معرض دبي العالمي للقوارب يحتفل بيوبيله الفضي

2017-02-21T22:17:00+02:00
معارض ومؤتمرات
21 فبراير 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
معرض دبي العالمي للقوارب يحتفل بيوبيله الفضي

يشهد إطلاق 38 منتجاً عالمياً واقليمياً بينها طائرات درون تغوص في المياه وتشكيلة من اليخوت الفاخرة
آلاف المراسي البحرية الجديدة وزيادة الاستثمارات البحرية بنسبة 25%
تعزّز مكانة دبي كعاصمة للملاحة الترفيهية

منطقة للعروض الترفيهية تقدّم استعراضات بحرية مثيرة

DIBS Press Conference

تسلّط الدورة الخامسة والعشرين من معرض دبي العالمي للقوارب، أكبر وأهم معرض على مستوى المنطقة لمصنعي اليخوت والقوارب ومالكيها وهواة وعشاق الرياضات البحرية ومستلزماتها، الأضواء على دبي كواحدة من أفضل وجهات الملاحة الترفيهية وأكثرها حيوية وإبداعًا في العالم. وتجري فعاليات الحدث الأشهر للملاحة الترفيهية في المنطقة في نادي دبي الدولي للرياضات البحرية بالميناء السياحي في الفترة من 28 فبراير إلى 4 مارس 2017 .

وقد نما معرض دبي العالمي للقوارب خلال 25 عامًا بشكل كبير منذ انطلاقه لأول مرة في عام 1992، وتوسّع من مجرد معرض صغير يُقام بين “خور دبي، ومركز دبي التجاري العالمي” إلى أن أصبح أحد أهم الفعاليات في عالم الصناعات البحرية، وتمكن من وضع اسمه على أجندة الفعاليات العالمية للملاحة البحرية، خاصة بعد أن انتقل إلى نادي دبي الدولي للرياضات البحرية.

وساهم المعرض في دعم مجتمع الملاحة الترفيهية وفتح أفاق جديدة أمامهم، ويمهّد المعرض لبداية حقبة جديدة عنوانها الابتكار والعالمية، خاصة مع الإطلاق الأخير لمشروع دبي هاربور، الذي سوف يسهم مع اكتماله في مضاعفة عدد المراسي في دبي، كما سوف يزيد من عدد ملّاك اليخوت الفاخرة والقوارب في المنطقة.

يشارك بالعرض في دورة هذا العام من الحدث 450 قارباً وزورقاً تقدر قيمتها بحوالي 1.5 مليار درهم إماراتي. وسوف تشهد الدورة الـ 25 للمعرض مشاركة 87 شركة علامة تجارية جديدة من بينها فايرلاين لليخوت، 3أم مارين، سي بوب، أوفر بلو لليخوت، دي إي بي إيه لتصاميم اليخوت الداخلية وأورتيغا لصناعة الغواصات وغيرها.

ويعكس الاهتمام العالمي الكبير بالمعرض مشاركة عارضين من 60 دولة حول العالم، بالإضافة لعارضين جدد من كل من المغرب ولاتفيا وبلجيكا وبلغاريا.

وسوف تشهد الدورة الــ 25 من معرض دبي العالمي للقوارب 38 إطلاقًا عالميًا وإقليميًا جديداً منها 19 يختًا فاخرًا من بينها يخت سيلفرفاست البالغ طوله 77 مترًا، ويخت جوي البالغ طوله 70 مترًا من تصنيع فييدشب، ويخت ماجستي 155 بطول 47 مترًا من إنتاج شركة جلف كرافت.

هذا وسيشكل معرض دبي العالمي للقوارب مركزًا للخبرات البحرية إذ يشهد الحدث التقاء رواد الصناعة في مؤتمر الشرق الأوسط لليخوت ومناقشة أبرز المواضيع المتعلقة بنمو قطاع الملاحة الترفيهية، والتغيير الحاصل في قطاع اليخوت الفاخرة وغيرها. وسوف يسلّط معرض دبي العالمي للقوارب، الضوء على مستجدات صناعة الملاحة الترفيهية، من خلال استعراض مجموعة من اليخوت الفاخرة، والأنشطة المتنوعة في المنطقة الترفيهية الشاطئية الجديدة، والغواصات الآلية، وطائرات الدرون الغواصة، والسيارات الفاخرة والفنون وغيرها.

وقال سعادة سعيد حارب الأمين العام لمجلس دبي الرياضي، والمستشار الأول لمعرض دبي العالمي للقوارب: “لقد نما معرض دبي العالمي للقوارب، في دورته الخامسة والعشرين جنبًا إلى جنب مع نمو صناعة الملاحة الترفيهية بدبي. ومع الاستثمار المتواصل في البنية التحتية البحرية ومشاريع الوجهات البحرية، بالإضافة إلى الطقس الدافىء والبيئة الجذابة، أصبحت دبي عاصمة عالمية للصناعة البحرية. كان ولا يزال معرض دبي العالمي للقوارب يشكل فرصة مميزة لتسليط الضوء على انجازاتنا أمام العالم”.

