مصر تظهر علامات على نمو الأعمال مع ارتفاع مؤشر مديري المشتريات إلى 49.9 في يونيو

mall2
عربيأخبار المال و الاعمال
mall25 يوليو 2024آخر تحديث : منذ 3 أيام
مصر تظهر علامات على نمو الأعمال مع ارتفاع مؤشر مديري المشتريات إلى 49.9 في يونيو

شهدت الشركات غير النفطية في مصر نموا في المبيعات للمرة الأولى منذ ما يقرب من ثلاث سنوات ، حيث ارتفع مؤشر مديري المشتريات إلى 49.9 في يونيو من 49.6 في مايو.

وفقا ل S&P Global ، كان هذا الارتفاع في المؤشر ، أقل بقليل من علامة 50 ، مدفوعا بتحركات السياسة الحكومية التي دعمت تخفيف ضغوط الأسعار ، مما أظهر في النهاية علامات على الاستقرار الاقتصادي في البلاد.

يواجه القطاع غير النفطي في مصر رياحا معاكسة على مدى السنوات القليلة الماضية، حيث تكافح البلاد صدمات اقتصادية بسبب الأزمة في غزة المجاورة، وضغوط العملة، وتعطل قناة السويس، حسبما ذكرت وكالة التصنيف الائتماني الأمريكية في تقاريرها السابقة.

“أنهى الاقتصاد غير النفطي في مصر النصف الأول من عام 2024 على ارتفاع وفقا لأحدث بيانات مؤشر مديري المشتريات. مع وصول مؤشر مديري المشتريات الرئيسي إلى 49.9 وارتفاع إجمالي أحجام الطلبات الجديدة لأول مرة منذ ما يقرب من ثلاث سنوات ، يبدو أن الشركات تتجه على طريق الانتعاش “، قال ديفيد أوين ، كبير الاقتصاديين في S&P Global Market Intelligence.

وأشارت ستاندرد آند بورز جلوبال إلى أن أي قراءة لمؤشر مديري المشتريات فوق 50 تشير إلى نمو في القطاع غير النفطي، في حين أن القراءات التي تقل عن 50 تشير إلى انكماش.

وأشار التقرير كذلك إلى أن مستويات الإنتاج في البلاد انخفضت بأقل معدل في ما يقرب من ثلاث سنوات، في حين ارتفع حجم مشتريات المدخلات للمرة الأولى منذ ديسمبر 2021.

علاوة على ذلك، ظل تضخم تكاليف مستلزمات الإنتاج ضعيفا على الرغم من تسارعه إلى أعلى مستوى له في ثلاثة أشهر في يونيو، مما أدى إلى ارتفاع متواضع آخر في رسوم البيع.

بالإضافة إلى ذلك، ارتفع مدخول الأعمال في الشركات غير النفطية في مصر للمرة الأولى منذ أغسطس 2021، حيث بدأت نسبة الشركات التي تشهد تحسنا في الطلب تفوق تلك التي تشهد انخفاضا.

“على الرغم من استمرار انخفاض مستويات الإنتاج في المتوسط ، إلا أنها كانت قريبة أيضا من منطقة النمو ، حيث ساعدت القدرة التجارية من خلال زيادة جديدة في شراء المدخلات. إذا شهدنا المزيد من الارتفاعات في المبيعات والمشتريات في النصف الثاني من هذا العام ، فيجب أن يكون لدى الشركات الدافع والحاجة إلى توسيع إنتاجها “.

وأضاف: “هناك أمر إيجابي آخر هو أن ضغوط الأسعار ظلت أكثر برودة مما كانت عليه في الربع الأول من هذا العام خلال أزمة العملة الأجنبية في البلاد”.

وأبرز التقرير أن قطاعي التصنيع والخدمات شهدا ارتفاعا في الطلبات الجديدة في يونيو، في حين شهدت صناعات البناء والجملة والتجزئة انخفاضا في الشهر.

علاوة على ذلك، كانت أرقام التوظيف في الاقتصاد المصري غير النفطي مستقرة نسبيا في يونيو.

وأضاف التقرير أنه على الرغم من أن بعض الشركات اختارت تعزيز قوتها العاملة وسط ارتفاع المبيعات ، إلا أن العديد من الشركات أبلغت عن تسريح العمال وعدم استبدال المغادرين.

كما كشفت بيانات شهر يونيو أن الضغوط التضخمية على الشركات قد تم قمعها بشكل كبير في الربع الثاني من العام.

واختتم أوين قائلا: “بينما شهد شهر يونيو أسرع ارتفاع في أسعار مستلزمات الإنتاج منذ ثلاثة أشهر، علقت الشركات بشكل عام بأن هذا يرجع إلى درجة عالية من التقلب في أسعار السوق وليس إلى اتجاه التضخم المتسارع”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.