مجلة مال واعمال

مطار الملك خالد بالرياض يتصدر تصنيفات الأداء في سبتمبر

-

حصل مطار الملك خالد الدولي بالرياض على المركز الأول بين مطارات المملكة لشهر سبتمبر، محققاً نسبة التزام بلغت 82%، بحسب بيانات رسمية.

وبحسب الهيئة العامة للطيران المدني، فإن قاعدة الرياض الجوية التي تخدم أكثر من 15 مليون مسافر سنوياً، تفوقت على غيرها من المطارات في فئتها التي تضم أكبر المطارات الدولية في المملكة.

وفي الفئة ذاتها، جاء مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة في المركز الثاني بفارق ضئيل، وحصل على نسبة التزام بلغت 73%.

وتقوم هيئة الطيران بتقييم الأداء التشغيلي للمطارات على أساس 11 معياراً لتتبع تجربة المسافرين، بما في ذلك تسجيل الوصول والأمن ومراقبة جوازات السفر والجمارك، إلى جانب المساعدة للأفراد ذوي القدرة المحدودة على الحركة والتأخير.

ويأتي ذلك في إطار التزام الهيئة بالشفافية وجهودها المتواصلة للارتقاء بجودة الخدمات المقدمة للمسافرين، بما يساهم في تحسين تجربة السفر عبر مطارات المملكة.

وحافظ مطار الملك فهد الدولي بالدمام على صدارته في الفئة الثانية، حيث خدم ما بين 5 ملايين إلى 15 مليون مسافر سنوياً، محققاً نسبة التزام بلغت 91% في سبتمبر، بحسب تقرير هيئة الطيران المدني.

كما حافظ مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة على تصنيفه عند 91%.

وفي الفئة الثالثة للمحطات الدولية التي يبلغ عدد المسافرين فيها سنوياً ما بين 2 إلى 5 ملايين مسافر، تقاسم مطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز بجازان المركز الأول مع مطار أبها الدولي بنسبة التزام 100%.

حصلت خمسة مطارات على معدل التزام 100% في سبتمبر/أيلول في الفئة الرابعة للقاعدة الجوية الدولية، حيث استقبلت أقل من مليوني مسافر سنويا.

وتشمل المحطات الجوية الخمس مطار الأحساء، ومطار نجران الدولي، ومطار الأمير نايف بن عبد العزيز الدولي بالقصي، بالإضافة إلى مطار حائل الدولي، ومطار الطائف الدولي.

ويليه في الفئة ذاتها مطار الجوف الدولي ومطار العلا الدولي، حيث حصل كلاهما على نسبة امتثال بلغت 91%.

وحصل مطار القيصومة الدولي ومطار الأمير عبدالمحسن بن عبد العزيز الدولي على نسبة 82%، فيما حصل مطار الأمير سلطان بن عبد العزيز الدولي في تبوك على نسبة 45%.

وبلغت نسبة التزام كافة المطارات بالفئة الخامسة المخصصة للمحطات المحلية 100% خلال شهر سبتمبر.

وشملت هذه الفئة مطار القريات ومطار عرعر ومطار بيشة، بالإضافة إلى مطار طريف ومطار رفحاء ومطار الدوادمي، كما شملت مطار وادي الدواسر ومطار الملك سعود بن عبد العزيز ومطار شرورة.

سجلت المملكة ارتفاعاً في حركة المسافرين جواً بنسبة 17% خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري، إلى 62 مليوناً مقارنة بـ53 مليوناً في الفترة ذاتها من عام 2023.

تهدف المملكة العربية السعودية إلى تعزيز الاتصال الجوي إلى 250 وجهة، وخدمة 330 مليون مسافر، ومضاعفة سعة الشحن الجوي إلى 4.5 مليون طن بحلول عام 2030 من خلال استراتيجيتها الوطنية للطيران.