وأضاف: “تواصل الحكومة توسعة واجهة دبي البحرية، متيحة فرص كبيرة أمام الزوار والمقيمين والسياح للتعرف على الرياضات المائية والقوارب والتجهيزات والمرافق البحرية التي تسلّط الضوء على دبي، ومكانتها المرموقة كوجهة رائدة عالمية في مجال الصناعة البحرية”.

مراسي جديدة، أعمال مزدهرة

سوف يضم مشروع دبي هاربور الجديد الأكبر من نوعه في الشرق الأوسط مارينا بطاقة 1400 مرسى، كما سوف يحتضن المشروع نادي دبي الدولي للرياضات البحرية، وسكاي دايف دبي وجزيرة لوغو، والتي ستتوحد في مجتمع واحد متكامل.

وقال محمد حارب، الرئيس التنفيذي لنادي دبي الدولي للرياضات البحرية وعضو مجلس الإدارة: “لقد رسّخت دبي مكانتها كمركز حيوي لصناعة الملاحية الترفيهية في المنطقة بفضل عناصر الجذب الكثيرة لصناع القوارب وتشكيلتها الواسعة والكبيرة من المراسي والمنتجات والخدمات المتعلقة بالرياضات البحرية. وعام بعد عام، يساهم معرض دبي العالمي للقوارب في دفع المبيعات في المنطقة، وهذا بدوره يدعم تطوّر قطاع الملاحة الترفيهية في دبي”.

وتسهم دبي بقوة في قطاع الملاحة الترفيهية الذي شهد نموًا غير مسبوق بنحو 25% بين عامي 2011 و2015. وتتوقع أحدث احصائيات الصناعة أن تتفوّق دبي على لندن ونيويورك وطوكيو وكوبنهاجن وريو دبي جانيرو كإحدى العواصم البحرية الرائدة بحلول عام 2020.

وفي هذا السياق، قالت تريكسي لوه ميرماند، النائب الأول للرئيس في مركز دبي التجاري العالمي: “لقد أكدت التطورات الأخيرة في البنية التحتية البحرية أن دبي خطت خطوات عظيمة نحو ترسيخ اسمها ومكانتها كأحد المركز البحرية الأكثر ابتكارًا في العالم”.

صمود الصناعة البحرية في دول مجلس التعاون الخليجي

يبدو الحماس لشراء اليخوت والقوارب واضحًا وجليًا في المنطقة من خلال المشاركة الواسعة لنخبة صنّاع اليخوت الفاخرة بما فيهم مجموعة من الشركات الأعضاء في جمعية بناة اليخوت الفاخرة “سايباس” ومنهم: أميلز، باغليتو، بينيتي، سي آر أن، فيدشب، فينسانتيري، هيسين، لورسن، موندومارين وأوشنكو. وقد نشرت سيباس مؤخرا تقريرًا أشارت فيه أن احتمالية قيام كبار الأثرياء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشراء يخت فاخر بطول 40 مترًا أو أكثر صنع خلال السنوات الـ 15 الماضية، تبلغ 20%، وهي ثاني أعلى نسبة في العالم.

ويخدم معرض دبي العالمي للقوارب كمنصة للمشترين من الخليج والمنطقة، إذ يضم المعرض عارضين وعلامات تجارية من 60 دولة حول العالم بهدف عرض منتجاتهم في المعرض. وتحرص العلامات التجارية الأمريكية والأوروبية بصورة خاصة على توفير قيمة أكبر لزبائنها في الإمارات العربية المتحدة مع عودة الولايات المتحدة الأمريكية وإيطاليا إلى المعرض بقوة كثاني وثالث أكبر الدول مشاركة في دورة هذا العام.

وقال سلطان الشعالي، نائب رئيس مجلس الإدارة لمجموعة الشعالي: “لطالما كانت دولة الإمارات من الدول الرائدة والسبّاقة في مختلف المجالات، بما فيها قطاع الملاحة الترفيهية. فهذا الشغف بالتطوير والتحسين، سواء في القوارب أو اليخوت التي تم صنعها في الإمارات أو التطورات البحرية القادمة من مختلف أنحاء العالم، جعل دبي رائدة في قطاع الملاحة الترفيهية”.

معرض دبي العالمي للقوارب يحتفل بيوبيله الفضي

منذ تدشينه للمرة الأولى، رسخ معرض دبي العالمي للقوارب مكانته كوجهة ومركزًا لخبراء الصناعة وعشّاق الرياضات المائية ومالكي اليخوت والقوارب والمشترين المحتملين الباحثين عن أحدث تشكلات اليخوت الترفيهية.

