معركة قضائية بمليارات اليورو بشأن الطائرات الروسية العالقة تبدأ في دبلن

emad
تحت المجهر
emad11 يونيو 2024آخر تحديث : منذ 3 أسابيع
معركة قضائية بمليارات اليورو بشأن الطائرات الروسية العالقة تبدأ في دبلن

واجه بعض من أكبر شركات تأجير الطائرات في العالم شركات التأمين الخاصة بهم في قاعة محكمة في دبلن الثلاثاء في بداية معركة استمرت أشهر حول مطالبات تأمين بقيمة 2.5 مليار يورو (2.7 مليار دولار) تتعلق بالطائرات العالقة في روسيا.
يقاضي المستأجرون العشرات من شركات التأمين في جميع أنحاء العالم بسبب خسائر لا تقل عن 8 مليارات دولار بعد منع أكثر من 400 طائرة من مغادرة روسيا عندما أجبرت العقوبات الغربية بسبب حرب موسكو في أوكرانيا على إنهاء عقود الإيجار.
ثاني وثالث أكبر المؤجرين في العالم، SMBC وAvolon، بالإضافة إلى BOC Aviation وCDB Aviation وNordic Aviation Capital وCarlyle Aviation Partners، يتابعون مطالباتهم في أيرلندا، حيث أكثر من 60 بالمائة من الطائرات المستأجرة في العالم مملوكة أو مُدارة. .
وكانت لويدز لندن وتشب وفيديليس من بين شركات التأمين التي تتنافس على هذه المطالبات.
وترفض شركات التأمين دفع المبالغ، حيث يزعم البعض أنه لم تكن هناك خسارة مادية للطائرات حتى الآن أو أن الطائرات لا تزال في طور استعادة ملكيتها. وجادل آخرون بأن المؤجرين أنهوا اتفاقيات التأجير طوعا أو أن العقوبات الغربية تمنع شركات التأمين من توفير التغطية.
وقال كبير المستشارين بول غالاغر للمحكمة في بيان افتتاحي بشأن مجموعة متنوعة من الحجج التي يقدمها المحامون – بما في ذلك ما إذا كانت القضية تتعلق فقط بسياسات “مخاطر الحرب” الأضيق أو أيضًا بالتأمين الأوسع “لجميع المخاطر” – “محيرة ومربكة”. نيابة عن أربعة مؤجرين.
وقال غالاغر، وهو أول من تحدث في افتتاحية للمؤجرين تستمر حتى 19 يونيو/حزيران: “لا يمكن لشركات التأمين الاتفاق على معنى سياساتها الخاصة”. ومن المتوقع أن تستمر هذه القضية حوالي سبعة أشهر.
وقال متحدث باسم خدمة المحاكم إن هذه القضية هي الأكبر التي يتم سماعها على الإطلاق في أيرلندا من قبل عدد من المحامين، ويتم عقدها في محكمة مؤقتة حيث لا توجد قاعة محكمة في البلاد كبيرة بما يكفي لاستيعاب 180 متخصصًا قانونيًا من المتوقع حضورهم كل يوم.
يوم الثلاثاء، سُمح لنحو 50 محاميًا بالدخول إلى قاعة المحكمة في مكتب مفتوح، مع عدد مماثل للمشاهدة عبر رابط فيديو في مقصف سابق مجاور.
وتتابع شركة إيركاب، وهي أكبر شركة لتأجير الطائرات في العالم، ومقرها في أيرلندا، مطالباتها التأمينية من خلال المحكمة العليا في لندن، فيما وصفه محاموها بأنه “محاكمة ضخمة” من المقرر أن تبدأ في أكتوبر/تشرين الأول. وقد رفع مستأجرون آخرون قضاياهم إلى الولايات المتحدة.
منذ رفع الدعاوى القضائية، حصل المؤجرون على تسويات مع روسيا يبلغ مجموعها أكثر من 2.5 مليار دولار لأكثر من 100 طائرة، مع نقل الملكية إلى شركات الطيران الروسية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.