مفاتيح المعادن بقبضة طالبان

تحليل اقتصادي
23 أغسطس 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
مفاتيح المعادن بقبضة طالبان

مال وأعمال – أبوظبي، 23 أغسطس 2021 – تمتلك طالبان الآن مفاتيح ثروة من المعادن التي لم تمسها قيمتها تريليون دولار ، بما في ذلك بعض تلك المعادن التي يمكن أن تدفع العالم إلى التحول إلى الطاقات المتجددة ، لكن أفغانستان كافحت منذ فترة طويلة للاستفادة من رواسبها الضخمة. 

طالبان في مأزق مالي بالفعل منذ عودتهم إلى السلطة بعد 20 عامًا من الإطاحة بهم ، حيث أوقف مانحو المساعدات الرئيسيون دعمهم لأفغانستان. حالت الحروب التي لا تنتهي والبنية التحتية السيئة دون وضع يدها على المعادن التي يمكن أن تضيء ثرواتها الاقتصادية. تشمل الموارد البوكسيت والنحاس وخام الحديد والليثيوم والأتربة النادرة ، وفقًا لتقرير يناير الصادر عن هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية (USGS).

أصبح النحاس ، اللازم لصنع كابلات الطاقة ، سلعة ساخنة هذا العام حيث ارتفعت الأسعار إلى أكثر من 10000 دولار للطن. الليثيوم عنصر حاسم في صناعة بطاريات السيارات الكهربائية والألواح الشمسية ومزارع الرياح. من المتوقع أن ينمو الطلب العالمي على الليثيوم بأكثر من 40 مرة بحلول عام 2040 ، وفقًا لوكالة الطاقة الدولية. وقال غيوم بيترون ، مؤلف كتاب “حرب المعادن النادرة” إن أفغانستان “تحتفظ باحتياطي ضخم من الليثيوم لم يتم استغلاله حتى يومنا هذا”.

تعد أفغانستان أيضًا موطنًا للأتربة النادرة التي تُستخدم في قطاع الطاقة النظيفة: النيوديميوم والبراسيوديميوم والديسبروسيوم. قدرت الثروة المعدنية غير المستغلة في البلاد بـ 1 تريليون دولار من قبل هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية ، على الرغم من أن المسؤولين الأفغان قدّروا ذلك بثلاثة أضعاف.

قامت أفغانستان بعمل أفضل في عمليات التنقيب عن الأحجار الكريمة مثل الزمرد والياقوت بالإضافة إلى التورمالين شبه النفيس واللازورد ، لكن هذا العمل يعاني من عمليات تهريب غير شرعية إلى باكستان. كما تقوم البلاد بمناجم التلك والرخام والفحم والحديد. في حين أن استيلاء طالبان على السلطة قد يردع المستثمرين الأجانب ، فإن إحدى الدول التي يبدو أنها مستعدة للتعامل معهم هي الصين.

وقالت ثاني أكبر اقتصاد في العالم إنها مستعدة لإقامة علاقات “ودية وتعاونية” مع أفغانستان بعد دخول طالبان كابول. فازت شركة China Metallurgical Group Corp المملوكة للدولة في عام 2007 بحقوق تأجير حقل ميس عينك العملاق لخام النحاس لمدة 30 عامًا واستخراج 11.5 مليون طن من السلعة.

لم يبدأ مشروع الاستفادة من ثاني أكبر رواسب النحاس غير المستغلة في العالم عملياته بعد “بسبب مشكلات تتعلق بالسلامة” ، وفقًا لصحيفة جلوبال تايمز الصينية التي تديرها الدولة. 

لكن جلوبال تايمز نقلت عن مصدر في المجموعة قوله إنها “ستنظر في إعادة فتحها بعد استقرار الوضع ، ويتم الاعتراف الدولي – بما في ذلك اعتراف الحكومة الصينية بنظام طالبان -“.

في حين أن القادة الصينيين “ليسوا متحمسين” لاستيلاء طالبان على السلطة ، فإنهم “لن يسمحوا للمبادئ بأن تقف في طريق البراغماتية” ، كما قال ريان هاس ، الزميل البارز في معهد بروكينغز البحثي ومقره واشنطن ، في مدونة. وكتب يقول: “إن افتقار بكين للتطور في استثمارها الرئيسي في منجم مس عينك للنحاس يظهر استعدادها لممارسة الصبر في السعي لتحقيق عائد على الاستثمار”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.