ملخص الشركات الناشئة … ازدهار النظام البيئي السعودي بفضل التمويل والاستحواذات

mall2
fbmjo
mall28 سبتمبر 2024آخر تحديث : منذ أسبوعين
ملخص الشركات الناشئة … ازدهار النظام البيئي السعودي بفضل التمويل والاستحواذات

يواصل قطاع الشركات الناشئة في المملكة العربية السعودية اكتساب الزخم، مع حصول العديد من الشركات عبر قطاعات متنوعة على تمويل كبير.

من التكنولوجيا المالية إلى تكنولوجيا السيارات، تجذب هذه الشركات الناشئة استثمارات كبيرة، مما يعكس الثقة المتزايدة في المشهد الريادي في المملكة.

ومن بين هذه الشركات التي نجحت في جذب الاستثمارات شركة “سيارة” السعودية المتخصصة في تكنولوجيا السيارات، والتي حصلت على 60 مليون دولار في جولة تمويلية من السلسلة C بقيادة شركة أرتال كابيتال، بمشاركة من شركة إلم، وشركة إمباكت 46، وشركة التعاونية، وشركة دراية فينتشرز.

وترفع هذه الجولة الأخيرة إجمالي استثمارات الشركة إلى أكثر من 82 مليون دولار.

تأسست شركة سيارة في عام 2015 على يد صلاح شريف وفايز العنزي. (مرفق)
تأسست شركة سيارة في عام 2015 على يد صلاح شريف وفايز العنزي، وتتيح للعملاء شراء السيارات الجديدة والمستعملة عبر الإنترنت وتوصيلها إلى باب منزلهم.

وتقدم منصة الشركة أيضًا سيارات مستعملة مع تقرير فحص مجاني وسياسة إرجاع خلال خمسة أيام وضمان لمدة عام.

وسيتم استخدام الأموال لدعم التوسع المستمر لشركة سيارة ونموها في سوق السيارات السعودي.

شركة “مالا” السعودية للتكنولوجيا المالية تحصل على تمويل بقيمة 17.3 مليون دولار في الجولة الأولى

أغلقت شركة التكنولوجيا المالية السعودية “ملاء” جولة تمويلية من الفئة A بقيمة 17.3 مليون دولار، بقيادة SNB Capital، مع دعم إضافي من Derayah Financial، وKhwarizmi Ventures، وImpact46، وWKN.

تأسست شركة ملاء في عام 2021 على يد علي العريني وفيصل القرني، وتوفر منصة لإدارة الثروات مصممة لمساعدة المستخدمين على اتخاذ قرارات مالية مستنيرة من خلال حلول تعتمد على البيانات.

وتخطط الشركة للاستفادة من التمويل الجديد لتقديم مجموعة من منتجات الاستثمار والادخار، وتعزيز عروض الخدمات المالية التي تقدمها. وكانت شركة ملاء قد جمعت في السابق 1.7 مليون دولار في جولة تمويلية أولية في عام 2022.

شركة ذكاء ميد السعودية تحصل على تمويل أولي لحلول الذكاء الاصطناعي في مجال الرعاية الصحية

تمكنت شركة تقنية الرعاية الصحية الناشئة “ذكاء ميد” التي تتخذ من المملكة العربية السعودية مقراً لها من جمع مبلغ غير معلن عنه في تمويل أولي من مجموعة Falak Angels.

تأسست شركة ذكاء ميد في عام 2022 على يد الوليد البدر، وهي متخصصة في تقنيات الرعاية الصحية المدعومة بالذكاء الاصطناعي والتي تهدف إلى تقديم حلول طبية تنبؤية ووقائية وشخصية.

وستدعم هذه الأموال تطوير نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بالشركة وإطلاق منتجاتها الأساسية في السوق، Dental IQ وChest IQ، والتي تهدف إلى إحداث ثورة في قدرات التشخيص في مجال الرعاية الصحية.

