مطار جدة الجديد.. كيف يعزز حركة الطيران في المملكة ؟

4 يونيو 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
مطار جدة الجديد.. كيف يعزز حركة الطيران في المملكة ؟

223141-unnamed-16

تسعى الهيئة العامة للطيران المدني من خلال تطوير صالات المطار الجديدة توفير كافة المرافق والخدمات بأعلى معايير الجودة العالمية، وذلك لجميع العملاء من المسافرين والمستأجرين ومشغلي الخطوط الجوية، بمستويات من الاحترافية والكفاءة العالية، وأساليب مجدية مالياً وملتزمة بيئياً.

ومن المتوقع أن يصبح مطار الملك عبد العزيز الدولي الجديد مركزاً اقتصادياً متطوراً ومعْلَماً حضارياً بارزاً في المملكة العربية السعودية والمنطقة؛ حيث يتكامل مع خطط التنمية الطموحة للمملكة، ويحقق طموح الهيئة العامة للطيران المدني في تعزيز مكانة مدينة جدة كمحور عالمي.

استقطاب حركة الطيران:

عملت الهيئة العامة للطيران المدني على تهيئة مطار الملك عبد العزيز الدولي الجديد ليصبح مطارا محوريا يستقطب حركة الطيران بين القارتين، من خلال توفير كل المتطلبات التي تؤهل المطار للمنافسة في المنطقة ، حيث يوفر المطار فندقا يضم 120 غرفة لصالة الترانزيت ، هناك 54 صالة انتظار سفر مفتوحة تعطي مرونة في الحركة.

النهوض بصناعة النقل الجوي:

المرحلة الأولى للمشروع سترفع الطاقة الاستيعابية إلى 30 مليون مسافر سنويا، والمرحلة الثانية 43 مليون مسافر، والمرحلة الثالثة والأخيرة بطاقة 80 مليون مسافر، لتلبي الطلب المتزايد على النقل الجوي في السعودية ، ورفع الطاقة الاستيعابية لمنظومة المطارات في المملكة إلى أكثر من 100 مليون مسافر عام 2020 .

مجال الخدمات والصناعات المساندة:

يتم جذب القطاع الخاص لاغتنام الفرص المتاحة في مجال الخدمات والصناعات المساندة، والتي من أهمها مرافق الشحن المتعددة و النمو المرحلي لمدينة المطار ، حيث تم التخطيط لإنشاء ضاحية حديثة في شمال جدة ( مدينة المطار) حول مطار الملك عبد العزيز الدولي الجديد، لما يتمتع به من بنية تحتية عالية الجودة، ومتطورة تقنياً، إضافة إلى البيئة الجذابة.

أحدث نظام تقني للتحكم بحركة المرور الجوي:

يجري تشييد أعلى برج مراقبة في العالم بطول 136 مترا بأحدث نظام تقني للتحكم بحركة المرور الجوي برج المراقبة الملاحي بتصميمه الفني المميز .

نظام نقل ذكي متطور:

يضم المطار نظام نقل الركاب الآلي يصل بين مركز استقبال الركاب ومركز الرحلات الدولية، وذلك لتسهيل تنقل المسافرين آلياً . مركز حديث للمواصلات، يضم أحدث وسائل النقل المتنوعة بما فيها محطة قطار متكاملة، وذلك لانتقال الركاب وسفرهم بمنتهى اليسر . نظام متطور لتحميل ومناولة أمتعة المسافرين، يمتد لأكثر من 60 كيلومتراً من سيور النقل المتحركة.

إنّ من المؤمّل أن يصبح مطار الملك عبد العزيز الدولي الجديد مركزاً اقتصادياً متطوراً ومعْلَماً حضارياً بارزاً في المملكة العربية السعودية والمنطقة؛ حيث يتكامل مع خطط التنمية الطموحة للمملكة، ويحقق طموح الهيئة العامة للطيران المدني في تعزيز مكانة مدينة جدة كمحور عالمي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.