مصر تتصدر قائمة أفضل 18 هيئة ترويج استثماري في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

معارض ومؤتمرات
11 أبريل 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
مصر تتصدر قائمة أفضل 18 هيئة ترويج استثماري في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

ضمن مسابقة عقدت في اطار فعاليات ملتقى الاستثمار السنوي
مصر والهند وبلجيكا وكازاخستان وصربيا وإثيوبيا وغانا وسوازيلاند وسانت لوسيا تحصد جوائز ملتقى الاستثمار السنوي 2018

3مسابقة هيئات ترويج الاستثمار

حصدت الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة المصرية جائزة أفضل هيئة لترويج للاستثمار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال حفل توزيع جوائز الاستثمار السنوي الذي أقيم في فندق أرماني وذلك ضمن فعاليات ملتقى الاستثمار السنوي 2018 الذي اختتم فعاليات دورته الثامنة أمس في مركز دبي التجاري العالمي للمعارض والمؤتمرات، في حين حلت الهيئة المغربية للاستثمار وتنمية الصادرات المرتبة الثانية.
وتلعب هيئات ترويج الاستثمار دورًا كبيرًا في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الاقتصادات وتساعد في خلق فرص العمل والحد من الفقر. ففي عام 2016 ، تم تسجيل أكثر من 1.52 تريليون دولار أمريكي من الاستثمارات الأجنبية المباشرة في جميع أنحاء العالم وتم ضخ 653 مليار دولار أمريكي في الاقتصادات النامية.
كما فازت “إنفيست إنديا” (Invest India) بجائزة أفضل هيئة ترويج استثمار لمنطقة جنوب وشرق آسيا ومنطقة المحيط الهادي، في حين حصلت وكالة ترويج التجارة الفيتنامية على المركز الثاني. وحصلت شركة Flanders Investment Trade البلجيكية على الجائزة عن أوروبا، في حين احتلت وزارة التجارة الدولية البريطانية المركز الثاني. وكانت كازاخستان للاستثمار الفائز في منطقة آسيا الوسطى والقوقاز وروسيا.مسابقة هيئات ترويج الاستثمار
وفي منطقة وسط و شرق أوروبا وتركيا، فازت وكالة للتنمية الصربية “فوجفودينا” (Vojvodina) على جائزة أفضل هيئة في حين احتلت الوكالة السلوفاكية للاستثمار والتنمية المركز الثاني. أما منطقة شرق أفريقيا ، فازت لجنة الاستثمار الاثيوبية بأفضل جائزة ، في الوقت الذي جاء به مجلس التنمية في رواندا في المركز الثاني. وفي منطقة غرب ووسط أفريقيا، فاز مركز غانا لترويج الاستثمار بأفضل جائزة، بينما حصلت لجنة ترويج الاستثمار النيجيرية على المركز الثاني.
كما حصلت على الجائزة في جنوب أفريقيا وكالة سوازيلند لتشجيع الاستثمار، بينما حصل مجلس التنمية الاقتصادية في موريشيوس على المركز الثاني. أما شركة انفست سانت لوشيا فقد فازت بجائزة أفضل شركة في أمريكا اللاتينية والكاريبي، في حين حازت برونيكاراجوا على المركز الثاني.
وفي كلمته خلال حفل توزيع الجوائز لتهنئة للفائزين، قال “داود الشيزاوي” رئيس اللجنة المنظمة لملتقى الاستثمار السنوي “إن جوائز ملتقى الاستثمار السنوي هي انعكاس لقوة هيئات ترويج الاستثمار في جذب الاستثمار الذي يساعد هذه الدول على تطوير الاقتصادات بسرعة وخلق وظائف”.
وأضاف قائلاً “يلعب ملتقى الاستثمار السنوي دوراً حاسماً في دعم هيئات تشجيع الاستثمار لتنمية قدرتها على جذب الاستثمار وهذا ما أظهرته النتائج. وفي الواقع شكلت هيئات تشجيع الاستثمار أمثلة ناجحة وملهمة لوكالات تشجيع الاستثمار الأخرى”.
حضر ملتقى الاستثمار السنوي (AIM) الذي استمر لمدة ثلاثة أيام 25 وزيراً، و 19 من رؤساء البلديات، وثمانية رؤساء منظمات، ورئيس برلمان إضافة إلى العديد من المستثمرين، حيث شهد الملتقى التوقيع على عدد من الاتفاقيات التي من شأنها مساعدة الدول المشاركة على تعزيز تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر إليها .مسابقة هيئات ترويج الاستثمار 1

كما شارك في ملتقى الاستثمار السنوي هذا العام حكام ورؤساء بلديات من أوكرانيا، عمدة بلدية تيميشوارا، ورومانيا، حاكم ولاية كانو، ومن جمهورية نيجيريا الاتحادية، حاكم منطقة بيرم في الاتحاد الروسي، عمدة بلدية أدجوفشينا، جمهورية سلوفينيا وحضر رئيس جمهورية غانا، وحاكم مقاطعة كيليفي، من جمهورية كينيا والعديد من حكام ورؤساء البلديات الآخرين من الإكوادور وبلدان أخرى.
ومن الجدير بالذكر أنه شارك أكثر من 143 دولة في الدورة الثامنة لملتقى الاستثمار السنوي وحوالي 20 ألف مستثمر وزائر من جميع أنحاء العالم. ويقوم عدد من الوزراء وقادة الأعمال وقادة الفكر الملهمين من كافة أنحاء العالم بإجراء مناقشات مهمة حول اتجاهات الاستثمار والشراكات بين القطاعين العام والخاص والاستدامة وتشجيع الاستثمار والمحفوظات النقدية وصندوق الثروة السيادية في الاجتماع السنوي للاستثمار السنوي (AIM) الذي عقد في دبي، بمركز التجارة العالمي من 9 إلى 11 أبريل، 2018.
ويعد ملتقى الاستثمار السنوي الذي يعقد بمبادرة من وزارة الاقتصاد أكبر تجمع لقادة الحكومات وقادة الأعمال ومستثمري القطاع الخاص، وشارك فيه دورة العام الماضي أكثر من 19 ألف زائر من كبار الشخصيات والوفود الحكومية. ومن المتوقع أن يصل عدد المشاركين في دورة الععام الجاري أكثر من 20.ألف مستثمر وزائر من رجال الأعمال في فعالياته لمناقشة القضايا المتعلقة بمتابعة وتعزيز تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.