مصرفي روسي: وداعا لعصر النفط

تحليل اقتصادي
17 يناير 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
مصرفي روسي: وداعا لعصر النفط

1_962561_large

يرى غيرمان غريف رئيس مصرف “سبيربنك” أكبر المصارف الروسية أن عصر النفط اقترب من نهايته، وحان الوقت للاقتصاد العالمي في الحد من اعتماده على التقلبات في أسواق الخام.

وقال المصرفي الروسي خلال مناقشة في منتدى “غيدار” الاقتصادي السنوي المنعقد في موسكو الجمعة 15 يناير/كانون الثاني: “إن العصر الحجري انتهى ليس لنفاذ الحجارة، والشيء نفسه يمكننا قوله حول عصر النفط”.

وتوقع غريف استمرار عصر النفط لفترة من الزمن قدرها بنحو 10 سنوات، وذلك حتى انتشار البنية التحتية الضرورية لسيارات الكهرباء بشكل كامل. وبرأي الخبير المصرفي فإن المستقبل البراق هو لقطاع تكنولوجيا المعلومات، منوها إلى أهمية الاستثمار في قطاعات العلوم والصناعة.

وتأتي تصريحات المصرفي الروسي في وقت تشهد فيه أسعار النفط تراجعا حادا، حيث هبط مزيج “برنت” العالمي من مستوى 115 دولارا للبرميل سجلها منتصف عام 2014، ليتم تداول المزيج دون مستوى 30 دولارا للبرميل في شهر يناير/كانون الثاني الجاري.

وشهدت موسكو منتدى غيدار الاقتصادي، وسط مشاركة فعالة لممثلين عن الحكومة الروسية وقطاع الأعمال، ناقش خلاله المشاركون المشاكل الاقتصادية التي تواجهها روسيا في ظل هبوط أسعار النفط والعقوبات الغربية المفروضة على موسكو على خلفية الأزمة الأوكرانية.

ويعقد منتدى غيدار الاقتصادي سنويا منذ عام 2010 تخليدا لذكرى الباحث الاقتصادي الروسي، مدير معهد اقتصاد المرحلة الانتقالية، رئيس حكومة الإصلاحيين في روسيا في الفترة التي اعقبت الحقبة السوفيتية، يغور غيدار، ليصبح هذا المنتدى فيما بعد حدثا سياسيا واقتصاديا محوريا في حياة روسيا. وكالات

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.