مصدر: عودة صادرات نفط العراق من البصرة إلى 2.37 مليون ب/ي

admin
عربي
admin6 يونيو 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
مصدر: عودة صادرات نفط العراق من البصرة إلى 2.37 مليون ب/ي

نفط1  - مجلة مال واعمالقال مصدر ملاحي إن صادرات النفط من موانئ البصرة بجنوب العراق عادت لمستوى 2.37 مليون برميل يوم الأربعاء بعدما تباطأت على مدى ثلاثة أيام لسوء الأحوال الجوية.

كانت رياح عاتية وعاصفة ترابية عطلت الصادرات من الموانئ البحرية بجنوب العراق في الأيام الثلاثة الماضية وتراجعت الشحنات إلى 1.65 مليون برميل يوم الأحد و1.41 مليون يوم الاثنين و1.6 مليون يوم الثلاثاء.

وكثيرا ما يتفاوت حجم الصادرات من الموانئ البحرية في البصرة مركز النفط الرئيسي بالعراق نتيجة الاحوال الجوية أو أعطال فنية. ويصدر العراق أغلب نفطه الخام من الموانئ الجنوبية الواقعة على شريطه الساحلي الصغير على الخليج.

وقال مسؤول من شركة نفط الجنوب التي تديرها الدولة إن شحنات النفط قد تزيد لنحو 2.4 مليون برميل يوميا خلال الايام المقبلة لتعويض التباطؤ.

وأضاف شريطة عدم الكشف عن هويته “التباطؤ الذي استمر ثلاثة أيام كلفنا كثيرا. قطعا سنضخ كميات أكبر من الخام في الأيام المقبلة لسد الفجوة.”

وقال مصدر ملاحي ومسؤول حكومي إن الاحوال الجوية السيئة يوم الاحد أجبرت ايضا الكويت المجاورة على وقف جميع صادراتها النفطية.

وقال متحدث باسم شركة البترول الوطينة الكويتية التي تديرها الدولة إن الكويت تمكنت من استئناف الصادرات يوم الاثنين مع انتهاء العاصفة الرملية.

وتمكن العراق من زيارة شحناته هذا العام عن طريق تركيب عوامتي ارساء بقدرة ضخ تبلغ نحو 1.8 مليون برميل يوميا.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.