مقابلة-“داماك”: “سيتي سكيب” يبرز الحوافز الحكومية بالعقار الإماراتي

تحت المجهر
2 أكتوبر 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
مقابلة-“داماك”: “سيتي سكيب” يبرز الحوافز الحكومية بالعقار الإماراتي

1024 1 1  - مجلة مال واعمال

توقع نايل ماكلوغلين نائب رئيس أول لدى شركة داماك العقارية أن ترتفع شهية المستثمرين العالمية لعقد الصفقات الكبرى بمعرض سيتي سكيب في ظل المبادرات الحكومية الجديدة.

ومن المقرر أن ينعقد معرض سيتي سكيب جلوبال في مركز دبي التجاري العالمي اليوم ولمدة ثلاثة أيام خلال الفترة من 2 – 4 أكتوبر 2018. ومن المتوقع أن يستقطب الحدث أعداداً كبيرة من المستثمرين العقاريين من 100 دولة. ومن المرجح أن يزور المعرض 40 ألف زائر وذلك على مساحة 42 ألف متر مربع.

وأطلقت الحكومة عدة مبادرات لتنشيط القطاع العقاري خلال الفترة الماضية وأبرز تلك المبادرات منح تأشيرات الإقامة لمدة 10 سنوات للمستثمرين، وإمكانية التملّك 100% للأجانب خارج المناطق الحرّة، وتأشيرات الإقامة لمدة خمس سنوات للمتقاعدين.

الأكثر جذباً

ورجح نايل ماكلوغلين إقبالاً جيداً وذلك بعد إتاحة عملية البيع المباشر وهي الخطوة التي وصفها بالناجحة والتي زادت من جاذبية المعرض العام الماضي.

وأشار إلى أن “داماك” من أكثر المطورين جذباً للزوار خلال المعرض نظراً لتقديم عقارات فاخرة بأسعار مدروسة.

وأكد أن محفظة “داماك” هذا العام مليئة بالمشاريع التي ترضي أذواق المستثمرين الباحثين عن عوائد مجزية من جهة، والمقيمين بدولة الإمارات الذين يبحثون عن منازل فاخرة تتماشى مع نمط حياتهم من جهة أخرى.

وأوضح أن “داماك” ستستعرض هذا العام مجموعة واسعة من العقارات التي تشمل الفلل والشقق الفاخرة، والشقق والفلل الفندقية، والشقق الفندقية متكاملة الخدمات.

وأشار الى أنه سيتم الإطلاق الحصري لمشروع “فيورا” السكني في مجتمع ’ غولف فيردي’ المذهل الذي تزيّنه مناظر طبيعية ساحرة وسط منطقة “دبي لاند”.

وستتوافر شقق المشروع حصرياً في سيتي سكيب بسعر يبدأ من 399 ألف درهم إماراتي، مع دفعة حجز أولية منخفضة، وخطة سداد ميسرة لمدة 5 سنوات.

أداء فصلي

وقال إن القطاع العقاري واجه بعض التحديات خلال النصف الأول من العام الجاري وهو أمر بديهي في قطاع دوري بطبيعته.

وأشار الى أن السوق العقاري لديه مؤشرات تبشر بعودته للنشاط وذلك بدعم الذي يتلقاه من القرارات الحكومية المؤخرة التي ستساهم دون شك برفع جاذبية العقار بدبي وتعزيز ثقة المستثمرين.

وأكد أن “داماك” حريصة على تسليم مشاريعنا في مواعيدها ولدينا الملاءة المالية التي تخولنا خوض الدورة العقارية هذه للاستفادة من دورة الانتعاش المقبلة.

وكانت شركة “داماك” قد سجلت تراجعاً إلى 862 مليون درهم بنهاية النصف الأول 2018، مقارنة بأرباح قدرها 1585.2 مليون درهم تم تحقيقها خلال الفترة نفسها من العام السابق.

أفضل عائدات

وقال ان القطاع العقاري بدبي لا يزال يقدم عائدات تعد من الأفضل على مستوى العالم، والحكومة تقوم بدورها بشكل فعال لتحديث القطاع وتسهيل سبل الاستثمار فيه وإطلاق مبادرات تستقطب المزيد من المستثمرين.

وأشار الى أنه في ظل الاستقرار الاقتصادي والسياسي الذي تشهده الدولة، والرؤية التقدمية والإصلاحية للحكومة، والبنية التحتية الشفافة، كل المؤشرات تؤكد بأن دبي في طريقها نحو حقبة جديدة من تدفق الاستثمارات الأجنبية إلى قطاعها العقاري .

قرارات حكومية

وخلال العام الجاري حظي القطاع بدعم كبير حيث قرر مجلس الوزراء الإماراتي منتصف شهر سبتمبر 2018 أن يمنح الوافدين الإقامة طويلة الأمد بعد التقاعد لمن تجاوز عمره الـ 55 عاماً؛ وهو القرار من شأنه أن يعيد النشاط للقطاع خلال الأشهر القليلة القادمة.

ومنح الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة قرار حق تملك العقارات في أبوظبي للشركات المملوكة للدار العقارية بنسبة لا تقل عن 50% من رأس المال بشكل مباشر أو غير مباشر، دون أن تشمل الشركات التي تؤسس كمحافظ استثمارية عقارية.

ولم يكن القرار هو القرار الأول بشأن السوق العقاري بالعاصمة، ففي مارس الماضي تم توقيع اتفاقية بين شركتي الدار وإعمار العقاريتين لتأسيس شراكة وإطلاق وجهات عمرانية محلية وعالمية بقيمة 30 مليار درهم برعاية رسمية من الدولة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.