تابي تستحوذ على المحفظة الرقمية Tweeq

أنهت شركة Tabby المتخصصة في التكنولوجيا المالية والتي تتخذ من المملكة العربية السعودية مقراً لها عملية الاستحواذ على Tweeq، وهي محفظة رقمية مرخصة من قبل البنك المركزي السعودي.

تأسست شركة Tabby في عام 2019 على يد حسام عرب، وتتعامل مع حجم معاملات سنوي يزيد عن 6 مليارات دولار.

يقدم تطبيق “تويق”، الذي أطلقه سعيد البحيري وعبدالعزيز المالكي في عام 2020، حساب إنفاق رقمي يسمح للمستخدمين بإدارة شؤونهم المالية بكفاءة.

يتيح الاستحواذ لشركة Tabby توسيع مجموعة منتجاتها المالية من خلال إضافة محافظ رقمية وحسابات إنفاق وأدوات إدارة الأموال. أغلقت Tabby جولة تمويلية من الفئة D بقيمة 200 مليون دولار في نوفمبر 2023، متجاوزة بذلك تقييمًا بقيمة 1.5 مليار دولار.

أوضح عرب أن الاستحواذ سيفتح مجموعة من الخدمات التي تستهدف احتياجات العملاء.

وقال “لقد حققنا نموًا كبيرًا وشهدنا طلبًا قويًا للغاية وشهية من جانب المستهلكين لما نقدمه. لكننا نعتقد أن احتياجات المستهلكين أوسع وأوسع كثيرًا”.

وأضاف عرب: “إن الاستحواذ على تويق يساعدنا حقًا في اتخاذ الخطوة التالية في رحلتنا للبدء في تقديم أكثر من مجرد حل الشراء الآن والدفع لاحقًا والتعرف حقًا على الاحتياجات المالية لمستهلكينا اليومي”.

تارابوت تعزز مكانتها من خلال الاستحواذ على فين

استحوذت منصة الخدمات المصرفية المفتوحة Tarabut على شركة التكنولوجيا المالية Vyne ومقرها لندن لتوسيع نطاقها العالمي.

تأسست شركة ترابط في البحرين عام 2019 على يد عبدالله المؤيد، وهي تربط البنوك وشركات التكنولوجيا المالية من خلال واجهة برمجة تطبيقات عالمية.

تقدم شركة Vyne، التي تأسست في عام 2019، خدمة الدفع من حساب إلى حساب في الوقت الفعلي للشركات. ومن شأن هذا الاستحواذ أن يعزز قدرة شركة Tarabut على تقديم خدمات مالية أسرع وأكثر ترابطًا في جميع أنحاء المنطقة.

وفي وقت سابق من عام 2023، جمعت شركة Tarabut 32 مليون دولار في جولة تمويل من الفئة A بقيادة Pinnacle Capital.

وأضاف قائلاً: “إن تقنية الدفع من حساب إلى حساب التي تقدمها شركة Vyne توفر مستوى من العمق والكفاءة للمنطقة لا مثيل له في أي شيء متاح حاليًا”.

وأضاف: “من خلال تمكين المعاملات بشكل أسرع وتقديم مجموعة شاملة من التقنيات، فإننا لا نعمل على تسريع المدفوعات فحسب، بل نضيف قيمة كبيرة من خلال ميزات مثل التوفيق السلس. وهذا من شأنه أن يجعل المدفوعات أسرع وأكثر فعالية من حيث التكلفة، مما يضع معيارًا جديدًا في قطاع الخدمات المالية في جميع أنحاء الشرق الأوسط، وخاصة في المملكة العربية السعودية”.

شركة Wattnow تغلق جولة تمويل بملايين الدولارات

ومن بين المستثمرين الآخرين Outlierz Ventures، وSatgana، وOcterra Capital، والمستثمرين الملائكة الاستراتيجيين مثل كريم بيجوير، مؤسس InstaDeep، وغيوم أمبلارد.

