مصر تتوقع تعافي القطاع السياحي مطلع العام المقبل

admin
سياحة
admin30 أكتوبر 2013آخر تحديث : منذ 10 سنوات
مصر تتوقع تعافي القطاع السياحي مطلع العام المقبل

244414126قال وزير السياحة المصري هشام زعزوع ان بلاده تتوقع بدء تعافي القطاع السياحي المتداعي في كانون الثاني (يناير) المقبل على أن يتعافى القطاع بشكل كامل بنهاية العام 2014 الذي تستهدف مصر فيه استقبال 5ر13 مليون سائح.
وفي اطار «قمة رويترز للاستثمار في الشرق الاوسط» قال زعزوع ان مصر تقوم بحملة علاقات عامة عالمية لتوضيح الحقائق على الارض واستعادة ثقة السياح وتعمل أيضا على تقديم حوافز لشركات الطيران العارض «الشارتر».
وأضاف أن هناك 18 دولة ألغت تحذير سفر مواطنيها الى منتجعات مصر على البحر الاحمر وقد تلحق بها روسيا وايطاليا في تشرين الثاني (نوفمبر).
وبعد أن كانت تستقبل ملايين السياح كل عام تعرضت المنتجعات السياحية في البلاد مصر لضربة موجعة، حين نصحت حكومات أوروبية مواطنيها بعدم السفر الى مصر لقضاء العطلات بسبب أعمال العنف التي اندلعت في تموز(يوليو) وآب (أغسطس) بعد أن عزل الجيش الرئيس الاسلامي محمد مرسي.
ودفع التحذير بعض شركات السياحة الاجنبية الى وقف رحلاتها الى مصر مما وأد انتعاشا مؤقتا لقطاع كان يسهم بنحو 11 % من الناتج المحلي الاجمالي قبل الانتفاضة التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك في العام 2011.
وقال زعزوع لرويترز في المقابلة «بداية التعافي الحقيقي لقطاع السياحة في مصر ستكون في يناير. وبنهاية 2014 سيكون التعافي اكتمل بشكل تام.
«مصر تخرج الان من النفق المظلم سياحيا».
وتشهد مصر اضطرابات أمنية وتخيم التوترات السياسية عليها منذ عزل مرسي الذي ينتمي لجماعة الاخوان المسلمين.
وقال زعزوع «نعمل الان على الانتهاء من حملة علاقات عامة واتصالات والبدء في تنفيذها لنقل الرسالة السليمة عن الحقائق على أرض الواقع الان في مصر وخاصة فيما يتعلق بالمقاصد السياحية الامنة والبعيدة عن أي اضطرابات تحدث في أماكن مثل القاهرة».
وتعتبر ايرادات السياحة وقناة السويس وتحويلات المصريين في الخارج مصدرا رئيسيا للعملة الصعبة في البلاد.
وقال زعزوع «اذا سافرت بعيدا عن القاهرة الى أماكن مثل شرم الشيخ أو الغردقة تشعر انك في بلد اخر كليا… لذا نحن نحاول توصيل هذه الرسالة وهي أن معظم المقاصد السياحية امنة تماما وبعيدة عن أي توترات.
«سنقوم ببعض الدعاية بأشكال معينة من بينها لوحات الاعلانات في أماكن مثل مترو الانفاق في لندن والحافلات وما الى ذلك، وسنقدم حوافز لشركات الطيران العارض التي تأتي لمصر للمساعدة في الترويج لمقاصدنا السياحية بشكل أفضل».
ولانعاش القطاع الحيوي قام زعزوع خلال سبتمبر ايلول بجولات شملت روسيا وبريطانيا وألمانيا وفرنسا وايطاليا وغيرها من الدول سعيا لاستئناف الرحلات السياحية لمصر.
