منح جائزة نوبل للاقتصاد للفرنسي جان تيرول

admin
أخبار المال و الاعمال
admin14 أكتوبر 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
منح جائزة نوبل للاقتصاد للفرنسي جان تيرول

141020145

 حاز جان تيرول أمس جائزة نوبل للاقتصاد واصبح بذلك الفرنسي الثالث الذي يفوز بهذه الجائزة بفضل ابحاثه المتنوعة حول المالية والشركات والأسواق.
وكان جيرار دوبرو (1983) وموريس أليه (1988) الوحيدان اللذان حازا هذه الجائرة، وهي الأخيرة في سلسلة جوائز نوبل.
وصرح جان تيرول لاذاعة فرانس انفو العامة “هذا يثير ثمة خوف؛ ان اتباع خطاهما يشكل امرا مثيرا للتاثر الشديد بالنسبة إلي”.
وورد اسم جان تيرول (61 عاما) الباحث الذي بقي مخلصا لجامعة تولوز منذ التسعينات بعد عودته من جامعة “ام آي تي” الاميركية، بين الاكثر ترجيحا للفوز بجائزة نوبل منذ بضع سنوات وهو معروف لـ”تحليلاته حول قدرة السوق والتنظيم”، كما اعلنت لجنة التحكيم في بيان.
وكتب وزير الاقتصاد الفرنسي ايمانويل ماكرون على حسابه على تويتر “اوجه تهنئة خاصة لجان تيرول الذي تفتخر به بلادنا ومدرسة الاقتصاد الفرنسية”.
واضاف “جان تيرول هو احد الخبراء الاقتصاديين الاكثر نفوذا في عصرنا؛ انه واضع مساهمات نظرية مهمة في عدد كبير من المجالات، لكنه اوضح خصوصا طريقة فهم وتنظيم القطاعات في بعض الشركات الكبيرة”.
من جهتها؛ ذكرت الاكاديمية الملكية للعلوم بايجاز ان “افضل تنظيم او سياسة في مجال المنافسة يجب ان تتكيف بعناية مع الظروف المحددة لكل قطاع وفي سلسلة مقالات وكتب، رسم جان تيرول اطارا عاما لفهم مثل تلك السياسات وطبقه على عدد من القطاعات بدءا من الاتصالات حتى المصارف”.
واضافت “باستلهامها من هذه الافاق الجديدة، يمكن للحكومات ان تشجع الشركات الكبرى بشكل افضل لتصبح اكثر انتاجية، وفي الوقت نفسه لمنعها من الاساءة الى منافساتها والمستهلكين”.
وقالت مؤسسة نوبل لتيرول “شكرا جزيلا؛ يشرفنا ذلك”.
وتيرول المولود في تروا من اب طبيب ووالدة تدرس الاداب، اتجه في بداية الامر نحو الرياضيات وانتسب الى معهد البوليتكنيك واكتشف الاقتصاد متأخرا وهو في الحادية والعشرين.
وبعد نيله شهادة الهندسة المدنية (في شق الطرق وبناء الجسور)، اختار لاحقا متابعة دراسة الدكتوراه في الاقتصاد في الولايات المتحدة، في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (ماساتشوستس انستيتيوت اوف تكنولوجي).
ووصل الى تولوز في 1991، وهو احد مؤسسي معهد الاقتصاد الصناعي فيها والذي سيتحول لاحقا الى ما يسمى اليوم “معهد تولوز” في الاقتصاد.
ونال الميدالية الذهبية من المجلس الوطني للبحوث العلمية في 2007 وكان سبقه الى هذه الميدالية خبير اقتصادي واحد هو موريس أليه.
وحصل تيرول على ثمانية ملايين كورون (878 الف يورو) وهي المرة الاولى منذ 2008 التي تمنح جائزة نوبل الى خبير اقصادي واحد، والمرة الاولى منذ 1999 التي لم يحصل عليها اميركي.
وتدل هذه الجائزة على سلامة الابحاث الاقتصادية في فرنسا وفي اب/اغسطس، اوردت النشرة الشهرية لصندوق النقد الدولي اسماء سبعة فرنسيين بين الخبراء الاقتصاديين الـ25 الواعدين والبالغين الخامسة والاربعين من العمر.
ويخلف تيرول ثلاثة اميركيين هم يوجين فاما ولارس بيتر هانسن وروبرت شيلر الذين كانوا ينطلقون من فرضيات متعارضة لشرح تطور الاسواق المالية.
وجائزة نوبل للاقتصاد تختتم موسما تميز بمنح الباكستانية ملالا يوسفزاي (نوبل للسلام) والفرنسي باتريك موديانو (نوبل للاداب).- (أ ف ب)

لائحة بأسماء الفائزين بجائزة نوبل للاقتصاد في عشر سنوات
في ما يلي لائحة بأسماء آخر عشرة فائزين بجائزة نوبل للاقتصاد التي منحتها أمس لجنة نوبل في ستوكهولم للفرنسي جان تيرول:
– 2014: جان تيرول (فرنسا)
– 2013: يوجين فاما ولارس بيتر هانسن وروبرت شيلر (الولايات المتحدة)
– 2012: الفن روث ولويد شابلي (الولايات المتحدة)
– 2011: توماس جي سارجنت وكريستوفر ايه سيمز (الولايات المتحدة)
– 2010: بيتر دايموند ودايل مورتنسن (الولايات المتحدة) وكريستوفر بيساريدس (قبرص/ بريطانيا).
– 2009: الينور اوستروم واوليفر وليامسون (الولايات المتحدة).
– 2008: بول كروغمان (الولايات المتحدة).
– 2007: ليونيد هورفيتز واريك ماسكين وروجر مايرسن (الولايات المتحدة).
– 2006: ادموند فيلبس (الولايات المتحدة)
– 2005: توماس شيلينغ (الولايات المتحدة) وروبرت جاي اومان (الولايات المتحدة-“اسرائيل”).-(أ ف ب)

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.