقارب من 2,209 دورة تدريبية داخلية لتصل ساعات التدريب إلى أكثر من 86,000 ساعة تدريبية، كما أن مركز الهيئة للمحاكاة والتدريب درب منذ عام 2018 حتى الآن أكثر من 19 متدرب، وفي برنامج رواد تم تخريج أكثر من 92 موظف إماراتي، وقد بلغت موازنة التدريب لهذا البرنامج منذ بدايته والى الآن قرابة 6,978,065 مليون درهم.

المشاركة في دمج تمكين أصحاب الهمم

يشارك موظفو الهيئة في تنفيذ وإنجاح البرامج والمبادرات التي تطلقها الهيئة لدعم وتمكين أصحاب الهمم، ومن بينها مبادرة “أبشر” التي أطلقتها الهيئة بهدف دعم ورعاية موظفيها من أصحاب الهمم، وتم تخصيص فريق عمل من الموظفين المختصين والمؤهلين في إدارة الموارد البشرية مع توفير خط ساخن لتسهيل إجراءات موظفي الهيئة من أصحاب الهمم. ويقدم فريق مبادرة أبشر الإرشادات والدعم للموظفين من أصحاب الهمم وتسهيل وتسريع إجراءاتهم، وذلك سعياً منها للمساهمة في دمجهم في المجتمع.

وقالت فاطمة المنصوري، تنفيذي أول – إسعاد المتعاملين بقطاع الابتكار والمستقبل في هيئة كهرباء ومياه دبي: “شاركت في مختلف المبادرات المجتمعية التي تقام على مستوى إمارة دبي، حيث كنت عضواً فعّالاً في هيئة تنمية المجتمع، إضافة إلى العديد من الأعمال المجتمعية والتطوعية في عددٍ من المستشفيات لمساعدة المرضى وكبار السن ورعاية الأطفال، والمدارس ومراكز أصحاب الهمم، حيث كنت عضواً في مركز راشد لأصحاب الهمم وشاركت في أكثر من مبادرة تطوعية في المركز. ووجدت في هيئة كهرباء ومياه دبي بيئة مثالية تلبي طموحي في هذا المجال، وانخرطت في مجموعة من الأعمال المجتمعية التي نظمتها الهيئة من خلال مبادرة “أبشر”، لدعم وتمكين أصحاب الهمم، وذلك انطلاقاً من حرصنا على مساعدة هذه الفئة، وتوفير بيئة داعمة لهم تسهم في تنمية وتطوير مهاراتهم. إلى جانب مشاركتي في مبادرة “سقيا الإمارات” من خلال توزيع المياه على المساجد وخيم إفطار الصائم في إمارات الدولة المختلفة خلال شهر رمضان المبارك”.

تكريم المشاركات في مشاريع وبعثات تطوعية خارجية

كرّم معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، 15 موظفة من موظفات الهيئة اللواتي شاركن في مبادرات تطوعية خارجية. وقدّم معاليه للمكرّمات “سوار التسامح” الذهبي، تقديراً لجهودهن في نشر قيمة التسامح بين المجتمعات، ومبادرتهنّ التطوعية لتقديم يد العون خارج حدود الدولة.

وشاركت موظفات الهيئة المكرّمات في مشاريع وبعثات تطوعية خارجية نظمتها مؤسسة “سقيا الإمارات” ومؤسسة “محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال الخيرية والإنسانية، تحت مظلة مؤسسة “مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية”، بالشراكة مع هيئة كهرباء ومياه دبي، لتنفيذ مشاريع تنموية وتشغيلية مستدامة. وشملت الرحلات عدة بلدان وهي: أوغندا ومصر طاجاكستان والصين وبنغلاديش وأوغندا ومالي والأمازون.

وكرّم معالي الطاير الموظفات: مريم خانصاحب، وقد شاركت في رحلات إلى أوغندا ومصر؛ نورة زويد، وقد شاركت في رحلات إلى طاجاكستان ومصر والصين؛ عائشة الشاعر، وقد شاركت في رحلات إلى بنغلاديش ومصر وطاجاكستان؛ فاطمة المهيري، وقد شاركت في رحلات إلى أوغندا ومصر ومالي؛ سهيلة شعبان، وقد شاركت في رحلات إلى أوغندا وطاجاكستان؛ كلثم المطوع، وقد شاركت في رحلات إلى أوغندا وطاجاكستان؛ ميرة الميل، وقد شاركت في رحلات إلى الأمازون وأوغندا؛ مها علي حسن، وقد شاركت في رحلة إلى بنغلاديش؛ حمدة علي حسن وقد شاركت في رحلة إلى بنغلاديش؛ منى القبيلي وقد شاركت في رحلة إلى بنغلاديش؛ فاطمة الحمادي وقد شاركت في رحلة إلى بنغلاديش. كما كرّم معاليه الموظفات عنود المرزوقي؛ عائشة الرميثي؛ عذبة الشحي؛ فاطمة جعفر، اللواتي شاركن بنشر المعرفة ونقل تجاربهن التطوعية الدولية إلى موظفي وموظفات الهيئة والمجتمع المحلي والعالمي.

جوائز واعترافات دولية

أضحت هيئة كهرباء ومياه دبي من الجهات الرائدة على المستويين المحلي والعالمي في المسؤولية المجتمعية والعمل التطوعي، وهو ما تؤكده الأرقام والإحصائيات، إلى جانب الاعترافات الدولية التي تجسدت في جوائز مرموقة حازت عليها على مدار سنين عملها، أبرزها حصولها عام 2015 على شهادة (إم في أو 8000) في المسؤولية المجتمعية كأول مؤسسة حكومية في دبي تحصل على هذا الاعتراف العالمي، كذلك حصدت ثلاث جوائز ضمن فئات “جوائز التميز الدولية في المسؤولية المجتمعية 2017” شملت الجائزة الذهبية في فئة أفضل مبادرة عن برنامج الهيئة للحد من الانبعاثات الكربونية، والجائزة الفضية في فئة تقارير المسؤولية المجتمعية عن تقرير الاستدامة، والجائزة البرونزية في فئة التعليم عن حملات الترشيد، إضافة إلى جائزة الجهة الحكومية الكبيرة الصديقة لأصحاب الهمم من برنامج دبي للتميز الحكومي في الدورة 21 لعام 2018، وجائزة “دبي الخير” في الدورة الحادية والعشرين من برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز 2018.

 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.