ويشارك في المعرض للعام الخامس والعشرين على التوالي، شركة جلف كرافت الإماراتية وهي واحدة من أكبر 10 شركات مصنّعة لليخوت الفاخرة في العالم، وتستعد الشركة لعرض تشكيلة واسعة من منتجاتها، وإطلاق منتجات عالمية متعددة احتفالاً بذكرى مرور 35 عاماً على تأسيسها.

وقال إروين بامبس، الرئيس التنفيذي لجلف كرافت: “بالإضافة لكونه منصة عالمية لعرض أحدث منتجاتنا المبتكرة، يشكّل معرض دبي العالمي للقوارب، فرصة ثمينة لتقديم الإمارات كلاعب عالمي في صناعة الملاحة الترفيهية. وقد شهد المعرض نموًا كبيرًا في حجمه ومساحته وبات يحظى بالكثير الاهتمام إقليميا وعالميا”. وأضاف: “تتميز دبي بموقع جيد جغرافياً وزمنياً، وهي محور عالمي للأعمال التجارية وتتمتع بتراث بحري عريق، وبما أن المنطقة تشهد تحولات سريعة على واجهاتها البحرية، فسوف يكون هناك بدون أدنى شك اهتماماً متناميا لأنماط حياة اليخوت والقوارب”.

ويوفّر المعرض لشركة آرت مارين ومقرها الإمارات العربية المتحدة، فرصة مثالية لتسليط الضوء على تحوّل مخططاتها 360 درجة من مؤسسة يخوت ترفيهية إلى مؤسسة لأنماط الحياة البحرية.

وقال جريجور ستينر، الرئيس التنفيذي لشركة آرت مارين: “نعتبر هذا المعرض الحدث السنوي الأضخم بالنسبة لنا، فالمعرض يقام في دبي التي نحظى فيها بحضور قوي، حيث نقوم باتخاذ جميع قراراتنا التي تعد من صميم الكثير من التطورات الرئيسية لتوسعة الواجهة البحرية في دبي، مما يخلق فرصاً جديدة لنا في إدارة المارينا”.

الترفيه البحري للجميع

تضم دورة 2017 من معرض دبي العالمي للقوارب منطقة شاطئية ترفيهية مكرسة للرياضات المائية، كما تشهد تقديم فقرات تعريفية وتدريب عملي على قيادة القوارب ونشاطات موسيقية وغيرها من الفعاليات الترفيهية للجمهور. وستكون هناك عروض لرياضات الـجيت باك والألواح الطائرة والدراجات الطائرة التي ستدهش الجمهور برعاية هايدروسبورت.

وسوف يتم الكشف عن تكنولوجيا الهايدرو الأحدث في المعرض، بالإضافة لعرض الروبوتات والغواصات وطائرات الدرون. وسيقوم العارض “بور فيجن” باستعراض ابتكاره الجديد “بور راي” – الروبوت المبتكر الذي يغوص في الماء، ويسمح للزوار مشاهدة ما تحت الماء ببث حي من خلال صور أو فيديو، ويمكن التحكم به عبر جهاز قابل للارتداء.

وسوف يتيح معرض دبي العالمي للقوارب ولأول مرة في تاريخه فرصة ثمينة لفائزين اثنين في مسابقة اكستريم أدفينشر، التي تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي لمشاركة قمرة زورق الكاتاماران السريع برفقة أحد أفضل سائقي فريق أستراليا واختبار سرعته الجنونية.

سهولة الوصول إلى المعرض عبر الطرق البرية ووسائل المواصلات العامة

تتوفر مواقف مجانية لزوار معرض دبي العالمي للقوارب في سكاي دايف دبي وموقف نخيل الطابقي على نخلة الجميرا حيث تتواجد حافلات لنقلهم في الموقعين، كما يمكن الوصول للمعرض عبر محطة التاكسي المائي في سكاي دايف دبي، وينصح الزوار باستخدام ترام دبي، والوصول لموقع المعرض عند محطة ترام أبراج مارينا.

 

ويفتح معرض دبي العالمي للقوارب الخامس والعشرين في نادي دبي الدولي للرياضات البحرية في-الميناء السياحي أبوابه أمام التجار الزوار وعامة الجمهور ابتداءً من الساعة من الساعة 3:00 بعد الظهر حتى الساعة 9:30 مساءً يومياً من 28 فبراير – 4 مارس 2017.

وتتوفر تذاكر الدخول عند بوابات المعرض مقابل 60 درهماً لكل زائر، أو بإمكان الزوار التسجيل عبر الانترنت مسبقاً والحصول على خصم بنسبته 15% من قيمة التذكرة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.