مطالبة الجمارك بكشف أسماء شركات «القائمة السوداء»

admin
الفساد
admin20 أبريل 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
مطالبة الجمارك بكشف أسماء شركات «القائمة السوداء»

بلاك ليست طالب مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس حيدر الزبن دائرة الجمارك بالكشف عن اسماء الشركات المدرجة ضمن القائمة السوداء لتكون عبرة للشركات الاخرة وحافزا للالتزام بالانظمة والتعليمات وعدم ممارسة الاعمال غير المشروعة الامر الذي عارضه مدير عام الجمارك منذر العساف لاسباب لم يفصح عنها.
جاء ذلك خلال حفل اطلاق مشروع القائمة الذهبية المعدل بالتعاون مع مشروع الإصلاح المالي الثاني الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية (USAID) حيث تم اطلاق برنامج القائمة الذهبية في آب من العام 2005 وهو برنامج مبني على الالتزام الطوعي والذي يتكون من منظومة متكاملة من الخطوات والاجراءات تقوم بها لجان جمركية مختصة ومؤهلة تقوم بتقييم الالتزام .
وخلال جلسة النقاش حول برنامج القائمة الذهبية المعدل انتقدت شركات بعضا من التعديلات الواردة في القائمة المعدلة والمتمثل بتخفيض سنوات الخبرة والتجربة للشركات المتقدمة للقائمة الذهبية من 5 سنوات الى 3 سنوات الامر الذي  قد يساهم في دخول شركات ليس لديها الجدية بالالتزام المستمر.
وقامت دائرة الجمارك بمراجعة برنامج القائمة الذهبية الحالي حيث تم ادخال عدد من التحسينات لكي يتوائم مع افضل الممارسات الدولية لبرنامج المشغل الاقتصادي المعتمد (التاجر الملتزم) لتعزيز ثقافة الالتزام لدى القطاعات التجارية المختلفة من خلال زيادة وتوسيع مظلة الشركات المنضمة الى البرنامج.
وقال مدير عام الجمارك لواء جمارك منذر العساف بأن إطلاق برنامج  القائمة الذهبية المعدل في دائرة الجمارك الاردنية يعتبر تطوراً كبيرا في العمل الجمركي، وان مع اطلاق هذا المشروع اصبحت الجمارك تركز طاقاتها في تدقيق المعاملات الخاصة بالشركات ذات الخطورة العالية وغير الملتزمة بدلاً من ان تبذل جهوداً إضافية في تدقيق معاملات الشركات الملتزمة ذات الخطورة المنخفضة، مما يؤدي إلى سرعة وتسهيل انجاز معاملات الشركات الملتزمة كجزء من التسهيلات المقدمة لها.
وقال مدير مشروع الإصلاح المالي الثاني روبيرتو توسو، «تمثل شراكتنا بشكل رئيسي مع الجمارك الأردنية في تنفيذ برامج تسهيل التجارة، مثل برنامج القائمة الذهبية وغيره من المبادرات، قصص نجاح متميزة. حيث شهدت المملكة الأردنية الهاشمية تحسنا ملحوظا في مجال التجارة عبر الحدود، فوفقا لتقرير ممارسة الأعمال الصادر عن البنك الدولي، تحسن ترتيب المملكة في التجارة عبر الحدود 21 درجة من المرتبة 77 في تقرير عام 2011 إلى المرتبة 57 في تقرير عام 2014.»
ودعا العساف الشركات العاملة في مجال الاستيراد والتصدير والتخليص الجمركي والنقل وشركات ادارة وتخزين البضائع (المستودعات)، إضافة الى شركات المناطق الصناعية المؤهلة (QIZ)، بالإنضمام لبرنامج القائمة الذهبية المطبق في الجمارك للاستفادة من المزايا والتسهيلات الممنوحة لشركات القائمة الذهبية.
وبرنامج القائمة الذهبية مبني على الالتزام الطوعي والذي يتكون من منظومة متكاملة من الخطوات والاجراءات تقوم بها لجان جمركية مختصة ومؤهلة تقوم بتقييم الالتزام بالمتطلبات الجمركية ومتطلبات الآمان الدولية لشركات القطاع الخاص المتعاملة مع الجمارك حيث يتم على ضوئها منح هذه الشركات المدرجة ضمن القائمة الذهبية مجموعة من المزايا والتسهيلات الجمركية ومن هذه المزايا التوسع بمنح المسرب الأخضر والاستفادة من خدمة الإفراج السريع عن البضائع لقاء الضمانات المالية المناسبة وقبل استكمال إنجاز أو تنظيم البيانات الجمركية و السماح لشركات التخليص بفتح فروع جديدة و مضاعفة الكفالات العامة للشركات التجارية و مضاعفة الكفالات المدمجة الخاصة بشركات التخليص والسماح بإخراج البضائع خارج أوقات الدوام الرسمي بموجب تعهدات شركات التخليص في مراكز التخليص واستثناء الشاحنات المحملة صادرات ومستوردات الشركات من الترفيق الجمركي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.