معدل البطالة في دبي ضمن الأدنى عالميا

أخبار الإمارات
31 مايو 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
معدل البطالة في دبي ضمن الأدنى عالميا
a5a350a6_3201x2bc1wTransparent

أعلن مركز دبي للإحصاء عن استيعاب سوق العمل في دبي لأكثر من 110 آلاف مشتغل من سكان الإمارة سنوياً خلال الأعوام الثلاثة الماضية، كما استوعب سوق العمل أكثر من 700 ألف مشتغل يقيمون خارج الإمارة خلال العام الماضي، في حين لم يتجاوز مستوى البطالة 0.5% ليكون بذلك بين الأدنى عالمياً.

وقال عارف المهيري، المدير التنفيذي لمركز دبي للإحصاء، إن نتائج مسح القوى العاملة لعام 2017، عكست قوة ومتانة اقتصاد الإمارة.

وأشار “المهيري” بحسب مكتب دبي الإعلامي، إلى أن إجمالي المشتغلين من واقع نتائج المسح، بلغ 2.778 مليون فرد، يقيمون إقامة معتادة في الإمارة، ومنهم حوالي 700 ألف مشتغل ممن يقيمون خارجها.

وتابع: “نتائج المسح أظهرت استمرار تحقيق الإمارة لمستويات متدنية للغاية في معدلات البطالة، لم تتجاوز 0.5% خلال العام الماضي”.

وارتفع معدل المشاركة الاقتصادية لدى الإماراتيين بحوالي 3 نقاط مئوية وأصبح 51.1% مساهمين في سوق العمل، فيما وصل معدل مشاركة الذكور الإماراتيين 65.4%، ومعدل مشاركة الإناث الإماراتيات 37.4%.

وزاد المهيري: “معدل البطالة لدى الإماراتيين المقيمين في دبي، ارتفع بمقدار نصف نقطة مئوية خلال العام الماضي، مقارنةً بما كان عليه في 2016، من 2.9% إلى 3.4%”.

وكشف المسح، أن نسبة المشرعين وكبار الموظفين والمديرين بين الإماراتيين، بلغت 14.3% من إجمالي المشتغلين الإماراتيين، ونسبة القياديين بين المشتغلين الذكور الإماراتيين 15.2%، فيما بلغت نسبة القياديات الإماراتيات 12.9%.

وحدد المسح نسبة توزيع المشتغلين بحسب النشاط الاقتصادي الرئيسي، إذ يعمل 27.6% من إجمالي المشتغلين في الإمارة في التشييد؛ و17.9% في تجارة الجملة والتجزئة، و8.0% في الصناعة التحويلية.

وبحسب طبيعة الأنشطة الاقتصادية، أظهرت النتائج أن 54.7% من إجمالي المشتغلين الإماراتيين يعملون في نشاط الإدارة العامة والدفاع، والضمان الاجتماعي الإلزامي، في المقابل يعمل 28.7% من المشتغلين غير الإماراتيين في نشاط التشييد.

وأظهر المسح أن 63.3% من المشتغلين يحملون مؤهلاً تعليمياً ثانوياً فما فوق، وأن أكثر من ثلثهم أي ما نسبته 34.1% يحملون درجة البكالوريوس أو أعلى، وأن غالبية المشتغلين الإماراتيين مؤهلون علمياً.

وأشارت نتائج المسح إلى أن نسبة الأمية بين الإماراتيين لا تتجاوز 0.2%، كما يتضح المستوى التعليمي العالي للمشتغلين الإماراتيين.

وتم تنفيذ المسح باستخدام أحدث التقنيات والوسائل الذكية على عينة ممثلة ومصممة بأسلوب علمي من الأسر المقيمة في الإمارة بلغ حجمها 3,000 أسرة موزعة مناصفة، 1,500 أسرة إماراتية و1,500 أسرة غير إماراتية منتشرة في مختلف مناطق الإمارة الجغرافية، بالإضافة إلى عينة من أفراد تجمعات العمال بلغت 1,000 عامل.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.