مجلة مال واعمال

منتدى الأعمال السعودي الجنوب أفريقي يشهد توقيع اتفاقية ائتمان بقيمة 25 مليون دولار لمساعدة المصدرين

-

 تم التوصل إلى اتفاقية ائتمان بقيمة 25 مليون دولار بين بنك التصدير والاستيراد السعودي ومؤسسة مالية جنوب أفريقية كبرى خلال منتدى أعمال خاص في جوهانسبرج.

وبموجب الاتفاق مع مجموعة ستاندرد بنك سيتم منح الشركات في المملكة دعما تمويليا إضافيا للتجارة مع الدولة الأفريقية.

وتم توقيع الاتفاقية خلال منتدى الأعمال السعودي الجنوب أفريقي، الذي شهد مشاركة 420 من قادة الأعمال والمسؤولين لمناقشة كيفية تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين – مع التركيز على قطاع التعدين، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية.

ونقلت بلومبرج عن نايف الشمري نائب الرئيس التنفيذي لبنك التصدير والاستيراد السعودي قوله إن الاتفاق مع مجموعة ستاندرد بنك من شأنه أن يعزز الروابط التجارية بين البلدين.

كما تم توقيع مذكرة تعاون أخرى بين هيئة تنمية الصادرات السعودية وشركة سكاي تاور للتطوير.

وقدر حجم التجارة بين المملكة العربية السعودية وجنوب أفريقيا بنحو 3.5 مليار دولار في عام 2023. كما تحتل المملكة المرتبة الأولى بين شركاء جنوب أفريقيا التجاريين في المنطقة.

وترأس الوفد السعودي رفيع المستوى المشارك في المنتدى وزير التجارة رئيس مجلس إدارة المركز الوطني للتنافسية الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، ونظمه المركز الوطني للتنافسية بالتعاون مع اتحاد الغرف السعودية ووزارة التجارة والصناعة في جنوب أفريقيا، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

وتطرقت إحدى الجلسات خلال الفعالية إلى التعاون في قطاع التعدين، فيما ناقشت جلسة أخرى توسيع الشراكة الاقتصادية بين المملكة وجنوب أفريقيا في ظل الفرص الواعدة.

كما تم خلال اللقاء التعريف بالآليات التي تتبعها الجهات المعنية لحل التحديات التي تواجه قطاع الأعمال.

ويأتي المنتدى أيضًا في إطار التزام المملكة بتعزيز علاقاتها التجارية والاقتصادية مع القارة الأفريقية، والذي أعلن عنه ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي في القمة السعودية الأفريقية التي عقدت في الرياض في نوفمبر الماضي.

وتضمن اللقاء عرضاً تقديمياً حول أهم الإصلاحات التي تم تنفيذها لتعزيز القدرة التنافسية للمملكة، قدمته نائب وزير التجارة الرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات الوطنية إيمان بنت حباس المطيري.

واستعرض المطيري النتائج الإيجابية التي شهدها الاقتصاد وبيئة الأعمال في المملكة العربية السعودية، مثل تنفيذ أكثر من 820 إصلاحاً اقتصادياً نفذتها 65 جهة حكومية منذ عام 2016 في تسعة قطاعات رئيسية.

وتم إصدار وتحديث نحو 1200 لائحة ونظام، مما عزز الإطار القانوني، وأسهم في جعل بيئة الأعمال في المملكة إحدى الوجهات الرائدة عالمياً للشركات ورجال الأعمال.

وأكدت أن السعودية تسمح بالتملك الأجنبي بنسبة 100% في معظم قطاعات الأعمال، وأنشأت مركز الأعمال السعودي، الذي ساعد في إعادة هندسة إجراءات تأسيس وتشغيل الشركات، وخفض متطلبات الترخيص بنسبة 55%.

وخلال الزيارة شارك القصبي في افتتاح مركز عمليات سمسا إكسبريس في جنوب أفريقيا، والذي سيساهم في تقديم الحلول اللوجستية لقطاعي الأعمال في البلدين.

كما أجرى مناقشات مع العديد من الوزراء في جنوب أفريقيا، بما في ذلك باركس تاو وزير التجارة والصناعة والمنافسة؛ وستيلا ندابيني أبراهامز وزيرة تنمية الأعمال الصغيرة؛ وباتريشيا دي ليل وزيرة السياحة؛ وجون ستينهويزن وزير الزراعة.

وتضمنت الموضوعات الرئيسية سبل تعزيز العلاقات التجارية، وفرص الأعمال الواعدة في كلا البلدين، وتسهيل التجارة في السلع والخدمات، ومشاركة الشركات الجنوب أفريقية في منتدى بيبان 24.

كما تناولت الاجتماعات المبادرات الرامية إلى دعم وتمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة واقترحت التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك.