معرض إنترنت الأشياء يحتضن مبدعي حلول المستقبل الذكي

14 يونيو 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
معرض إنترنت الأشياء يحتضن مبدعي حلول المستقبل الذكي

604

نظمت دائرة حكومة دبي الذكية، الراعي الاستراتيجي لمؤتمر ومعرض إنترنت الأشياء، الذي عقد في مركز دبي التجاري العالمي، مسابقة هاكاثون، وهي تجربة فريدة، اشترك فيها 36 متسابقاً من المبدعين في مجالات التقنية الحديثة، ليبتكروا حلولاً رائعة تسهم في مستقبل المدن الذكية، وذلك من خلال عملهم كمجموعات في المساحة التي أفردت لهم خصيصاً في أرض معرض إنترنت الأشياء. وتوزعت المسابقة على ثلاث فئات، هي: الحياة الذكية، والاقتصاد الذكي، والسياحة الذكية.

حساسات الحاويات

وافتتح مروان بن حيدر المدير التنفيذي للتخطيط والتطوير المسابقة وباشرت المجموعات في التنافس والإبداع في ظل الوقت المعطى والذي انتهى الساعة الخامسة مساء ثم باشرت بعد ذلك كل مجموعة بعرض مشروعها أمام لجنة التحكيم ..

وفي ختام العروض التي شدت الحضور وعبـرت عن ديمومة الابتكار في التقنية أعلن بن حيدر مسؤول لجنة التحكيم نتائج مسابقة هاكاثون حيث احتل مشروع الحاويات الذكية المنضوي تحت فئة الحياة الذكية المرتبة الأولى ويتلخص مشروعها في وجود حساسات داخل حاويات النفايات، بحيث ترسل إشارات للبلدية للتحرك نحو هذه الحاويات بشكل مباشر لإفراغها.

الكوارث الطبيعية

واحتل ابتكار جهاز طوارئ للكوارث الطبيعية المنضوي أيضاً تحت فئة الحياة الذكية المرتبة الثانية ويتلخص المشروع في ابتكار جهاز على شكل طائرة صغيرة مرتبطة بأقمار اصطناعية بإمكانها في حالة الزلازل والكوارث الطبيعية، أن تمد الجهات المختصة بكافة المعلومات عن المنطقة، دون الحاجة لتوفر شبكة إنترنت فيها.

أما المرتبة الثالثة فقد كانت من نصيب المخزن الذكي المنضوي تحت فئة الحياة الذكيــة، ويتلخص المشروع في وجود تطبيق يذكر الشخص باقتراب نفاد الأدوية أو المواد التموينية من بيته، إضافة إلى تذكـــيره بانتـــهاء تاريخ صلاحية المنتجات.

وتفقد أحمد بن حميدان مدير عام دائرة حكومة دبي الذكية، المسابقة، وتجول بين المجموعات معرباً عن أهمية عقد مثل هذه المسابقات التـي تحفز الهمم والطاقات للاستمرار في الابتكار والإبداع وسط تنافسية عالمية عنوانها التحول الذكي الذي يسعى لنيل رضا المتعاملين، بل وإشراك المجتمع في تشكيل وتكوين الخدمات الذكية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.