مصر تسدد آخر ديونها المستحقة لدولة قطر

2 يوليو 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
مصر تسدد آخر ديونها المستحقة لدولة قطر

أعلن البنك المركزي المصري سداد مبلغ مليار دولار لصالح دولة قطر،كآخر ديون مستحقة لها على مصرsissiune_951076796

وفي تصريحات نقلتها الوكالة الرسمية المصرية، قال محافظ البنك المركزي، طارق عامر، إن “البنك المركزي سدد اليوم مبلغ مليار دولار، مقابل سندات كانت طرحتها مصر في 2013، وقام بتغطيتها بنك قطر الوطني”

ويعد المبلغ الذي تسلمته قطر آخر ديون لها على مصر، وكانت الدوحة قد اشترت في 2013 سندات طرحتها مصر ببورصة إيرلندا بقيمة 5.5 مليارات دولار على مرحلتين، بفائدة تراوحت بين 3% و 4.5%، وتسدد الفائدة كل ستة أشهر، وقام المركزي المصري بسدادها كاملة بعد ذلك، وفق المصدر ذاته.

وأكد محافظ البنك المركزي، التزام مصر بسداد ما يستحق عليها خارجياً لأية جهة، وأن “مصر لم ولن تتخلف عن سداد أية التزامات خارجية عليها”.

وتوترت العلاقات المصرية القطرية عقب عزل الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي، في 3 يوليوز 2013، حيث اتهمت القاهرة الدوحة بدعم جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها مرسي، وهو ما نفته الدوحة.

وقال عامر إن مصر ستسدد، خلال أيام، نحو 800 مليون دولار لصالح “نادي باريس” الذي يشكّل مجموعة تمويلية تضم 20 دولة.

وتبلغ ديون “نادي باريس” على مصر، بحسب آخر بيانات صادرة عن البنك المركزي بالقاهرة، وتعود إلى شهر مارس الماضي، نحو 3.55 مليار دولار.

وبحسب الاتفاق بين مصر والنادي، تسدد القاهرة ديونها لصالح النادي على قسطين، الأول مطلع يناير، والآخر مطلع يوليوز من كل عام.

وأعلن البنك المركزي المصري مؤخراً، عن ارتفاع الدين الخارجي للبلاد إلى 53.4 مليار دولار في نهاية مارس 2016، بنسبة 16.5% من الناتج المحلي الإجمالي، مقابل 39.8 مليار دولار في نفس الشهر من العام 2015.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.