معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي

2015-12-20T12:32:52+02:00
fbmjo
20 ديسمبر 2015آخر تحديث : منذ 8 سنوات
معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي

download

لبنى بنت خالد بن سلطان القاسمي (4 فبراير 1962 -)، هي أول وزيرة إمارتية. عُينت كوزيرة الاقتصاد والتخطيط في 31 أكتوبر 2004 ثم أعيد تعيينها كوزيرة لوزارة جديدة وهي وزراة التجارة الخارجية في 17 فبراير 2007. هي عضو من اعضاء العائلة الحاكمة في إمارة الشارقة,فهي ابنة اخ الشيخ سلطان محمد القاسمي حاكم الامارة.

تخرجت من جامعة كالفورنيا وحصلت على شهادة بكالوريوس في علوم الكومبيوتر، ثم حصلت لاحقاً على شهادة الإدارة والاعمال من الجامعة الأميركية في الشارقة. ومنحتها جامعة كاليفورينا شهادة فخرية في العلوم.

قبل أن تعود إلى الإمارات عملت كمبرمجة لشركة برمجيات Datamation في عام 1981. كما شغلت منصب مدير فرع دبي عن الهيئة العامة للمعلومات، المنظمة المسؤولة عن أتمتة الحكومة الاتحادية للإمارات العربية المتحدة. وبعد ذلك تسلمت منصب مدير رفيع في إدارة نظم المعلومات في سلطة موانئ دبي، حيث عملت هناك لمدة سبع سنوات.

صنفت مجلة “فوربس” الأميركية القاسمي كأقوى امرأة عربية وفي المرتبة 70 عالمياً ضمن القائمة الرئيسة لأقوى الشخصيات العالمية النسائية التي ضمت 100 سيدة في العالم عام 2010. وفي عام 2013، تصدرت قائمة مجلة CEO لأقوى 100 امرأة عربية في 2013 للسنة الثالثة على التوالي. كما أنها حاصلة على عدد من الجوائز وشهادات التقدير المحلية والدولية على دورها في المجال السياسي والإدارة السليمة وعضوة في مجلس إدارة “جمعية أصدقاء مرضى السرطان”، ومجلس أمناء كلية الجودة الإلكترونية الشاملة بدبي، ومجلس أمناء كلية ثندربيرد، وكلية الدراسات العليا للإدارة الدولية، فينكس، ولاية أيرزونا في الولايات المتحدة، بالإضافة إلى مؤسسة الإمارات المعنية بشؤون النفع العام – أبو ظبي، و كلية دبي للإدارة الحكومية، كما أنها عضوة سابقة في مجلس إدارة مركز دبي للتوحد و في مجلس أمناء جامعة زايد.

معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي تتقلد حاليا منصب وزيرة التنمية والتعاون الدولي لدولة الإمارات العربية المتحدة، في عام 2008 تم تعيين الشيخة لبنى كوزيرة للتجارة الخارجية لتكون أول امرأة في دولة الإمارات العربية المتحدة تتقلد منصباً وزارياً.

وبالإضافة إلى دورها الحالي، تشغل الشيخة لبنى عضوية مجلس إدارة مؤسسة الإمارات، وكلية دبي للإدارة الحكومية، كما ترأست مؤسسة “تجاري” التي أشرفت عليها لتصبح السوق الأولى للأعمال بين الشركات في الأسواق الناشئة، وذلك خلال توليها منصب الرئيس التنفيذي. ومعالي الشيخة لبنى أيضاً عضو في مجلس إدارة جمعية أصدقاء مرضى السرطان، ومجلس أمناء الكلية الإلكترونية للجودة الشاملة، ومجلس أمناء مؤسسة ” ثاندر بيرد”، والكلية الأمريكية للإدارة الدولية في فينيكس بولاية أريزونا.

تحمل معالي الشيخة لبنى شهادة البكالوريوس في العلوم من جامعة ولاية كاليفورنيا في تشيكو. وهي حاصلة أيضا على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية في الشارقة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.