مصادر: أرقام أوبك تظهر زيادة إنتاج النفط في يونيو بقيادة ليبيا ونيجيريا

طاقة و نفط
11 يوليو 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
مصادر: أرقام أوبك تظهر زيادة إنتاج النفط في يونيو بقيادة ليبيا ونيجيريا
مصادر: أرقام أوبك تظهر زيادة إنتاج النفط في يونيو بقيادة ليبيا ونيجيريا

تفيد أرقام تستخدمها أوبك لمراقبة معروضها أن إنتاج المنظمة من النفط قد زاد في يونيو حزيران أكثر من 300 ألف برميل يوميا حيث ألقى تعافي إنتاج بلدين معفيين من اتفاق خفض المعروض بظلاله على الالتزام الكبير لكثير من الأعضاء الآخرين.

كانت منظمة البلدان المصدرة للبترول اتفقت على خفض الإنتاج حوالي 1.2 مليون برميل يوميا من أول يناير كانون الثاني للحد من تخمة المعروض ودعم الأسعار. واتفقت روسيا وعشر دول أخرى غير أعضاء في أوبك على خفض بنصف ذلك القدر.

وبحساب نيجيريا وليبيا المستثنيتين من الاتفاق يكون إنتاج أعضاء أوبك الثلاثة عشر في يونيو حزيران قد ارتفع إلى نحو 32.47 مليون برميل يوميا وفقا لمتوسط تقييمات مصادر ثانوية تستخدمها أوبك لمراقبة إنتاجها. واطلعت رويترز على تلك الأرقام.

ويزيد ذلك 330 ألف برميل يوميا عن رقم أوبك المنشور لشهر مايو أيار.

وتؤثر قفزة في إنتاج نيجيريا وليبيا، اللذين نالت الصراعات الداخلية من إمداداتهما، على أسعار النفط. وحدا تعافي الإنتاج ببعض المنتجين إلى الحديث عن طلب انضمام البلدين إلى خفض المعروض.

وبحسب المصادر الثانوية بلغ إنتاج الأحد عشر عضوا الملتزمين بمستويات إنتاج مستهدفة بموجب الاتفاق 29.840 مليون برميل يوميا في المتوسط. واطلعت رويترز على تلك الأرقام أيضا.

يعني هذا نسبة التزام 97 بالمئة في يونيو حزيران وفقا لحسابات لأوبك. ويقل ذلك عن مستوى يونيو حزيران حيث تشير أرقام أوبك المنشورة لذلك الشهر إلى التزام يتجاوز المئة بالمئة.

تنشر أوبك تقييم إنتاج يونيو حزيران المستمد من المصادر الثانوية ضمن تقريرها الشهري لسوق النفط يوم الأربعاء. وقالت مصادر بأوبك إن الأرقام قد تخضع لتعديلات قبل النشر مع إضافة تقديرات المزيد من المصادر الثانوية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.