تأسست شركة Wattnow في عام 2018 على يد عصام السمالي، وتساعد الشركات على تحسين استخدامها للطاقة من خلال مجموعة من حلول الأجهزة والبرامج.

وسوف يدعم رأس المال الجديد التوسع العالمي لشركة Wattnow ويعزز عروضها التكنولوجية. وقد جمعت الشركة 1.3 مليون دولار في جولة ما قبل السلسلة A في عام 2022.

شركة Cercli تجمع 4 ملايين دولار في تمويل أولي

جمعت شركة Cercli المتخصصة في تقنية الموارد البشرية ومقرها الإمارات العربية المتحدة 4 ملايين دولار في جولة تمويلية بقيادة شركة Afore Capital في وادي السيليكون، مع مشاركة إضافية من COTU Ventures وY Combinator وRebel Fund.

وضمت الجولة أيضًا ملائكة بارزين مثل كريم عطية، وسيباستيان ميخيا، وتوني جاموس.

تأسست شركة Cercli في عام 2023 على يد أكيد عزمي وديفيد ريش، وهي تقدم للشركات أدوات لتقليل الأخطاء البشرية وتكاليف الامتثال في مختلف الأسواق. وسيدعم التمويل الجديد نمو الشركة ويساعد في جذب المواهب من الدرجة الأولى.

وتمثل هذه الجولة أول ظهور لشركة Afore Capital في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حيث تهدف إلى الاستفادة من الإمكانات المخفية في المنطقة.

زينة تغلق سلسلة التمويل الأولى بقيمة 22 مليون دولار

جمعت شركة التكنولوجيا المالية “زينة” التي تتخذ من الإمارات مقراً لها 22 مليون دولار في جولة تمويلية من الفئة A بقيادة شركة Altos Ventures إلى جانب شركة Fintech Collective وAvenir Growth وActivant Capital.

تأسست شركة زينة في عام 2020 على يد فيصل طوقان وسارة طوقان، وتتيح للمستخدمين إرسال واستقبال المدفوعات عبر رقم الهاتف، دون الحاجة إلى رمز IBAN أو Swift.

وسوف يدعم هذا التمويل خطط الشركة للتطور من منصة للمدفوعات إلى مزود للخدمات المالية الكاملة للمستهلكين والشركات على حد سواء، بدءًا من تقديم بطاقة ZiiCard الجديدة.

حصلت شركة Hulexo، المتخصصة في تخطيط موارد المؤسسات ومقرها الإمارات العربية المتحدة، على جولة تمويلية أولية غير معلنة من Arzan VC.

تم إطلاق الشركة في عام 2021، وهي تقدم حلول تخطيط موارد المؤسسات المخصصة لمتاجر التجزئة، مما يساعدهم على تبسيط عملياتهم من خلال الخدمات القائمة على الاشتراك.

وسوف يستخدم هذا الاستثمار لتمويل توسعة هوليكسو في الأسواق الكويتية والسعودية.

فيروفاكس تحصل على تمويل بقيمة 3 ملايين دولار

جمعت شركة Verofax، وهي شركة متخصصة في خدمات Web3 ومقرها الإمارات العربية المتحدة، 3 ملايين دولار في جولة تمويلية بقيادة جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا، ومركز Plug & Play للتكنولوجيا، ومجموعة Navig8، وشركة Trove Capital UK.

تستخدم شركة فيروفاكس، التي أسسها وسيم ميرهيبي وجميل زابلح في عام 2018، تقنيات Web3 مثل الواقع المعزز والبلوك تشين والذكاء الاصطناعي لتعزيز تجارب المستخدم في السياحة وتجارة التجزئة وتسويق العلامات التجارية.

وسوف يدعم هذا التمويل توسع شركة فيروفاكس في الشرق الأوسط وأوروبا، بما في ذلك المشاريع التي تتضمن أدلة مدعومة بالذكاء الاصطناعي للسياح ومشجعي الرياضة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.