مشاركة متميزة لهيئة كهرباء ومياه دبي في القمة العالمية لطاقة المستقبل 2017

أخبار الإمارات
22 يناير 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
مشاركة متميزة لهيئة كهرباء ومياه دبي في القمة العالمية لطاقة المستقبل 2017

ضمن جهودها للمساهمة في تعزيز قطاع الطاقة المتجددة في الدولة

Photo (3) (5)

• معالي وزير الطاقة يشيد بمشروعات ومبادرات الهيئة خلال زيارته للمنصة
• سعادة العضو المنتدب الر ئيس التنفيذي للهيئة يستعرض مبادرات دبي في التحول نحو الاعتماد على الطاقة النظيفة
• شخصيات عالمية بارزة تزور منصة الهيئة وتشيد بمبادراتها ومشروعاتها المتميزة
Photo (2) (7)
أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 21 يناير 2017: اختتمت هيئة كهرباء ومياه دبي مشاركة متميزة في النسخة العاشرة من القمة العالمية لطاقة المستقبل في العاصمة أبوظبي، التي نظمتها “مصدر”، شركة الطاقة المتجددة متعددة الأوجه في أبوظبي، وشاركت الهيئة بصفتها راعي الكفاءة للقمة. وشهدت منصة الهيئة في معرض القمة العالمية لطاقة المستقبل إقبالاً واسعاً من المختصين والخبراء والمهتمين بقطاعات الطاقة المتجددة والنظيفة، الذين أشادوا بجهود هيئة كهرباء ومياه دبي في مجال التحول نحو الاعتماد على الطاقة النظيفة، إضافة إلى مشروعاتها ومبادراتها المبتكرة والمتميزة.Photo (1) (8)
زيارة معالي وزير الطاقة لمنصة الهيئة
أشاد معالي سهيل محمد بن فرج المزروعي، وزير الطاقة بمشروعات هيئة كهرباء ومياه دبي، وذلك لدى زيارة معاليه لمنصة الهيئة ضمن مشاركتها في فعاليات القمة العالمية لطاقة المستقبل في العاصمة أبوظبي، منوهاً إلى أن هيئة كهرباء ومياه دبي سباقة في تبني التقنيات الحديثة في مختلف المجالات. واطلع معالي الوزير على آخر تطورات مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، ومبادرة “شمس دبي” التي تشجع أصحاب المباني على تركيب لوحات كهروضوئية تنتج الكهرباء من الطاقة الشمسية وتربطها بشبكة الهيئة. كما اطلع معاليه كذلك على نموذج للمبنى الرئيسي الجديد لهيئة كهرباء ومياه دبي والجاري إنشاؤه في منطقة الجداف في قرية الثقافة في دبي ويحمل اسم “الشراع”، وسيكون أعلى وأكبر وأذكى مبنى حكومي في العالم يحقق صفر انبعاثات كربونية بعد تركيب الألواح الشمسية الكهروضوئية. وأشاد معالي وزير الطاقة بمشروعات مؤسسة سقيا الامارات، تحت مظلة مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، والتي تجريها بالتعاون مع هيئة كهرباء ومياه دبي.Photo (6) (1)
مشاركات سعادة العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للهيئة
• في جلسة بعنوان “تحقيق أهداف الطاقة المتجددة لدولة الإمارات”، ضمن فعاليات القمة، ألقى سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، كلمة رئيسية بحضور معالي/ سهيل محمد بن فرج المزروعي، وزير الطاقة، حيث استعرض سعادته جهود الهيئة للنهوض بقطاع الطاقة وجعل دولة الإمارات العربية المتحدة الأكثر استدامة على مستوى العالم، واستراتيجيات ومشروعات هيئة كهرباء ومياه دبي لتحقيق أهداف دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة والحد من الاعتماد على الوقود الأحفوري، وخفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري.
• استقبل سعادة الطاير في منصة الهيئة، معالي جيمس اليكس ميشيل، الرئيس السابق لجمهورية سيشيل، الذي أشاد بجهود هيئة كهرباء ومياه دبي في مجال التحول نحو الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة والنظيفة. واستعرض سعادة الطاير خلال اللقاء جهود دولة الإمارات وإمارة دبي في مجال تنويع مصادر الطاقة، إضافة إلى مشاريع هيئة كهرباء ومياه دبي التي تدعم استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050.Photo (5) (1)
• وعلى هامش المشاركة في القمة، استقبل سعادة الطاير، معالي كاي مايكانين، وزير التجارة الخارجية والتنمية في جمهورية فنلندا على رأس وفد رفيع المستوى، حيث ناقش الجانبان سبل تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين هيئة كهرباء ومياه دبي والشركات والمؤسسات الفنلندية في مجالات الطاقة المتجددة والنظيفة، والاستدامة البيئية، والابتكار، والمدن الذكية.
