مكتبة بريطانية تحصل على إنجيل يعود للقرن السابع مقابل 14 مليون دولار

admin
منوعات
admin18 أبريل 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
مكتبة بريطانية تحصل على إنجيل يعود للقرن السابع مقابل 14 مليون دولار

انجيل قديم  - مجلة مال واعمالقالت المكتبة البريطانية يوم الثلاثاء انها حصلت على نسخة من الانجيل تعود للقرن السابع عثر عليها في نعش قديس قبل أكثر من 900 عام وهي أقدم كتاب أوروبي سليم تماما مقابل تسعة ملايين جنيه استرليني (14 مليون دولار).

وانتجت النسخة المخطوطة باليد من انجيل يوحنا والتي تسمى انجيل القديس كوثبرت في شمال شرق انجلترا في اواخر القرن السابع ووضعت في نعش القديس في جزيرة لينديسفارن ربما في عام 698.

ونقلت رفاته الى البر الرئيسى عندما فر الرهبان وسكان الجزيرة من الفايكنج الغزاة وانتهى بها المطاف في دورهام حيث تم فتح التابوت في عام 1104 وعثر على الانجيل.

وأعيد دفن جثة كوثبرت في كاتدرائية نورمان الجديدة هناك وأصبح نقطة محورية للزائرين.

وقال سكوت ماكيندريك رئيس قسم التاريخ والكلاسيكيات في المكتبة البريطانية “لا شك هو أحد أهم الكتب في العالم.”

واضاف “معظم الناس الذين يعرفون عن الكتب يعرفون انجيل القديس كوثبرت. الحقيقة المذهلة اننا لا يوجد لدينا كتاب أوروبي يبدو مثله. انه مذهل جدا.”

وتشير المكتبة البريطانية التي كان لديها الانجيل على سبيل الاستعارة الطويلة الاجل منذ عام 1979 وعرضته بشكل منتظم الى انه سيتم عرضه مؤقتا بعدما اقر الخبراء بأن ذلك آمن.

ويتميز الانجيل بغلاف أصلي من الجلد الاحمر في حالة ممتازة وهو المخطوطة الوحيدة التي ظلت في هذا “الوضع الجيد” من هذه الفترة من التاريخ البريطاني محتفظة بمظهرها الاصلي سواء من الداخل أو الخارج.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.