مصرف “بانكيا” الاسباني يغرق في الخسائر

admin
بنوك
admin28 مايو 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
مصرف “بانكيا” الاسباني يغرق في الخسائر

بانكا  - مجلة مال واعمالشهد البنك الاسباني (بانكيا) الذي يعد رابع اكبر البنوك الاسبانية انهيار قيمة أسهمه في منتصف تداولات اليوم بنسبة بلغت نحو 14% اثر اعلانه الجمعة الماضية عن جاحته الى 19 مليار يورو اضافية لانقاذه.

وذكر التلفزيون الاسباني الرسمي ان البنك (بانكيا) شهد انخفاض قيمة اسهمه بنسبة 29 في المئة مع بداية تداولات اليوم بعد ان كانت ادارة البنك اعلنت الاسبوع الماضي اغلاق البنك على خسائر بقيمة تبلغ نحو ثلاثة مليارات يورو لعام 2011 وحاجته الى مجموع 23 مليار يورو لانقاذه ما يمثل اكبر عملية انقاذ مالية في تاريخ اسبانيا.، وفقا لما ذكرت وكالة الانباء الكويتية كونا.

وبلغت قيمة اسهم البنك في البورصة الاسبانية منتصف تداولات اليوم 1.36 يورو بعد ان كانت بلغت 1.57 يورو يوم الخميس الماضي مسجلة انخفاضا قدره 60 في المئة مقارنة بقيمتها المسجلة في شهر يوليو عام 2011 عندما بلغت 3.75 يورو.

وارتفعت نتيجة ذلك قيمة المخاطر الاسبانية الى اعلى مستوياتها المسجلة منذ بدء التدوال باليورو عام 1999مسجلة قيمة 513 نقطة اساسية فيما ارتفعت الفائدة على السندات الاسبانية المستحقة في عشر سنوات الى 6.4 في المئة.

وشهدت اهم بنوك اسبانيا ومنها بنكي (بي بي في) و(سانتاندير) انخفاضا بنسبة واحد في المئة فيما شهدت بنوك اخرى منها بنكا ( بانكينتر) و( بوبلار) انخفاضا كبيرا بلغ اربعة في المئة وخمسة في المئة على التوالي في الوقت الذي يتوقع المحللون استمرار بنك (بانيكا) على مدار تداولات اليوم.

وكانت الحكومة الاسبانية اعلنت مطلع الشهر الجاري تأميمها بنك (بانكيا) بشكل جزئي وذلك في ضوء الشكوك حول امكانية انهياره لتمتلك بذلك 56 في المئة من اسهمه عبر تحويل المساعدة المالية التي كانت قدمتها الحكومة للبنك بقيمة 4.46 مليار يورو لاعانته على اعادة هيكلته منذ عامين الى اسهم في البنك بما يساهم في تعزيز ملاءمته.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.