• كما التقى سعادة العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي ، بمعالي بيوش جويال، وزير الدولة الهندي للطاقة والفحم والطاقة المتجددة والمعادن، في منصة الهيئة خلال مشاركة الهيئة ضمن فعاليات القمة العالمية لطاقة المستقبل في أبوظبي، حيث أشار سعادته إلى أن هيئة كهرباء ومياه دبي تسعى لتعزيز العلاقات والتعاون المستمر مع الشركات الهندية بصفة عامة، والمؤسسات الهندية العاملة في قطاع الطاقة بصفة خاصة.
• خلال فعاليات القمة، وقعت هيئة كهرباء ومياه دبي مذكرة تفاهم مع شركة كهرباء فرنسا. ووقع مذكرة التفاهم كل من سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، وأنطوان كاهوزاك، نائب تنفيذي أول للرئيس لقطاع الطاقة المتجددة في شركة كهرباء فرنسا، بحضور سعادة ميشال ميراييه، سفير الجمهورية الفرنسية لدى دولة الإمارات العربية المتحدة. وتهدف مذكرة التفاهم إلى التعاون في إجراء البحوث لتطوير حلول مبتكرة في مجالات تكامل أنظمة الطاقة، وتخزين الطاقة، والطاقة المتجددة، ومصادر الطاقة المتنوعة، وإدارة الطلب على الطاقة، ومرونة أنظمة الطاقة، والتعافي من الكوارث، ومحطات شحن السيارات الكهربائية، إضافة إلى تطوير البنية التحتية للمختبرات.
• حضر سعادة الطاير في منصة وزارة الطاقة، حفل توقيع “عقد مكتب إدارة المشروع” لبدء التحضيرات لمؤتمر الطاقة العالمي في أبوظبي عام 2019، حيث وقع العقد سعادة الدكتور مطر النيادي وكيل وزارة الطاقة ورئيس الللجنة المنظمة لمؤتمر الطاقة العالمي 2019 مع شركة E3، وذلك بحضور معالي سهيل محمد بن فرج المزروعي، وزير الطاقة ، وسعادة الشيخ مشعل آل ثاني، وكيل وزارة الطاقة والصناعة القطرية، وسعادة أحمد المحيربي، أمين عام المجلس الأعلى للطاقة في دبي.
• زار سعادة الطاير منصة هيئة مياه وكهرباء أبوظبي خلال المعرض، حيث حضر إطلاق الصفحة الإلكترونية الخاصة بتسجيل الشركات، واطلع سعادته على مشروعات الهيئة في مجال أجهزة تخزين الطاقة.
مناقشة تقنيات التقاط الكربون
• التقى سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، في منصة الهيئة في القمة العالمية لطاقة المستقبل، بالدكتورة غراسيلا تشيشيلنسكي، الاقتصادية البارزة والأستاذة في جامعتي ستانفورد وكولومبيا الأمريكيتين، والمستشار الخاص للأمم المتحدة، والبنك الدولي، وكانت من أبرز الباحثين في الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ الذي حصل على جائزة نوبل للسلام عام 2007، وفي بروتوكوول كيوتو الملحق باتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ. وجاء اللقاء على هامش مشاركة كل من سعادة الطاير، والدكتورة تشيشيلنسكي كمتحدثين في القمة.
• ناقش الجانبان عدداَ من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، ولا سيما في مجال مكافحة التغير المناخي، وتخفيض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري، وتوظيف التقنيات الحديثة في التقاط الانبعاثات الكربونية. واستعرضت تشيشيلنسكي التقنيات التي شاركت في تطويرها من خلال شركة “ثيرموستات” التي تشغل منصب رئيسها التنفيذي، وهي تقنية منخفضة التكلفة لالتقاط غاز ثاني أكسيد الكربون من الجو، وتحويله إلى أصول ذات عائد مادي مثل الوقود الحيوي والبوليمرات، وغيرها.
إشادة بمشروعات ومبادرات الهيئة
استقبلت منصة هيئة كهرباء ومياه دبي في القمة العالمية لطاقة المستقبل العديد من الزوار من الخبراء والمختصين والمهتمين، الذين أشادوا بمشروعات الهيئة وأبدوا إعجابهم بالمبادرات المبتكرة في مجال الطاقة المتجددة.
مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية
أبدى زوار منصة الهيئة في القمة العالمية لطاقة المستقبل اهتمامهم بمجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية الذي تنفذه الهيئة ويعد أكبر مشروعات الطاقة الشمسية على مستوى العالم (في موقع واحد) بطاقة إنتاجية تصل إلى 5000 ميجاوات بحلول عام 2030، وباستثمارات إجمالية تصل إلى 50 مليار درهم. وسيسهم المجمع عند اكتماله في تخفيض أكثر من 6.5 مليون طن من انبعاثات الكربون سنوياً. ويدعم المجمع جهود الهيئة لتحقيق استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، التي تهدف إلى تنويع مصادر الطاقة ورفع مساهمة الطاقة النظيفة في مزيج الطاقة بدبي لتصل إلى 7% بحلول 2020، و25% بحلول 2030 و75% بحلول عام 2050.
مبادرات ذكية
استعرضت الهيئة مبادراتها الذكية الثلاث في إطار مبادرة “دبي الذكية” التي تهدف إلى تحويل دبي إلى المدينة الأذكى والأكثر سعادة في العالم. وتشمل مبادارت الهيئة ربط الطاقة الشمسية في المنازل والمباني من خلال مبادرة “شمس دبي”، والتطبيقات الذكية من خلال عدادات وشبكات ذكية، وإنشاء بنية تحتية ومحطات شحن للسيارات الكهربائية من خلال مبادرة “الشاحن الأخضر”.
أول محطة كهرومائية في منطقة الخليج العربي
استعرضت الهيئة مبادراتها ومشروعاتها ضمن الخطة التطويرية الشاملة لمنطقة حتا، والتي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله. وتتضمن مشروعات الهيئة إنشاء أول محطة كهرومائية لتوليد الكهرباء على مستوى منطقة الخليج بقدره إنتاجية تصل إلى 250 ميجاوات يتم تنفيذها خلال خمسة أعوام، فضلاً عن تركيب الألواح الكهروضوئية على أسطح البيوت لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية وتركيب عدادات ذكية في المباني بنهاية عام 2018، وتركيب محطات لشحن السيارات الكهربائية. وستوفر هذه المشروعات نحو 2500 وظيفة خلال وبعد مرحلة التنفيذ.
مسابقات عالمية
أبدى زوار المنصة من طلاب الجامعات اهتمامهم بالمسابقة العالمية للجامعات لتصميم الأبنية المعتمدة على الطاقة الشمسية (Solar Decathlon Middle East) التي يتم تنظيمها عبر شراكة بين المجلس الأعلى للطاقة في دبي وهيئة كهرباء ومياه دبي مع وزارة الطاقة الأمريكية. وتستضيف دبي دورتين متتاليتين من هذه المسابقة، التي تعقد للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، الدورة الأولى في 2018 والثانية في 2020 تزامناً مع استضافة معرض إكسبو الدولي في دبي، والذي يتوافق شعاره “تواصل العقول .. وصنع المستقبل” مع هذه المسابقة العالمية المتميزة. وتبلغ القيمة الإجمالية للجوائز 10 ملايين درهم. ويتعين على الطلاب المشاركين في المسابقة تصميم وبناء وتشغيل نماذج مستدامة لبيوت تعمل بالطاقة الشمسية وتتميز بالكفاءة من حيث التكلفة واستهلاك الطاقة مع التركيز على الحفاظ على البيئة، ومراعاة الظروف المناخية لهذه المنطقة.
مبادرات وشركات
استعرضت منصة الهيئة كذلك أبرز مشروعات ومبادرات المجلس الأعلى للطاقة في دبي، ومؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي (إمباور) التي تسلط الضوء على أحدث التقنيات المستخدمة في قطاع تبريد المناطق، والتي تساهم في تعزيز كفاءة الطاقة وتخفيض استهلاكها وتقليل انبعاثات غازات الدفيئة، و”ماي دبي” التي توفر مياه شرب نقية تتميز بانخفاض معدلات الصوديوم بها، طبقاً لأعلى المعايير العالمية، وشركة الاتحاد لخدمات الطاقة” (اتحاد إسكو) التي أسستها الهيئة لإعادة تأهيل قرابة 30,000 مبنى في دبي لرفع كفاءة الطاقة بها وتخفيض الاستهلاك، و”مركز دبي المتميز لضبط الكربون”، والذي يعمل على وضع أهداف عملية لضبط انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون وغازات الدفيئة وتطوير آليات التنمية النظيفة.
كما ضمت منصة هيئة كهرباء ومياه دبي أبرز مشروعات مؤسسة سقيا الامارات، تحت مظلة مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، والتي تجريها بالتعاون مع هيئة كهرباء ومياه دبي، ومن أبرزها محطة تحلية مياه متنقلة بتقنية التناضح العكسي والطاقة الشمسية الكهروضوئية، إضافة إلى البحث والتطوير في مجال تحلية وتنقية المياه باستخدام الطاقة الشمسية، إضافة إلى جائزة محمد بن راشد آل مكتوم العالمية للمياه، بقيمة مليون دولار أمريكي، بهدف إيجاد حلول لمشكلة شح المياه في العالم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.