وقال زعزوع «هناك 18 دولة رفعت حظر السفر عن مصر الى البحر الاحمر والاقصر وأسوان… روسيا لم ترفع تحذير السفر حتى الان ولكنها ألغت عقوبات على الشركات التي ترسل سائحين لمصر وهذا تمهيد لرفع الحظر. أملي أن ترفع روسيا الحظر في نوفمبر».
وذكر أن ايطاليا كان لديها قلق من تأمين سائحيها ولكنها سترسل وفدا أمنيا في أواخر تشرين الاول (أكتوبر) لتفقد الوضع.
وبلغ عدد السائحين في مصر 8ر14 مليون سائح في 2010 قبل أن يتراجع في العام 2011 الى نحو ثمانية ملايين سائح بعد الانتفاضة التي أطاحت بمبارك.وفي 2012 انتعشت السياحة قليلا واستقبلت البلاد نحو 8ر11 مليون سائح. وكانت مصر تستهدف جذب نحو 5ر13 مليون سائح في 2013 قبل أن تتسبب الاضطرابات وأحداث العنف التي تزامنت مع عزل مرسي في توجيه ضربة مؤلمة للقطاع الحيوي.
وقال زعزوع لرويترز «أتوقع وصول عدد السائحين لمصر خلال 2013 بين 10 و11 مليون سائح. نستهدف ان تصل الايرادات بنهاية 2013 الى ما بين 5ر8 مليار و9 مليارات دولار. وقد نصل الى 11 مليار دولار في 2014. نستهدف 5ر13 مليون سائح في 2014».
وعلى المدى الطويل تسعى مصر لزيادة عدد السائحين الذين يفدون اليها سنويا الى 30 مليون سائح والوصول بالايرادات الى 25 مليار دولار بحلول العام 2022.
وبلغت عائدات السياحة 67ر1 مليار دولار في الربع الثاني من هذا العام بانخفاض قدره 663 مليون دولار عن الربع المقابل من 2012.
وفي حديثه مع رويترز قبل ساعة من السفر للمشاركة في اجتماعات مجلس وزراء السياحة العرب في البحرين قال زعزوع «السائح الخليجي هو الاكثر انفاقا في السياحة المصرية. متوسط الليالي التي يقيم فيها السائح الخليجي في مصر نحو 21 ليلة بينما السائح الاجنبي متوسط اقامته عشرة أيام.
«السياحة العربية بشكل عام مثلت 20 % من السياحة القادمة لمصر في 2012 والخليجية نحو 10 %. الان نحاول الانتهاء من بعض التعاقدات مع شركات الطيران «الشارتر» لتنقل السائحين من السعودية والكويت والاردن ثم الامارات مباشرة الى شرم الشيخ والغردقة. أتوقع جذب مليون سائح خليجي خلال 2014».
وقدمت السعودية والكويت والامارات مليارات الدولارات لمصر لدعم اقتصادها المنهك بعد عزل مرسي.وقال زعزوع ان بلاده بدأت في مساعدة صغار العاملين في قطاع السياحة بالاقصر وأسوان بنحو خمسة ملايين جنيه على أن يستمر الدعم حتى تشرين الاول (أكتوبر) 2014.
وأضاف ان الدعم الذي يتطلع للحصول عليه من الدولة للشركات السياحية والفنادق التي تعاني من ركود السياحة يتمثل في تأجيل سداد مديونية الفنادق لوزارة الكهرباء وكذلك تأجيل سداد الضرائب والقروض على تلك الجهات الى أن تبدأ السياحة في التعافي.
وأشار الى أهمية توفير الامن لجذب السياح الى مصر مرة أخرى قائلا «نعمل بشدة على الخطط الامنية لسلامة السائحين في مصر لكن لا يوجد ما يسمى بصفر مخاطرة في أي بلد في العالم.»
واضاف «اذا كان العالم يريد مساعدة مصر وشعبها فينبغي أن يأتي السياح لدعم الاقتصاد مباشرة.» – (رويترز)

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.