مشروع جديد يوفر للاردن ثلاثة مليارات دولار و3 الاف فرصة عمل

admin
2013-03-03T11:15:34+02:00
fbmjo
admin3 مارس 2013آخر تحديث : منذ 11 سنة
مشروع جديد يوفر للاردن ثلاثة مليارات دولار و3 الاف فرصة عمل
basrah and jordan

ناقش مؤتمر اعمال البصرة الاستثماري خلال اجتماعاته التي عقدها في الاردن، بحضور 350  من كبار رجال الاعمال الاردنيين والعراقيين وممثلين عن المؤسسات  المعنية بالاستثمار في الاردن والعراق ، الابعاد الاقتصادية لخط النفط الاستراتيجي بين البصرة والعقبة، والذي سيعزز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، ويساهم في توفير احتياجات الاردن من النفط.

 وتحدث رجال اعمال عراقيين معنيين بالمشروع فقالوا : ان تكلفة الخط الأولية تقدر بنحو (18) مليار دولار، ومن المتوقع انجازه بحلول عام 2017، ويبلغ طوله حوالي 1700 كيلو متر، وبطاقة تصديرية تصل إلى 2,25 مليون برميل يوميا، وسيؤمّن احتياجات الأردن من النفط والتي تتراوح بين 120الف إلى 150 الف برميل يوميا ، والذي يبدأ من البصرة الى حديثه في العراق وصولا الى العقبة سيوفر فرصا ن استثمارية كبيرة للقطاع الخاص بخاصة في مرحلته الثانية من حديثة الى العقبة التي ستحال على احد المستثمرين لانجازها وتشغيلها لمدة عشرين عاما قبل ان تعود ملكية الانبوب للحكومة الأردنية فيما ستقوم الحكومة العراقية بانجاز المرحلة الاولى داخل الاراضي العراقية وعلى نفقتها ، وسيوفر نحو (10) آلاف فرصة عمل داخل العراق وأكثر من (3) آلاف فرصة عمل داخل الأردن، ويعتبر هذا المشروع، الأضخم اقتصاديا على مستوى التعاون البيني العربي منذ الحرب العالمية الثانية، وسيوفر عائدات مالية للأردن تتراوح ما بين مليارين وثلاثة مليارات دولار سنويا.

ووصف رئيس مجلس الأعمال العراقي الدكتور ماجد الساعدي «مشروع خط النفط الاستراتيجي، البصرة – العقبة» والذي سيتفرع منه خط لإمداد مصفاة البترول الأردنية في الزرقاء، بأنه الحبل السري الذي سيربط العراق بالأردن على أساس متين، حيث سيفتح منفذا تصديريا جديدا لتصدير النفط والغاز العراقي عبر البحر الاحمر ويوفر احتياجات الأردن النفطية مع تقليل كلف النقل.

وتحدث الدكتور عوني الشديفات المدير التنفيذي لمؤسسة تشجيع الاستثمار بالوكالة عن الأهمية الكبيرة لهذا المؤتمر، ومنها تنسيق الجهود المشتركة في خدمة قطاع الأعمال والمستثمرين، وتوسيع نطاق اعمالهم، وتوفير مجموعة متكاملة من الخدمات لتسهيل أنشطتهم الاستثمارية، وتبادل المعلومات والدراسات، وكذلك اقامة الدورات التدريبية.
ووقعت مؤسسة تشجيع الاستثمار خلال اعمال المؤتمر  مذكرة تفاهم ثلاثية مع هيئة الاستثمار في البصرة ومجلس الاعمال العراقي في الأردن، حيث وقعها عن هيئة الاستثمار في البصرة محافظ البصرة الدكتور خلف عبد الصمد وعن مجلس الاعمال العراقي الدكتور ماجد الساعدي.
كما وقع مجلس الأعمال العراقي في الأردن مذكرة تفاهم مع مجلس سيدات الأعمال العرب ومقره الكويت وتترأسه الشيخه حصة الصباح، حيث وقع المذكرة المدير العام للمجلس خيرية الدشتي بحضور ممثلين عن المجلس، بهدف زيادة أواصر التعاون وتبادل المعلومات واقامة الفعاليات المشتركة وخدمة الاعضاء في كلا المجلسين.
كما وقع مجلس الأعمال العراقي في الأردن مذكرة تفاهم مع مجلس العمل العراقي في الامارات والذي يترأسه الدكتور ضياء الشكرجي بهدف تنشيط الاعمال المشتركة وخدمة رجال الاعمال في البلدين والتنسيق في مجالات توفير المعلومات وتبادل الخبرات لتحقيق الاهداف التي تم من أجلها انشاء المجلسين لخدمة الاعضاء وتوفير الخدمات اللازمة لهم لتمكينهم من توسيع نطاق أعمالهم.

 ووقع رئيس مجلس مفوضي منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور كامل محادين ومحافظ البصرة الدكتور خلف عبد الصمد  مذكرة بتوأمة  مدينتي العقبة والبصرة .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.