مليارا دولار ميزانية الشاباك والموساد في إسرائيل

admin
دولي
admin10 يونيو 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
مليارا دولار ميزانية الشاباك والموساد في إسرائيل

اكدت صحيفة هارتس الاسرائيلية في عددها الصادر، اليوم الاثنين، ان حكومة الاحتلال تحوّل أموالا إلى جهازي المخابرات (الشاباك) والموساد السريين، بشكل يضع صعوبات أمام مراقبة ميزانيتهما، وفق ما اظهرته بنود الموازنة العامة للحكومة الاسرائيلية.

وذكرت هآرتس، أن معطيات وزارة المالية الإسرائيلية كشفت عن أن ميزانية الشاباك والموساد للعام 2014 الحالي بلغت 021ر2 مليار دولار ( 07ر7 مليار شيكل ) ، ما يشكل زيادة بنسبة 6 بالمئة مقارنة بميزانية العام الماضي.

وتم الكشف عن هذه المعطيات من خلال التغييرات التي تم إدخالها على الموازنة العامة وتقديمها إلى لجنة المالية التابعة للكنيست للمصادقة على هذه التعديلات.

وقالت هارتس ان الامر المثير في الموضوع هو أن ميزانية الشاباك والموساد مُعرفة على أنه تم رصدها من الاحتياطي العام للموازنة العامة.

واشارت الى ان طريقة رصد الميزانيات هذه تقيد القدرة على مراقبتها، إذ أن ميزانية كل واحد من الجهازين ليست واضحة، كما أن مبلغ هذه الميزانية كله معرف على أنه “إضافة إلى ميزانية الأمن”، رغم أن كلا الجهازين ليسا تابعين لوزارة “الامن” وإنما لمكتب رئيس الحكومة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.